سورية

 روسيا تذكّر أميركا بجرائمها في عدة بلدان منها سورية

| وكالات

ردت روسيا أمس، على مزاعم أميركا حول «تورط القوات الروسية في جرائم حرب في أوكرانيا»، وذكرتها بالجرائم الفظيعة التي ارتكبها جيشها، أفراداً ومرتزقة، في سورية وأفغانستان وبلدان أخرى.
وفي رده على تصريحات المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» جون كيربي حول التورط المزعوم للقوات المسلحة الروسية في جرائم حرب خلال العملية العسكرية التي تنفذها روسيا الاتحادية في أوكرانيا لحماية المدنيين، قال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف: «الشعور هو أن البنتاغون قد نسي بالفعل كيف قصفت طائرات الولايات المتحدة وحلفائها في «الناتو»، مدن يوغوسلافيا والعراق وليبيا على الهواء مباشرة (في بث مباشر)، ولا تتذكر واشنطن حتى الجرائم الفظيعة التي ارتكبها الجيش الأميركي، أفراداً ومرتزقة، في أفغانستان وسورية».
والإثنين الماضي، زعم كيربي في تصريح موجز للصحفيين أن روسيا ارتكبت جرائم حرب في أوكرانيا.
وحسب القانون الدولي، ارتكبت أميركا الكثير من جرائم الحرب في سورية، وذلك من خلال تدميرها البنى التحتية للبلاد بحجة محاربة تنظيم داعش الإرهابي كما فعلت في مدينة الرقة، وقتلها الآلاف من المدنيين واحتلالها أجزاء من سورية التي تواصل إلى الآن سرقة مقدراتها بالتعاون مع ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» الانفصالية، فضلاً عن فرضها مع دول غربية عقوبات إجراءات قسرية أحادية الجانب تستهدف الشعب السوري في لقمة عيشه.
إلى ذلك، حذّر أنتونوف، الغرب من توريد أسلحة وإرسال مرتزقة إلى أوكرانيا، لافتاً إلى أن القوات الأوكرانية تستخدم صواريخ Tochka-U المجهزة بذخائر عنقودية ضد المدنيين، ولا تسمح للسكان المدنيين بمغادرة مناطق القتال، وتقوم بالتعبئة الإجبارية.
وشدد أنتونوف، على أن ضربات القوات المسلحة الروسية موجهة حصرياً ضد أهداف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، ولا تستهدف المدنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن