عربي ودولي

استشهاد جندي عراقي في هجوم شنّه «داعش» في محافظة كركوك … بغداد تؤكد على بناء علاقات متوازنة مع دول العالم

| وكالات

أكدت بغداد أمس الثلاثاء، أنها تعمل على بناء علاقات جيدة ومتوازنة مع دول العالم، بينما وافق مجلس الأمن القومي العراقي على إبرام مذكرة تفاهم للتعاون الأمني مع الأردن.
وحسب وكالة «واع» قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في كلمة العراق بالدورة 48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في العاصمة الباكستانية إسلام آباد: اغتنم هذه الفرصة للتأكيد على أن الانتصارات التي حققها الشعب العراقي على عصابات داعش الإرهابية أثبتت الهوية التعددية الديمقراطية للعراق الاتحادي من خلال تلاحم أبناء الشعب بجميع طوائفه وقومياته وأديانه مع القوى الأمنية بشتى صنوفها، وبمساعدة وتضامن الأشقاء والمجتمع الدولي، فالانتصار على عصابات داعش هو انتصار لشعوب العالم وللإنسانية جمعاء.
وأضاف حسين إنه بعد هزيمة عصابات داعش وتحرير الأراضي العراقية واستعادة السيطرة عليها، أصبح العراق والعالم أكثر أمناً بعد هذه الانتصارات التاريخية.
وأكد أن حكومة العراق تعمل على بناء علاقات جيدة ومتوازنة مع دول العالم، وفق سياسة خارجية مستقلة قائمة على المصالح المشتركة واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتعزز دور العراق في حفظ الأمن الإقليمي والدولي باعتماد مبدأ الحوار والتواصل، لحل المشاكل العالقة، وتجنب استعمال القوة أو التهديد بها، والسعي إلى أن يكون العراق عامل ومصدر استقرار في محيطه الإقليمي والدولي.
ولفت إلى أن العراق قدم العديد من المبادرات لتجسير الخلافات وحل المشاكل بين دول المنظمة بالطرق السلمية، وخاصة في محيطه الإقليمي.
وأكد حسين على مواقف العراق الدائمة والثابتة تجاه القضية الفلسطينية ودعمه الكامل لنضال الشعب الفلسطيني وبالشكل الذي تحدده القيادة الفلسطينية، واستناداً إلى قرارات الشرعية الدولية، لافتاً إلى أن العراق ملتزم بالتعاون مع المنظمة من أجل تعزيز الشراكة، ودعم المنظمة وأجهزتها ولجانها كافة، وتعزيز العمل الإسلامي المشترك.
ولفت إلى ضرورة العمل لتفعيل وتنفيذ جميع قرارات منظمة التعاون الإسلامي ومنظمة الأمم المتحدة المتعلقة بمناهضة ازدراء الأديان ودمج الأقليات في المجتمعات وتجفيف منابع الإرهاب والفكر المتطرف وسبل تمويله.
وانطلقت أمس الثلاثاء أعمال الدورة الـ48 لمجلس وزراء خارجيَّة دول منظمة التعاون الإسلاميّ في إسلام آباد تحت عنوان «بناء الشراكات من أجل الوحدة والعدالة والتنمية».
وفي غضون ذلك وافق العراق، أمس، على إبرام مذكرة تفاهم للتعاون الأمني مع المملكة الأردنية الهاشمية، وحسب «واع» ذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان أمس أن مجلس وكلاء الأمن الوطني، عقد جلسته السادسة لعام 2022، برئاسة مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، وبحضور أعضاء المجلس، وأضاف إن المجلس ناقش الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال، واتخذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها.
وأكد الأعرجي، خلال الجلسة، ضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات الأمنية والاستخبارية، لتحقيق الأمن المستدام، موضحاً أن الجلسة، شهدت الموافقة على إبرام مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين وزارتي الداخلية العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية.
أمنياً، أكد مصدر في الشرطة العراقية استشهاد جندي عراقي في هجوم مسلّح شنه تنظيم «داعش» على نقطة للجيش في محافظة كركوك شمالي البلاد.. وقال المتحدّث باسم شرطة كركوك، عامر نوري: إن عناصر «داعش» هاجمت نقطة للجيش العراقي قرب قرية البو محمد في قضاء داقوق، ما أسفر عن مقتل جندي، مشيراً إلى أن القوات العراقية أطلقت حملة تفتيش في المنطقة.
ويواصل الجيش العراقي ملاحقة فلول تنظيم «داعش» في جبال مكحول في محافظة صلاح الدين، في عملية تهدف إلى منع عناصره من استعادة نشاطهم في المنطقة الجبلية.
ولا يزال تنظيم «داعش» ينشط في محافظات صلاح الدين والأنبار وكركوك، في وقت تكافح القوات العراقية لاحتواء هجمات مسلحيه، من خلال شنّ عمليات أمنية وعسكرية شمال البلاد وغربها وشرقها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن