شؤون محلية

10 بالمئة من المنح لأبناء الشهداء واليوم بدء تقديم الطلبات … البرنامج الجديد للتبادل الثقافي بين سورية وإيران يدخل حيّز التنفيذ والإعلان عن منح جديدة

| فادي بك الشريف

دخل برنامج التبادل الثقافي الجديد الموقع بين الجانبين السوري والإيراني حيز التنفيذ الفعلي بعد إجراء التعديل عليه بما ينعكس على الطلبة الموفدين انطلاقاً من أهمية البرنامج على صعيد تضمنه مناحي علمية وبحثية من مؤتمرات وندوات وورشات عمل وتبادل الخبرات والأساتذة، إضافة إلى بناء وإعداد الكوادر البشرية من حيث التأهيل والتدريب وإنشاء مراكز بحثية مشتركة.

وفي السياق، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تقديم 30 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الاختصاصات الطبية، إضافة إلى الإعلان عن مقاعد ومنح لمرحلة الدراسات العليا، على أن يبدأ التقدم للمنح اعتباراً من اليوم الأربعاء حتى 28 الشهر القادم ضمن شروط محددة، علماً أنه من المقرر خلال الأشهر القادمة الإعلان عن 160 منحة دراسية مقدمة من الجانب الإيراني، ترجمة للبرنامج التنفيذي الموقع مؤخراً في طهران للتعاون العلمي والثقافي والبحثي مع وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيرانية.

واشترطت الوزارة أنه لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة التقدم إلى الإعلان الحالي، كما لا يحق لمن نجح في إعلانات التبادل الثقافي لهذا العام التقدم، ويحق للطلاب الناجحين في الإعلان (الأصلاء والاحتياط) التقدم بطلب استنكاف خلال المدة المحددة.

وتجرى مفاضلة القبول على أساس المعدل المئوي في الشهادة الثانوية، على أن تخصص لأبناء الشهداء نسبة 10 بالمئة من المنح الدراسية المتاحة وفي حال لم يتقدم أحد من أبناء الشهداء تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح، ولا تقبل الطلبات الشرطية.

ويلغى كل طلب ترشيح يحتوي على شطب أو غير موقع من الطالب، علماً أن القبول النهائي للطالب مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما أنه لا يعد الطلاب المقبولين وفق اتفاقيات التبادل الثقافي موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون.

وتعد الدراسة وفق البرنامج نفقة خاصة على حساب الطالب ولا يترتب أي التزامات تجاه الطالب، كما أن القبول في المنحة لا يعطي الحق حكماً بمعادلة الشهادة التي يحصل عليها الطالب، حيث يخضع الطلاب الخريجون بعد انتهاء دراستهم للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات علما أن التقديم يبدأ من اليوم حتى الخميس 28 الشهر القادم.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مدير العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي عقيل محفوض أن الإعلان عن المنح جاء استناداً إلى برنامج التبادل الثقافي، مؤكداً أنه من المقرر الإعلان عن منح جديدة أخرى خلال الفترة القادمة من روسيا بواقع 700 منحة إضافة إلى منح مقدمة من كوبا ومصر وباكستان، علما أنه تم الإعلان عن منح إلى صربيا، وهنكاريا.

وأضاف: لغاية الآن لم يتوضح واقع المنح المقدمة من الجانب الهندي بشـأن إذا ما كان سيتم الإعلان هذا العام أو القادم عنها، وخاصة أن الأمر مرتبط بالواقع الصحي على صعيد «كورونا».

هذا ويتضمن الاتفاق مع الجانب الإيراني 60 منحة دراسية لدرجتي الماجستير والدكتوراه وعدداً من التخصصات في عدد من المجالات العلمية والطبية مثل «العلوم الطبية الحيوية وعلم الأوبئة والخلايا الجذعية والكيمياء الحيوية السريرية وعلم الأورام وزراعة الكبد والصيدلة السريرية والطب الشرعي والطب الإشعاعي وأمراض القلب»، إضافة إلى «تبادل الباحثين والتدريب والنشاطات العلمية والمؤتمرات».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن