عربي ودولي

العفو الدولية: اللاجئون الأوكران يتعرضون لتحرش وإتجار بالبشر على الحدود البولندية!

| وكالات

كشفت منظمة العفو الدولية، أمس الأربعاء، عن سوء معاملة وعن حالات تحرش وإتجار بالبشر تطول اللاجئين الأوكرانيين على الحدود البولندية.
وأشارت المنظمة في تقرير لها إلى أن عدم تدخل الدولة البولندية يعرض الناس في المنفى للعنف والإتجار بالبشر، ولوحظت بالفعل حالات عنف جنسي، مضيفةً: إن الأجانب عانوا من الكراهية والعنف وهجمات القوميين الأوكرانيين بدافع الكراهية.
وأكد التقرير أن الشرطة البولندية ألقت القبض على بولندي يبلغ من العمر 49 عاماً بتهمة الاعتداء جنسياً على امرأة أوكرانية عرض عليها اصطحابها إلى شقته بعد أن غادرت أوكرانيا.
وأوضحت «العفو الدولية»، أن الأشخاص الذين فروا من أوكرانيا يتعرضون لخطر سوء المعاملة وللعنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات من أشخاص أو عصابات جنائية.
من جهتها، قالت منظمات حقوقية بولندية: إنها تتلقى تقارير عن حالات من العنف الجنسي، معربةً عن خشيتها أن يصبح الفارون وخصوصاً القصّر غير المصحوبين ضحايا للإتجار.
وتشهد الحدود البولندية توافداً مستمراً للاجئين الأوكرانيين، مع إعلان الأمم المتحدة فرار أكثر من 3 ملايين شخص جراء العملية العسكرية في أوكرانيا.
وفي بداية الشهر الجاري، لاحظ فريق خبراء الأمم المتحدة، بقلقٍ بالغ، التقارير المستمرة عن الأشخاص المنحدرين من أصل إفريقي، والأقليات العرقية والإثنية، والذين يتعرضون لمعاملة تمييزية في أثناء فرارهم من أوكرانيا.
ومطلع الشهر الحالي، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إنها حثّت السلطات في الدول المجاورة لأوكرانيا، على فتح حدودها أمام المواطنين الأفارقة الفارين من الحرب هناك، في ظلّ تقارير تفيد بمنع بعضهم من الوصول إلى برّ الأمان.
ويسعى الآلاف من الأفارقة وغيرهم من الأجانب، وخصوصاً الطلبة، جاهدين لمغادرة أوكرانيا، منذ بداية العملية الروسية العسكرية في 24 من شباط الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن