سورية

مقتل ٦ وجرح ١٥ معظمهم أطفال على يد «قسد» في اشتباكات «مخيم الهول»

| حلب- خالد زنكلو

أكدت مصادر محلية في ريف الحسكة الشرقي، أمس، مقتل ٦ أشخاص بينهم طفلان وإصابة أكثر من ١٥ آخرين معظمهم من الأطفال والنساء داخل «مخيم الهول» الواقع أقصى ريف المحافظة الشرقي، جراء الاشتباكات التي دارت على مدار يومين في داخله بين مسلحي ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» الانفصالية الموالية للاحتلال الأميركي مدعومة بما تسمى قوات «التحالف الدولي» بقيادة واشنطن من جهة، وقاطني المخيم من جهة أخرى.

وذكرت المصادر لـ«الوطن»، أن المواجهات التي بدأت أول من أمس في القسم الخامس من المخيم بين مسلحي ميليشيات «قسد» المسؤولين عنه على خلفية ادعاء متزعميها أنهم ألقوا القبض على شخص متهم بانتمائه إلى تنظيم داعش حاول تفجير نفسه، سرعان ما امتدت إلى القسم الرابع من المخيم بعد محاصرة الخامس، ثم امتدت بعد ذلك إلى باقي الأقسام، على حين ذكرت روايات قاطني المخيم أن الاشتباكات أعقبت صوت انفجار ضخم سمع عند أحد بوابات المخيم، يرجح أنه ناجم عن عملية انتحارية جرى التعتيم على تفاصيلها والنتائج التي أسفرت عنها.

وأشارت المصادر المحلية في ريف الحسكة الشرقي إلى أن الاستنفار وحال الشد والجذب وعدم القدرة على ضبط التداعيات، استدعت تدخل «قوات خاصة» من ميليشيات «قسد» نُقلت إلى المخيم من مدينة الحسكة مع مؤازرة من قوات «التحالف الدولي» حيث جرت فوضى ما لبثت أن تحولت إلى مواجهات دامية سقط فيها قتلى وجرحى من قاطني المخيم، الذي يشكل الأطفال والنساء غالبيتهم.

المصادر، بينت أن الاشتباكات تجددت، أمس، في مسعى من ميليشيات «قسد» لضبط حال الفلتان الأمني وإثر إراقة الدماء في المخيم الذي يعيش ظروف معيشة بائسة جدا، وبعد استخدام قذائف الـ «آر بي جي» والرشاشات الثقيلة.

ونوهت إلى أن حوامات «التحالف الدولي» وطائراته المسيرة لم تغادر سماء المخيم لرصد ما يدور فيه.

ولتطويق تداعيات المواجهات وتردي الحالة الأمنية، حسب قول المصادر، فرضت «قسد» تكتيك تقطيع خريطة المخيم، وأغلقت جميع الطرق المؤدية إليه مع كل بواباته بالإضافة إلى فرض حظر تجوال على الرغم من فقدان المواد الغذائية منه وانقطاع الخبز والمياه عنه.

ومؤخراً ترددت أنباء عن خطط لتنظيم داعش الإرهابي لتنفيذ هجوم مشابه للهجوم الذي شنه مسلحون منه في الـ 20 من كانون الثاني الماضي على «سجن الثانوية الصناعية» في حي غويران الذي تحتجز فيه ميليشيات «قسد» مسلحين من التنظيم.

وأدى الهجوم على «سجن الثانوية الصناعية» وما تلاه من قصف للاحتلال الأميركي واشتباكات على مدى تسعة أيام بداخل السجن وفي محيطه إلى مئات القتلى وفرار المئات من الدواعش منه، ودمار أبنية ومنشآت ومنازل، وذلك بذريعة ملاحقة فارين منه، إضافة لنزوح أكثر من 4 آلاف عائلة إلى مناطق سيطرة الدولة.

وتحتجز ميليشيات «قسد» في مخيماتها شمال شرق البلاد والتي يعد «الهول» أبرزها، إضافة إلى نازحين سوريين وعراقيين، الآلاف من مسلحي تنظيم داعش وعائلاتهم بينهم الكثير من الأجانب الذين ترفض بلدانهم الأصلية استعادتهم خوفاً من أن يرتد عليها إرهابهم، بعدما قدمت تلك الدول الدعم لهم في سورية.

وخلال الأسبوع الماضي منعت ميليشيات «قسد»، المنظمات الإنسانية من دخول «مخيم الهول» عقب هروب امرأتين من القسم الثامن.

وتسبب الإغلاق بإيقاف المراكز التعليمية والصحية ومكاتب الدعم النفسي وكل المشاريع التي أطلقتها هذه المنظمات في المخيم لأجل غير مسمى، على حين بقي توزيع الخبز والمياه مستمراً عبر إدارة الأقسام، من دون توزيع السلل الغذائية والطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن