الأولى

عربش: تصريحات الحكومة مكررة لا تقدم ولا تؤخر.. الحلاق: الظروف تفرض علينا تغيير آلية عملنا … «حماية المستهلك»: ارتفاع الأسعار سببه الأزمة الأوكرانية وازدياد أجور الشحن

| هناء غانم- رامز محفوظ

تشهد الأسواق ارتفاعات سريعة وغير مسبوقة بالأسعار، وتأخذ أسعار المواد والسلع الغذائية منحى تصاعدياً، في ظل غياب أي ضبط حكومي للأسواق والأسعار، ويعود الجدل عن المسؤول عن ارتفاع الأسعار المفاجئ؟ وهل هو غياب الرقابة مع جشع التجار؟

وأرجع مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية حسام النصر اللـه ارتفاع الأسعار اليومي في الأسواق إلى الأزمة الأوكرانية التي أثرت في الاقتصاد والأسعار في كل دول العالم وليس في سورية فحسب، مشيراً إلى وجود ارتفاع لأجور شحن المواد الواردة إلى سورية إضافة لوجود بعض العوائق باستيراد المواد.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار إلى أن العواصف والأمطار التي هطلت خلال الفترة الماضية أدت إلى منع الفلاحين من جني المحاصيل الزراعية بالشكل المطلوب، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في الأسواق بشــكل بسيط نتيجة قلة هذه المواد وأضاف: حالياً مع تحسن الطقس وشروق الشمس من المؤكد ستتوافر الخضار والفواكه بشكل أكبر خلال الفترة القادمة.

من جهته أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق أن الظروف الراهنة تفرض علينا كتجار وقطاع أعمال تغيير آلية عملنا، مشيراً إلى أنه وبسبب فقدان التجار المرونة بآلية إجازات الاستيراد والتسعير والتحويل أصبح هناك معوقات.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف الحلاق: ما يحصل الآن أننا لم نتمكن من تحديد تكلفتنا لاسترداد قيمة البضائع المتوافرة في المخازن ما يخلق خللاً باسترداد رأس المال السلعي للتجار.

بدوره الباحث الاقتصادي شفيق عربش أكد أن الحكومة يومياً تتحدث عن ارتفاع الأسعار ودائماً تتحدث عن إجراءات يجب أن تتخذها للحد من فلتان الأسواق لكن الحكومة بالواقع ليس لديها إلا التصريحات «الجوفاء» التي لا تؤثر على شيء.

ووصف خطاب الحكومة بالمكرر الذي «لا يقدم ولا يؤخر» بالتصريحات نفسها وبالعبارات نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن