عربي ودولي

إيطاليا وهولندا تجمدان أرصدة روسية بقيمة 1.2 مليار يورو … خلافات أوروبية حول شكل العقوبات الجديدة ضد روسيا

| وكالات

أعلن وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي لم يتفقوا خلال اجتماعهم أمس في بروكسل على شكل الحزمة الخامسة من العقوبات ضد روسيا.

وأقر ليبافسكي في تصريح له أمس، حسب وكالة «سانا»، بظهور آراء مختلفة بين وزراء الخارجية حول هذا الأمر ولهذا ترك القرار حول حجم هذه العقوبات الجديدة لقادة دول الاتحاد الذين سيجتمعون في بروكسل غداً الخميس.

وأشار إلى أن بعض الدول ومن بينها تشيكيا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا تدعو إلى تبني عقوبات صارمة رغم أنه من الضروري الأخذ بعين الاعتبار التداعيات الاقتصادية لهذه الخطوة على دول الاتحاد، بينما تدعو دول أخرى إلى مزيد من التروي لمواجهة تبعات أي عقوبات جديدة على روسيا.

على خط مواز أعلنت كل من روما وأمستردام، أمس الثلاثاء، عن تجميد أرصدة روسية، بلغت 800 مليون يورو في إيطاليا و400 مليون يورو في هولندا، وحسب وكالة «تاس» قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أمام برلمان بلاده، بعد خطاب ألقاه هناك الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عبر الفيديو: إن السلطات الإيطالية جمدت أصولاً تقدر بأكثر من 800 مليون يورو لرجال أعمال روس مدرجين في قوائم عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن إيطاليا قدمت منذ البداية مساعدة مالية وإنسانية لأوكرانيا، مضيفاً إنه بالتعاون مع شركائنا الأوروبيين، استجابت إيطاليا لطلبات الحكومة الأوكرانية للحصول على المساعدة.

بدوره أعلن وزير المالية الهولندي، أمس الثلاثاء، أنه تم تجميد أصول روسية تقدر بنحو 400 مليون يورو في هولندا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن