ثقافة وفن

المسلسلات الاجتماعية تحقق الأغلبية الساحقة … عودة للفانتازيا التاريخية والكوميديا.. وسبعة أعمال قصيرة

| وائل العدس

حققت المسلسلات الاجتماعية الأغلبية الساحقة لموسم دراما رمضان 2022 بواقع ثمانية مسلسلات، مقابل ثلاثة أعمال كوميديا وواحد فانتازي تاريخي وسبعة مسلسلات قصيرة.

بعض الأعمال لم تكن نتاج هذا العام وإنما تأجل عرضها لأسباب عدة، وإلى تفاصيل كل هذه المسلسلات:

الأعمال الاجتماعية

كسر عضم

المسلسل الأول هو «كسر عضم» من تأليف علي معين صالح وإخراج رشا شربتجي وبطولة فايز قزق وكاريس بشار ونادين تحسين بيك ونادين خوري ونور علي وغزوان الصفدي وخالد القيش ويوشع محمد ويزن خليل وجمال العلي وباسل حيدر ويزن السيد وسامر إسماعيل وولاء عزام وكرم الشعراني ونانسي خوري ومرح ديوب ووئام الخوص ويزن الريشاني وحسين عباس وخالد سكر ومجد المصري.

ووفقاً لصنّاع العمل فإنه جريء بشكل منطقي، وبعيد عن العشوائية لأنه يسلط الضوء على بعض حالات الفساد خلال الحرب على سورية، وطبقة أمراء الحرب التي استغلت ثغرات القانون الموجودة بفترة ما بعد الحرب.

ويتناول طبقات المجتمع الثلاث وقضية هجرة السوريين خارج البلاد.

على قيد الحب

ثاني المسلسلات الاجتماعية هو «على قيد الحب» من تأليف فادي قوشقجي وإخراج باسم السلكا وبطولة دريد لحام وأسامة الروماني وصباح الجزائري وسلوم حداد ومهيار خضور وعلا سعيد ورنا كرم ونادين خوري ومديحة كنيفاتي وسمر سامي وترف التقي وهافال حمدي وروعة ياسين ومحمد قنوع وماجد عيسى ويزن خليل وجلال شموط وعاصم حواط وخالد شباط وريام كفارنة ووفاء موصللي وعلاء قاسم وجرجس جبارة وليث المفتي ومعن عبد الحق ونسرين فندي.

تدور أحداث المسلسل حول «أمين» و«حسان» اللذين تجمعهما صداقة عتيقة راسخة امتدت لأكثر من 40 عاماً وتكللت علاقتهما بالمصاهرة وتجمع عائلتيهما وحدة حال إلى حد كبير.

وتسير الأحداث ضمن مسار درامي حيث تتعرض علاقة الشخصين لاختبارات بسبب الأبناء حيث يلقي الماضي بظلاله الثقيلة على الحاضر ويبقى السؤال الذي ينتظر جوابه عشاق الدراما هل ستصمد علاقة هذين الشخصين العتيقة أمام اختبارات الحياة وكيف ستنتهي.

يقدم المسلسل نماذج من حياة اجتماعية بين أسرتين تجمعهما صحبة ووحدة حال على امتداد سنوات طوال إلى أن يأتي طرف ثالث يحمل معه الكثير من التغيرات بما يمثله من قيم وأفكار تناسب وضعه ومكانته، فتواجه الأسرتان تحديات ومواقف حادة لا بد من القيام بها.

المسلسل يقوم على كم كبير من الشخصيات والأحداث، وهو مؤسس على مبدأ الصراع العنيف الذي يربط بينها، بل إن الشخصية الواحدة تحوطها عوالم جذب ودفع، وهذا ما سيؤدي إلى وجود حالة صراع وتشويق.

مع وقف التنفيذ

ثالث المسلسلات هو «مع وقف التنفيذ» من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي وبطولة غسان مسعود وعباس النوري وصباح الجزائري وسلاف فواخرجي وفايز قزق ونادين خوري وصفاء سلطان وشكران مرتجى وفادي صبيح وبشار إسماعيل وحلا رجب وغزوان الصفدي ويامن الحجلي ومصطفى المصطفى ومحمد قنوع وزهير عبد الكريم ووائل زيدان وريام كفارنة ويزن خليل وسارة بركة وحسن دوبا.

وهو عمل اجتماعي إنساني يخوض في العوالم النفسية لشخصيات عانت من الصراعات المتعاقبة، وتأثير الظروف المحيطة على الأبطال نفسياً ومهنياً.

هو دراما سورية معاصرة واقعية، تدور أحداثها في حارة من حارات الضواحي التي تعرضت للدمار وهُجر أهلها بسبب الإرهاب، ومن ثم يقرر أهلها العودة إليها لتظهر الصراعات بين الطبقات الاجتماعية الفقيرة والغنية.

دفا

رابع المسلسلات هو «دفا» الذي كان مقرراً أن يكون على قائمة مسلسلات الموسم الرمضاني الماضي، لكن التأخر بالتصوير حال دون عرضه ليكون متوافراً في رمضان المقبل وهو من تأليف بسام مخلوف وإخراج سامي الجنادي وبطولة نادين خوري ولينا حوارنة وتيسير إدريس وروعة السعدي وحسين عباس وسهير صالح وحازم زيدان.

تقع أحداث المسلسل من خلال قصص مجموعة من الشباب، يعملون في كافيتيريا ضمن حديقة عامة، وصراعاتهم الداخلية وعلاقاتهم ببعضهم البعض، التي تتخللها قصص حب.

لو بعد حين

خامس المسلسلات هو «لو بعد حين» من تأليف فهد مرعي وإخراج عمار تميم وبطولة جيني إسبر وجوان خضر ورواد عليو وسوسن ميخائيل ولينا حوارنة ونادين قدور وجهاد الزغبي وأمانة والي وعاصم حواط وحسين عباس ورنا جمول.

وفي إطار من التشويق والإثارة تلتحق فتاة للعمل عند رجل أعمال شهير يمتلك شركة سياحة وتسعى للانتقام منه لأنه من المشتبه في تورطهم في مقتل والدها.

حبيب

المسلسل السادس «حبيب» هو العمل الذي يخرجه جود سعيد في تجربة درامية جديدة بعد عدة تجارب سينمائية ناجحة.

العمل قد يمتد لعدة أجزاء، وتم تصويره بعيداً عن الأضواء بمشاركة نجوم من سورية وإيران، وتدور أحداثه حول وقائع حقيقية حدثت في مدينة القصير في ريف حمص خلال الحرب على سورية.

ومن الممثلين المشاركين النجم الإيراني العالمي أمين زندكاني إلى جانب كل من قمر خلف ولجين إسماعيل وحسين عباس وربى الحلبي وحازم زيدان وعلاء قاسم وأمانة والي إضافة إلى آخرين كثر من نجوم ومواهب شابة.

أبنائي أرجوكم

سابع المسلسلات «أبنائي أرجوكم» من تأليف رضوان شبلي وإخراج يمان إبراهيم وبطولة جهاد الزغبي وآنا السيد ومروة الزير وفادي زغيب وزهير بقاعي وولاء علوش ونور العلبي وأوس محمد وروعة لبابيدي ورامي كزعور وأحمد بقوش وشوقي الجمعات ووليم فارس.

العمل دراما اجتماعية إنسانية تدور أحداثها حول القيم الحياتية التي بدأنا نفقدها في حياتنا كالوفاء والإخلاص والمحبة والصداقة، من خلال شخصية «صابر- جهاد الزغبي» وهو معلم مدرسة وزوجته «فيحاء- آنا السيد» التي تعمل ناشطة في مجال حقوق الإنسان.

مقابلة مع السيد آدم

المسلسل الاجتماعي الأخير هو الجزء الثاني من مسلسل «مقابلة مع السيد آدم» الذي سيكون حاضراً على المائدة الرمضانية المقبلة وهو من تأليف وإخراج فادي سليم وبطولة غسان مسعود ورنا شميس ومحمد الأحمد ومنة فضالي والسدير مسعود وربى المأمون وأكرم الحلبي وتولين البكري ومصطفى المصطفى وجيانا عنيد وتولاي هارون ونور علي ومحمد حداقي وجلال شموط وجهاد الزغبي ووضاح حلوم ويزن خليل وأسامة السيد يوسف وممدوح الأطرش ومازن عباس وغسان عزب وفاديا خطاب وسوزانا الوز وسارة صدقي.

العمل كان مقرراً أن يعرض في رمضان الماضي لكن مخرج العمل أعلن خروجه من السباق الرمضاني بسبب تعرضه لظرف إنساني خاص اضطره لإيقاف التصوير ومنعه من استكمال العمل.

الفانتازيا التاريخية

ذئاب الليل

مسلسل «ذئاب الليل» يعيد أجواء الفنتازيا إلى الدراما السورية وهو من تأليف هاني السعدي وإخراج سامي الجنادي وبطولة سلوم حداد ومهيار خضور ونادين خوري وهناء نصور ورشا إبراهيم ورنا جمول وزيناتي قدسية ولجين إسماعيل.

ويندرج العمل تحت نمط الفانتازيا التاريخية، وتدور أحداثه في زمان ومكان غير محدديَن حول مجموعة من قصص الحب التي تحدث في مدينة محاصرة بالشر والطمع، وفي النهاية يحدد مصير كل العشاق بها.

المسلسلات الكوميدية

بقعة ضوء 15

وتعود الكوميديا إلى الواجهة مجدداً لتحضر عبر ثلاثة مسلسلات، أولها الجزء الخامس من مسلسل «بقعة ضوء» وهو من تأليف وإخراج مجموعة من الكتّاب والمخرجين وتمثيل أيمن رضا ومحمد الأحمد وشكران مرتجى وجمال العلي ووفاء موصللي وفايز قزق وجرجس جبارة ونانسي خوري ومعن عبد الحق ومازن عباس وفوزي بشارة وباسل حيدر وروبين عيسى وعبير شمس الدين وسوسن ميخائيل وغادة بشور ومحمد خاوندي وغسان عزب وهمام رضا وحسين عباس وسليمان رزق وكرم الشعراني وعدنان أبو الشامات ومصطفى المصطفى وعبد الرحمن قويدر وأحمد رافع ومحمد خير الجراح وجيانا عنيد وعلي كريم وخالد شباط وتولاي هارون ووائل زيدان ورنا جمول ويامن سليمان.

حوازيق

ثاني الأعمال هو «حوازيق» من تأليف زياد ساري وإخراج رشاد كوكش وبطولة وائل رمضان وسلمى المصري وسامية الجزائري وأيمن رضا وأمل عرفة وفاتح سلمان وشكران مرتجى وأسامة الروماني وأحمد خليفة وعلا باشا ورنا شميس وجمال العلي وعبير شمس الدين وحسام تحسين بيك ووائل زيدان وسعد مينه وفايز قزق ويزن السيد ومحمد قنوع وفراس إبراهيم ومحمد خاوندي وزهير عبد الكريم وربى المأمون وعلي كريم وحسام الشاه وسوسن ميخائيل وأيمن بهنسي ونادين قدور وشادي زيدان وصفوح ميماس وكرم الشعراني.

وتدور أحداث العمل حول قصة عائلة تضطرها الظروف الاقتصادية المتردية لاستئجار غرفة في فندق «مزهرية غربة» وتبدأ حينها المغامرات مع كل حلقة جديدة.

الفرسان الثلاثة

ثالث الأعمال هو «الفرسان الثلاثة» من تأليف محمود الجعفوري وإخراج علي المؤذن وبطولة أيمن زيدان وجرجس جبارة وجمال العلي وشكران مرتجى وغادة بشور وفادي صبيح وعبير شمس الدين وحسين عباس وحسام عيد ومازن عباس وعلي كريم ورجاء يوسف ووائل زيدان وصفوح ميماس وجيانا عنيد وهمام رضا ومؤنس مروة ورامي أحمر وشادي قاسو والطفل علي عكروش.

الفرسان الثلاثة هم ثلاثة أصدقاء تجاوزوا الخمسين من العمر، أنهكت الحياة كل واحد منهم في مساراتها المعقدة وضغوطاتها الشديدة.

المسلسلات القصيرة

وأخيراً فإن المسلسلات القصيرة ستكون حاضرة هذا العام من خلال سبعة أعمال هي «إيكو، سنة ثانية زواج، عش الغراب، الضفدع، روز، وثيقة شرف، البوابات السبع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن