شؤون محلية

العواصف الثلجية تتلف مشاتل التبغ بطرطوس … شاهين لـ«الوطن»: خاطبنا إدارة صندوق الكوارث الطبيعية ونأمل خيراً

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

ما تزال آثار وتداعيات العواصف الثلجية التي تعرض لها ريف محافظة طرطوس هذا الشتاء ترخي بظلالها السوداء على الكثير من المواطنين وبالأخص الفلاحون بسبب ما لحق بهم من أضرار جسيمة جراء هذه العواصف.

وتلقت «الوطن» شكوى من أبناء قرى برمانة المشايخ في ريف طرطوس تمنوا أن تصل إلى المعنيين المسؤولين عن موضوع تعويضات الكوارث الطبيعية وما يخص صندوق التخفيف من آثار هذه الكوارث أسوة ببقية المزارعين في الساحل الذين تضرروا من موجات الصقيع والعواصف مثل البيوت المحمية وغيرها.

يقول أصحاب الشكوى: نحن أبناء قرية عين الجوز وبلدة الرقمة بكل قراها اليوم وبعد موجات الصقيع والعواصف الثلجية التي مضت وخلال اليومين الماضيين تعرضت معظم مشاتل التبغ المزروعة لموسمنا الحالي لموجة صقيع حادة أدت إلى تلفها بشكل شبه كامل وبنسبه تزيد عن ثمانين بالمئة عند الأكثرية وبنسب متفاوتة عند البعض الآخر حسب الارتفاع والمنطقة، علماً أننا قمنا بأخذ تدابير الحيطة من تغطيه للمشاتل بشوادر أو حتى حصائر وأغطية منازل وبطانيات وغيرها، إلا أننا لم نأخذ النتيجة المرجوة وضاع تعب نحو ثلاثة أشهر من العناية بهذه الشتول، علماً أن معظم مزارعي المنطقة يزرعون مشاتلهم في الربع الأول من الشهر الأول ليتم تجهيزها إلى مثل هذه الفترة وبداية الشهر الرابع لزراعتها وشتلها.

وأشاروا إلى أن التكاليف اليوم كبيرة من نايلون إلى سماد عضوي إلى سماد وأدوية زراعية متمنين من مؤسسه التبغ أو مديرية الزراعة دراسة الأوضاع وإحصاء الضرر، وقالوا: ربما يتم تعويضينا أسوة ببقية المزارعين لأن موسم التبغ لدينا هو المورد الأساسي والموسم الوحيد لمنطقتنا أو لعلهم يقومون بتسجيل أسماء المتضررين ويقومون بتوزيع شتول من وحدات الزراعة أو الإرشاديات أو غيرها ولو بثمنها.

وأكدوا أن هذه الشكوى عامة وتخص شريحة كبيره جداً مشيرين إلى أن المنطقة ذاتها تعرضت لموجة ثلج حطمت ودمرت أشجار الزيتون خاصة في قريه عين الجوز بشكل كبير ولا يوجد سؤال ولا إحصاء ولا أي بوادر إحصاء للأضرار.

وختموا بالقول: إذا كان من الصعب أن يعوضوا لنا مادياً فنحن نأمل أن يؤمنوا لنا شتولاً من الزراعة ولو بثمنها، لأن من المستحيل لو زرعنا بذوراً جديدة أن تلحق الموسم لأنها تحتاج لشهرين أو ثلاثة وعندها يكون انتهى موعد زراعة الموسم وخسرنا كل شيء.

رئيس دائرة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بطرطوس حيدر شاهين قال رداً على هذه الشكوى: فيما يخص أهلنا أصحاب مشاتل التبغ تم إبلاغ الإدارة العامة للصندوق في وزارة الزراعة والاهتمام كبير نظراً لأن هذه المشاتل أساس الموسم القادم وتشكل الدخل الأساسي لتلك المناطق، وأضاف: لكن كما تعلمون ويعلم الجميع أن التعويض في الصندوق له قوانين وشروط لا نستطيع تجاوزها وأهم هذه الشروط هو التعويض على الإنتاج وليس على الشتول ومع ذلك خاطبنا الإدارة العامة ونأمل خيراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن