رياضة

اليابان والسعودية والإكوادور والأورغواي إلى نهائيات المونديال … عرب إفريقيا الأربعة يطرقون الأبواب

| محمود قرقورا

ارتفع عدد المنتخبات التي تأهلت لنهائيات مونديال 2022 إلى 19 منتخباً، فقبل أسبوع الفيفا الذي نخوض تفاصيله تأهلت منتخبات قطر وألمانيا والدانمارك والبرازيل وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنكلترا وسويسرا وهولندا والأرجنتين، وفي أسبوع الفيفا هذا تأهلت منتخبات اليابان والسعودية والإكوادور والأورغواي.

الصدمة الكبرى خروج إيطاليا وغيابها للمونديال الثاني على التوالي إثر الخسارة أمام مقدونيا التي صنعت الحدث بفعل كرة القدم وحدها عندما فازت بهدف على الأراضي الإيطالية معلنة غياب بطل أوروبا.

في الكونكاكاف تأجل تأهل كندا والولايات المتحدة والمكسيك إثر خسارة كندا أمام كوستاريكا التي أحيت أملها بالوصول للنقطة التاسعة عشرة مقابل 25 لكندا و22 للثنائي الأشهر في القارة والأكثر وصولاً للمونديال المكسيك وأميركا.

وفي القارة السمراء خرجت المنتخبات العربية الأربعة تونس والجزائر والمغرب ومصر بنتائج جيدة في ذهاب الدور النهائي للقارة السمراء الذي جرت مبارياته يوم الجمعة، ما يجعلها قاب قوسين أو أدنى من التأهل في قمم الحسم وقطع التذاكر يوم الثلاثاء.

فوز تاريخي

احتاج منتخب الجزائر للمحاولة الثامنة ليحقق الفوز على الكاميرون وقد كان تاريخياً لكونه تحقق على الأراضي الكاميرونية وجاء بهدف دون رد، وهي الهزيمة الأولى للكاميرون بملعبها عبر تاريخ مشاركاتها في التصفيات المونديالية.

وجاء الفوز بهدف إسلام سليماني في الدقيقة الأربعين وهو هدفه الدولي الأربعون، وهو هدفه السابع عشر في التصفيات المونديالية ليصبح على بعد هدف من الهداف التاريخي لتصفيات القارة السمراء العاجي دروغبا، والفوز لا شك خير تعويض عن خيبة نهائيات الكان قبل شهرين.

وفوز تونس بأرض مالي هو الأول للأشقاء في المباريات الرسمية للمنتخبين والفوز خارج الديار لا شك سبيل لتعافي نسور قرطاج من عثرة النهائيات القارية.

وجاء فوز فريق مصر بهدف عكسي ليضعه بموقف جيد ولكنه ليس بمأمن من لسعات المضيف السنغالي الذي يمتلك كل مقومات التأهل، ولكن لغة التاريخ تشير إلى أن السنغال لم تفز في ثلاث مباريات أمام الفراعنة، كما أن السنغال لم تسجل أي هدف في المباريات الثلاث، حيث كانت نتيجة المنتخبين خلال تصفيات مونديال 2002 التعادل السلبي في السنغال وفوز مصر 1/صفر في القاهرة.

وتعادل المغرب بأرض الكونغو 1/1 مؤشر على سير ليوث الأطلس نحو كأس العالم، حيث تشير لغة التاريخ إلى أن منتخب المغرب حقق الفوز والتعادل السلبي 50 مرة من أصل 59 مباراة خاضها بأرضه خلال تصفيات المونديال مقابل 5 تعادلات إيجابية و4 هزائم، والحال كذلك للنسور الخضر النيجيريين الذي عادوا بالتعادل السلبي من أرض غانا.

الملحق الأوروبي

صدمت الجماهير الأوروبية بخروج الأتزوري وغيابه عن المونديال للمرة الثانية على التوالي، وسبق لعمالقة متوجين سابقاً أن غابوا مرتين متتاليتين والحديث عن إنكلترا 1974 و1978 وفرنسا 1990 و1994 والأورغواي 1978 و1982 و1994 و1998 وإسبانيا 1954 و1958 ثم 1970 و1974 وهذه الإحصائية تشمل المنتخبات التي أخفقت خلال التصفيات وليس الغياب لأي سبب كان.

وغياب بطل أوروبا يحصل للمرة الرابعة بعد تشيكوسلوفاكيا 1987 والدانمارك 1994 واليونان 2006 وها هي إيطاليا تغيب عن مونديال 2020.

وجاءت خسارة إيطاليا بهدف ليكون المنتخب البرتغالي المستفيد الأكبر حيث سيستضيف يوم الثلاثاء منتخب مقدونيا، وكان كريستيانو ورفاقه قد فازوا على تركيا 3/1.

وستلتقي بولندا مع السويد بعد فوز الأولى قانوناً على روسيا والثانية على تشيكيا 1/صفر، كما ستلتقي ويلز مع المتأهل من مباراة اسكتلندا مع أوكرانيا المؤجلة، حيث تأهلت ويلز بتجاوز النمسا 2/1 بفضل غاريث بيل.

تصفيات الكونكاكاف

تلتقي اليوم في العاشرة ليلاً كندا مع جامايكا حيث يحتاج منتخب كندا إلى نقطة، وبتمام الحادية عشرة تلتقي السفادور مع كوستاريكا، وفجر الاثنين تلعب الولايات المتحدة مع بنما وهندوراس مع المكسيك، وكانت مباريات الجولة الأخيرة أسفرت عن خسارة كندا بأرض كوستاريكا صفر/1 وتعادل المكسيك مع الولايات المتحدة صفر/صفر وتعادل بنما مع هندوراس 1/1 وكذلك جامايكا مع السلفادور.

تتصدر كندا 25 نقطة مقابل 22 الولايات المتحدة والمكسيك و19 لكوستاريكا و18 لبنما و10 للسفادور و8 لجامايكا و4 لهندوراس.

ومعلوم أن التأهل للمنتخبات الثلاثة الأولى بينما يلعب المنتخب الرابع مع بطل إقيانوسيا في الملحق النهائي خلال شهر حزيران القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن