عربي ودولي

المغرب والإمارات والبحرين تطلب من الكيان الإسرائيلي شراء منظومات دفاع جوية

| وكالات

أفادت صحيفة «غلوبس» الاقتصادية نقلاً عن مصادر في الكيان الإسرائيلي، بأن المغرب ودول من الخليج عرضت على الكيان طلبات لشراء وسائل قتالية دفاعية.

وحسب موقع «الميادين» طلبت بعض دول الخليج على وجه الخصوص شراء منظومة القبة الحديدية، ورادار «الصنوبر الأخضر»، ومنظومة الصواريخ «حِتْس» المضادة للصواريخ، وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها مثل هذه الطلبات.

وتلقت شركتان من كبار الشركات الأمنية، إضافة إلى شركتين أصغر، طلبات لشراء أنظمة القبة الحديدية والمصادقة على الطلب حالياً بيد «وزارة أمن» كيان الاحتلال الإسرائيلية.

وحسب مسؤول أمني تحدث إلى «غلوبس»، فإن جزءاً لا بأس به من الطلبات ستتم المصادقة عليه قريباً، بينما يجري كيان الاحتلال الإسرائيلي هذه الأيام نقاشات مع الإدارة الأميركية في واشنطن، الشريكة في تطوير جزء من هذه المنظومات.

ولفت التقرير إلى أن دولاً أخرى في أوروبا، وعلى رأسها ألمانيا وأوكرانيا، طلبت شراء القبة الحديدية، ونقل التقرير عن مصدر مطلع أن أوكرانيا جددت طلبها بشراء المنظومة مع دعم أميركي كامل، لكنّ الجواب الإسرائيلي على الطلب لا يزال سلبياً.

وعُرض ذلك في مؤتمر النقب الذي عُقد قبل أيام، وشاركت فيه الولايات المتحدة ومصر والإمارات والبحرين والمغرب وإسرائيل، وتقرر تحويله كمنتدى سنوي دائم.

وتعرضت منظومة القبة الحديدية لضربة موجعة بعد فشلها في التصدي للصواريخ التي تساقطت على مختلف المناطق المحتلة خلال عملية «سيف القدس» منطلقة من قطاع غزة في أيار 2021، كما تعرضت معظم منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي لضربة أخرى حين استطاعت مسيرة «حسان» لحزب الله من اختراق أجواء العدو في الـ18 من شباط الماضي.

وقال بيان للحزب إن «الطائرة جالت في المنطقة المستهدفة لمدة أربعين دقيقة في مهمة ‏استطلاعية امتدت على طول 70 كيلومتراً شمال فلسطين المحتلة»، وأضاف: «رغم كل محاولات العدو (إسرائيل) المتعددة والمتتالية لإسقاطها، عادت ‏الطائرة «حسان» من الأراضي المحتلة سالمة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن