شؤون محلية

خلال 3 أشهر.. 2500 مخالفة لرمي القمامة من السيارات في اللاذقية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد مدير النظافة في مجلس مدينة اللاذقية عمار القصيري لـ«الوطن»، تكثيف حملات النظافة في جميع الأحياء والمناطق ضمن نطاق عمل المديرية، مشيراً إلى ترحيل نحو 1200 طن من القمامة يومياً من المدينة إلى مطمر قاسية الصحي بريف المحافظة.

وحول تفعيل قانون النظافة، قال القصيري: إنه وبالتوازي مع حملات النظافة المكثفة، يتم تسجيل ضبوط بحق المخالفين من سائقي السيارات الذين يرمون القمامة (محارم – أكواب مشروبات – وغيرها) بشكل عشوائي في الشوارع، لافتاً إلى تسجيل نحو 2500 مخالفة منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه.

وأشار إلى أن مديرية النظافة تسير دوريات جوالة لضبط أي مخالفة وفق قانون النظافة سواء للسيارات العامة أو الخاصة وسيارات النقل الجماعي، مبيناً أن مخالفات سائقي السيارات تتم بمخاطبة مديرية النقل وفرع المرور بوضع إشارة حجز على السيارات المخالفة إلى حين دفع الغرامة المالية المترتبة وأخذ تعهد بعدم تكرار المخالفة مرة أخرى وفقاً للقانون.

وذكر أن دوريات النظافة تتجول في الأحياء لضبط أي مخالفة منزلية أو تجارية وتم تسجيل عدة ضبوط لعدم التقيد بمواعيد رمي القمامة، إضافة لضبوط رمي القمامة بغير الأماكن المخصصة لها، مشدداً على ضرورة تعاون جميع الفعاليات لتحسين واقع النظافة والالتزام بالقانون تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وأشار القصيري إلى أنه بموجب قانون النظافة يمنع على أصحاب المحال رمي القمامة أمام محالهم من بقايا مخلفات وكرتون وغيرها، إضافة لمنع المطاعم من رمي بقايا فحم أو مواد مشتعلة في الحاويات وذلك حفاظاً على النظافة العامة.

ونوّه مدير النظافة إلى أن ورشات المديرية تعمل بشكل يومي بين جميع الأحياء سواء الشعبية أو في الضواحي والمدينة وفقاً لتوجيهات المحافظ بتحسين واقع النظافة وإظهار جمالية المدينة بشكل أفضل قبل بدء الموسم السياحي، ويتوزع العمل وفق نظام ورديات صباحية ومسائية، إضافة إلى عمل ورشات مجلس المدينة على قص وتقليم الأشجار.

وبيّن القصيري أن عدد عمال النظافة نحو 400 عامل فقط، والمديرية بانتظار نتائج المسابقة المركزية التي تم طلب 150 عامل نظافة بموجبها، ما سيعطي قيمة مضافة للعمل بهذا القطاع بشكل عام.

ولفت إلى مواجهة النقص الحاصل بالآليات عبر رفد وزارة الإدارة المحلية والبيئة لمديرية النظافة في اللاذقية بسيارات ضاغطة عدد 3، إضافة لصيانة نحو 8 آليات كانت متوقفة عن العمل منذ عدة أشهر ما أثر بشكل إيجابي على سير العمل وواقع النظافة بالأحياء كافة.

وحول إنهاء ظاهرة المكبات العشوائية في عدد من الأحياء بقلب المدينة كالدعتور وسنجوان وقنينص، أكد القصيري أنه يتم العمل تدريجياً على هذا الأمر، لافتاً إلى القيام بعمليتي ترحيل يومياً من مكبات الدعتور عبر شركة إنشائية عامة لمنع تراكم القمامة في الشوارع، مشيراً إلى أنه سيتم رفد المواقع بحاويات قمامة في الخطة المقبلة حال توافرها، علماً أن المديرية تقدمت بطلب لمفوضية شؤون اللاجئين لتغطية حاجة الضواحي والمناطق بأطراف المدينة أسوة بالمدينة التي اكتملت تغطيتها بشكل شبه كامل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن