عربي ودولي

مقتل مسؤول في قوات الحزام الأمني في عدن … إيران: المبادرة اليمنية يمكن أن تكون أرضية جيدة لإنهاء الحرب

| وكالات

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده عن ترحيب إيران بمبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط الهادفة لإنهاء العدوان السعودي ورفع الحصار وتسوية الأزمة في البلاد.

في حين أفادت مصادر إعلامية يمنية بمقتل قائد القطاع الثامن في قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتياً كرم المشرقي أمس إثر إطلاق نار من مسلّحين مجهولين.

وحسب وكالة «فارس» قال خطيب زاده في تصريح له أمس: إن المبادرة اليمنية لإنهاء العدوان تحتوي على رسالة قوية حول الإرادة الحازمة لإنهاء الحرب ورفع الحصار الجائر عن الشعب اليمني والتسوية السياسية للأزمة في البلاد، مبيناً أنه إذا تم التفاعل معها بجدية وإيجابية يمكن أن تكون أرضية جيدة لإنهاء الحرب الحالية.

وأضاف زاده: نأمل بإعطاء الأولوية للقضايا الإنسانية وعملية تبادل الأسرى وأن نشهد نهاية للعدوان وبدء المصالحة الوطنية في اليمن.

وكان المشاط أعلن السبت الماضي تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسيّر وكل الأعمال العسكرية باتجاه الأراضي السعودية براً وبحراً وجواً مدة ثلاثة أيام بشكل أحادي مؤكداً الاستعداد لتحويل هذا الإعلان إلى التزام نهائي وثابت ودائم في حال التزم النظام السعودي بإنهاء الحصار ووقف غاراته الجوية على الأراضي اليمنية.

ومن جانب آخر قتل المسؤول في قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتياً، كرم المشرقي، في هجوم في الشيخ عثمان بعدن.

وحسب موقع «الميادين» قال مصدر أمني: إن «مسلحين مجهولين يستقلون سيارة أطلقوا النار على قائد قوات الحزام الأمني بمديرية الشيخ عثمان «قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي» أكرم المشرقي في حين كان على متن دراجة نارية أمام مقر عمله بالمديرية.

وأضاف المصدر: إنه تم نقل المشرقي إلى مستشفى أطباء بلا حدود بمدينة الشيخ عثمان إلا أنه فارق الحياة بعد تعرضه لست طلقات في جسده.

وسبق أن خاضت قوات «الحزام الأمني» في مديرية الشيخ عثمان التي يقودها المشرقي معارك عنيفة مع قوات اللواء الثالث (دعم وإسناد) التي يقودها نبيل المشوشي، وجميعها تابع للمجلس الانتقالي الجنوبي، في حزيران 2021، وأسفرت عن سقوط 4 قتلى من الجانبين وإصابة نحو 15 آخرين بينهم مدنيون.

ولم تعلن أي جهة حتى إعداد هذا الخبر مسؤوليتها عن العملية ولم تصدر السلطات الأمنية بعدن إفادة رسمية بشأنه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن