اقتصاد

الخبز التمويني مصدر مغر للمعتمدين للمتاجرة به … مواطنون: يسلموننا مخصصاتنا ناقصة.. والتموين: ضبط 9 معتمدين بيوم واحد وتغريمهم 38 مليون ليرة

| محمد أحمد خبازي

لما يزل الخبز التمويني يشكل مصدر إغراء لبعض المعتمدين الجشعين الذين يتاجرون به، من خلال التلاعب بمخصصات المواطنين المحددة بالبطاقة الإلكترونية، والذين يجنون من ذلك مبالغ باهظة وأرباحاً طائلة، على حساب لقمة الأسر وحاجتها للرغيف.

وبيَّنَ مواطنون من أهالي مدينة حماة لـ «الوطن»، أن بعض المعتمدين يقطعون لهم ربطاتهم المخصصة من الخبز التمويني كاملة، ولكنهم يسلمونهم جزءاً منها بحجة نقص الكميات الواردة لهم من المخابز العامة والخاصة، وحتى تكفي جميع الأسر الموطِّنة بطاقاتها عندهم.

وأوضح مواطنون آخرون أن الربطات التي يستلمونها من بعض المعتمدين لا تكفيهم بمعظم الأحيان، لذلك يضطرون لشراء ربطات إضافية بسعر ما بين 500 ـ 1000 ليرة للربطة الواحدة المفردة أي التي عدد أرغفتها سبعة من أمام بعض المخابز العامة بحماة، ومن محال وبسطات بالأحياء.

وأشار مواطنون إلى تلاعب بعض المعتمدين بالبطاقات، ليستفيدوا من الربطات التي «يلطشونها» ببيعها لبعض معامل الأعلاف وورشاتها التي تستخدمها في الخلطة العلفية بطحنها مع المواد الأخرى، أو لبعض مربي الثروة الحيوانية لإطعامها لمواشيهم، أو لمطاعم تستخدمها في لف السندويش كبديل عن الخبز السياحي أو الرغيف «المشروح».

من جانبه، بيَّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة رياض زيود لـ«الوطن»، أن دوريات الرقابة تضبط بشكل شبه يومي متاجرين بالخبز التمويني، ومعتمدين يتلاعبون بمخصصات المواطنين عبر البطاقات الإلكترونية، إضافة لمخابز عامة وخاصة تنتج خبزاً سيئ الصنع، أو تخالف بوزن الربطة.

وأوضح أنه خلال هذا الشهر ضبطت الدوريات أكثر من 20 معتمداً يتاجرون بالخبز التمويني، وبلغ عدد الربطات التي تلاعبوا بقطعها عبر البطاقات نحو 13863 ربطة.

ولفت إلى أن المتاجرة بهذه المادة الضرورية لحياة الناس ازدادت بالفترة الأخيرة، وكثر عدد المعتمدين الذين يتلاعبون بالبطاقات بقصد المتاجرة بقوت الأسر الفقيرة.

وكشف أنه خلال يوم الإثنين الماضي 28 الشهر الجاري، على سبيل المثال لا الحصر، تم ضبط 9 معتمدين بمخالفة التلاعب بقطع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية، والاتجار بـ10463 ربطة، مؤكداً اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وتغريمهم بنحو 38 مليون ليرة، أي بنحو 3630 ليرة عن كل ربطة.

وقال زيود: تم تنظيم ضبط بحق المعتمد «أ. البنات» لتلاعبه بـ5110 ربطات، وبلغت غرامتها نحو 18.549.300 ليرة. وضبط بحق المعتمد «ع. اللـه مراد» لتلاعبه بـ2068 ربطة، وبلغت قيمة غرامتها 7.506.840 ليرة. وضبط بحق المعتمد «أ. حندلي» لتلاعبه بـ1917 ربطة، وغرامتها 6.958.710 ليرات، إضافة إلى معتمدين آخرين.

وأشار زيود إلى أن حماية المستهلك بحماة تولي اهتماماً خاصاً لضبط المتاجرين بالخبز التمويني والمحروقات والمواد الغذائية الأساسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن