ثقافة وفن

حاضرة بثلاثة أعمال في رمضان 2022 … الكوميديا السورية غابت عن الأعمال الدرامية لتعود بدفعة جديدة محاولة حجز مكانها

| سارة سلامة

تحضر الكوميديا السورية في الموسم الرمضاني المقبل بثلاثة أعمال، في حين كانت غائبة تماماً خلال رمضان 2021، أبرز الأنواع الدرامية التي لطالما أخذت شهرة واسعة في الوطن العربي كانت الكوميديا التي امتاز بها السوريون وتفننوا على مدار سنوات طويلة في زرع الابتسامة وخلق حالة من الثنائيات الكوميدية التي تركت أثراً كبيراً وشهرة لاذعة..

وبعد ركود في صناعة هذا النوع من الدراما ربما بسبب الحرب الدائرة وأثرها والواقع المعيشي الصعب للناس، حيث كان رسم الابتسامة ليس بالأمر السهل، إضافة إلى غياب أبرز النجوم السوريين عن الاجتماع في عمل واحد خلافاً لما كان يجري سابقاً.

هذا العام ستقدم هذه الدراما من خلال ثلاثة مسلسلات لعلها تلقى الترحيب وتعود إلى مجدها فكلنا بالانتظار.

المفارقات الكوميدية

وفي البداية مع مسلسل «حوازيق» وهو مسلسل «سيت كوم» كتابة زياد ساري، إخراج رشاد كوكش، ويأتي المسلسل ليحضر على قائمة مسلسلات «السيت كوم» بعد غياب الدراما السورية لسنوات عن إنتاج هذا النوع الذي تدور أحداثه في مكان واحد. وهو منفصل متصل يتكون من ثلاثين حلقة، وتدور أحداثه ضمن فندق مزهرية غربة الذي يشهد تدهور أحوال العائلة المالكة له، ووقوعها بمشاكل مادية، فتسعى لتجاوزها بتأجير غرفة لضيف جديد في كل مرة، لتظهر المفارقات الكوميدية مع نزلاء الفندق.

وبين المخرج كوكش في تصريح سابق لـ«الوطن»، أن ««حوازيق» يتناول قصة سيدة تملك فندقاً في دمشق القديمة كان يستقطب الأغنياء والأجانب إلا أن الظروف العامة وانتشار وباء كورونا جعلت عمل الفندق يضعف وأمام التحديات الاقتصادية التي تعيشها صاحبة الفندق فقررت تأجير إحدى الغرف لأناس من مستويات اجتماعية مختلفة حيث تحصل العديد من المواقف الكوميدية بين صاحبة الفندق وعائلتها من جهة والنزلاء من جهة أخرى».

والمسلسل اجتماعي كوميدي خفيف، مؤلف من ثلاثين حلقة، من بطولة نخبة من النجوم منهم سلمى المصري، وائل رمضان، علا باشا، فاتح سلمان، زينة بارافي، إضافة إلى العديد من الفنانين الذين يحلون ضيوفاً على العمل ومنهم سامية الجزائري وأمل عرفة وشكران مرتجى، ورنا شميس، وحسام تحسين بك، وأيمن رضا، وفراس إبراهيم.

مضاعفة الجهد

العمل الثاني يحمل اسم «الفرسان الثلاثة» كتابة: محمود الجعفوري، إخراج علي المؤذن، الذي يخوض سباق رمضان 2022 من إنتاج مؤسسة الإنتاج التلفزيوني حيث يعود من خلاله الفنان السوري القدير أيمن زيدان إلى عالم الكوميديا التي غاب عنها طويلا للكثير من الظروف ليس بعيداً عنها ظروف الحرب في سورية وما تعرضنا له من أزمات.. مشيراً في الوقت نفسه إلى الإحساس بالمسؤولية الذي يشعر به مع فريق العمل لتقديم مسلسلٍ يحترم المشاهد، ويأمل بأن يكون مختلفاً، وعبر زيدان عن ذلك بمنشور على صفحته الشخصية كتب فيه: «أن تنجز عملاً جيداً في ظلّ الظروف المعيشة، يبدو أمراً في غاية التعقيد. فهو يتطلب الكثير من مضاعفة الجهد، وإيجاد الحلول، والتحايل على كل العوائق التي تواجهنا من دون خجل».

وتابع: «ما نحرص عليه في المسلسل الذي نقوم بتصويره الآن هو أن يستمرّ دفاعنا جميعاً عن بقايا الشغف الذي يسكننا، وأن نؤكد إحساسنا الكبير بالمسؤولية، سواء تجاه تاريخنا أم تجاه المتفرّج الذي نحترم عقله. ووسط كلّ التحديات اليومية والمعيشية التي يعاني منها معظمنا، نحاول قدر المستطاع أن نستحضر مزاجنا لنصنع عملاً كوميدياً مهماً ونظيفاً».

زيدان يعود مع المتابعة الحثيثة مع كل طاقم العمل لإنجاز ما يرقى بالمشاهدين ولعل أكثر ما يميز «الفرسان الثلاثة» هو عودة ثنائية «أمل وجميل»، ولكنها في إطار مختلف. فالممثلة شكران مرتجى تشارك في البطولة إلى جانب مجموعة من الممثلين، أبرزهم: جمال العلي، وفادي صبيح، وجرجس جبارة.

ولا شك أن هناك جيلاً كاملاً ينتظر متشوقاً هذه الثنائية من جديد، بعد نجاحهما الساحق في مسلسل «جميل وهناء» الذي يحاكي النوستالجيا والزمن الجميل والعصر الذهبي للدراما السورية.

وكانت مرتجى عبّرت عن فرحتها بعودتها للعمل مع زيدان، فقالت: «وأخيراً تحققت أمنية أمل وتزوّجت من جميل»، وعقّبت: «كان جاي عَ بالي أشتغل عملاً كوميدياً مع الأستاذ أيمن زيدان وتحقّقت الأمنية».

وتدور أحداث «الفرسان الثلاثة» في إطار كوميدي اجتماعي، يروي معاناة بعض الرجال كبار السن، ومحاولتهم مع عائلاتهم لتأمين قوتهم بطرق مختلفة وأحياناً ملتوية.

ويشارك في العمل أيضاً: «إياد أبو الشامات، علي كريم، عبير شمس الدين، جيانا عنيد، رامي أحمر، مازن عباس، همام رضا، مؤنس مروة، شادي قاسو، سالي أحمد».

قصص كوميدية متنوعة

والعمل الثالث، الجزء الخامس عشر من سلسلة بقعة ضوء، الذي تولى إخراجه هذا الموسم ستة مخرجين، ويبدو أن أبرز الفنانين المشاركين فيه بعد إعلان الفنان أيمن رضا انسحابه من العمل. شكران مرتجى، أحمد الأحمد، فايز قزق، وفاء موصللي، حسين عباس، جمال العلي، نانسي خوري، روبين عيسى، مصطفى المصطفى، ومعن عبد الحق.

وتعود هذه السلسلة الشهيرة للحضور في شهر الصوم، وتخضع للمنافسة الرمضانية هذا العام، بعد أن تعثر إنتاج جزء جديد منها على مدار الموسمين الماضيين، حيث أُنتج الجزء الرابع عشر منها في رمضان 2019، هو مسلسل سوري اجتماعي متميز، عبارة عن قصص منفصلة في حلقات درامية وكوميدية متنوعة للحياة العامة، كما يسلط بقعة ضوء على الخلافات السياسية في سورية بشكل ناقد. يعتبر هذا العمل واحداً من أنجح الأعمال السورية، وسيتولى إخراج السلسلة في هذا الموسم 6 مخرجين، وهم (رامي ديوب، عمرو حاتم علي، مجيد الخطيب، ورد حيدر، علي المؤذن، ومحمد مرادي)، بهدف «تقديمه بحلة وشكل جديد»، حسب ما صرحت شركة سما الفن المنتجة للعمل.

وبات من المرجح أن يكون هذا الجزء «الخامس عشر» هو الأخير بعد أن امتد «بقعة ضوء» لأربعة عشر جزءاً تناوب عليها عدد كبير من المخرجين حيث كان أول من أطلق العمل المخرج الليث حجو برفقة النجمين باسم ياخور وأيمن رضا وتناوب على العمل عدد من المخرجين منهم هشام شربتجي وناجي طعمي وزهير قنوع وعامر فهد وسيف الشيخ نجيب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن