الأولى

حداد: «التموين» لا تداهم المستوردين الأساسيين … التجار يبيعون كيلو الذرة بـ2500 ليرة.. و«الأعلاف» ترفع الأسعار للمربين

| دمشق- رامز محفوظ - اللاذقية- عبير سمير محمود

كشف عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن المؤسسة العامة للأعلاف قامت برفع أسعار الأعلاف المدعومة للمربين منذ نحو خمسة أيام.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين حداد أن كيلو الذرة الصفراء في المؤسسة كان يباع بـ1200 ليرة وأصبح يباع بـ1500 ليرة وكيلو كسبة فول الصويا كان يباع بسعر 2200 ليرة وأصبح يباع بـ2500 ليرة، لافتاً إلى أن حجة المؤسسة كان ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً نتيجة الأزمة الأوكرانية.

وأضاف: إن المؤسسة قامت كذلك بتخفيض الكميات المخصصة للمربين من الذرة الصفراء وذلك مع افتتاح دورة التوزيع الأخيرة منذ نحو شهرين وأصبحت توزع للمربي عن كل طير500 غرام ذرة صفراء بدلاً من 1000 غرام ولم تخفض الكميات الأخرى وبقيت توزع 300 غرام كسبة فول الصويا و200 غرام نخالة.

وعن أسعار الأعلاف في السوق بيّن حداد أن تجار الأعلاف رفعوا أسعار الأعلاف لأرقام قياسية غير مسبوقة تحت ذريعة ارتفاع الأسعار العالمية، حيث وصل سعر كيلو الذرة الصفراء لحدود 2800 ليرة منذ أيام قليلة وعاد للانخفاض اليوم لحدود 2500 ليرة بعد أن كان يباع بـ1500 ليرة كما ارتفع سعر كيلو كسبة فول الصويا في السوق اليوم للضعف وأصبح يباع بسعر 3500 ليرة بعد أن كان يباع بـ1700 ليرة.

وطالب حداد الحكومة بمراقبة المستوردات من الأعلاف والكميات التي وصلت إلى المستورد الذي حصل على الدعم من قبل الحكومة.

وأشار إلى أن التموين تداهم محال ومستودعات تجار المفرق والحلقات الوسيطة إلا أنها لا تداهم المستوردين الأساسيين والذين حققوا أرباحاً بالمليارات خلال الفترة الحالية في ظل غياب الرقابة التموينية عليهم وعدم محاسبتهم ومعاقبتهم.

وفي محافظة اللاذقية شهدت أسعار معظم المواد ارتفاعاً ملحوظاً، ومنها أسعار الفروج والبيض التي ارتفعت بشكل رسمي في أحدث نشرة صادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية، بزيادة قدرها 500 ليرة لكيلو الفروج الحي، و200 ليرة لطبق البيض.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر أوضح لـ«الوطن»، أن زيادة سعر البيض والفروج تعود لارتفاع تكاليف مستلزمات إنتاج الدواجن، مبيناً أن الارتفاع السعري في جميع المحافظات وليس فقط في محافظة اللاذقية.

وبين زاهر أن أسعار الأعلاف المرتفعة أثرت في سعر إنتاج الفروج إضافة إلى المحروقات وباقي عملية الإنتاج.

من جهته، قال مدير منشأة الدواجن في اللاذقية باسم حسن لـ«الوطن»: إن تكلفة سعر كيلو الفروج 8500 ليرة ولا تزال التسعيرة التموينية لا توازي التكلفة مع ارتفاع أسعار مواد الإنتاج خلال الفترة الحالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن