اقتصاد

الموافقة للمنطقة الصناعية بالسويداء على إنشاء محطة محروقات بشرط ألا تطرح للاستثمار من القطاع الخاص تحت أي عنوان

| السويداء -عبير صيموعة

كشف مدير المناطق الصناعية والحرفية في السويداء علاء أبو عمار لـ«الوطن» عن موافقة رئاسة مجلس الوزراء على منح ترخيص لمحطة وقود واحدة في المنطقة الصناعية في أم الزيتون باعتبارها قطاعاً عاماً على أن يتم تشغيلها واستثمارها وإدارتها بإشراف إدارة المنطقة الصناعية أو شركة المحروقات في المحافظة حصراً مع عدم طرحها للاستثمار تحت أي عنوان.

وأضاف: تم كذلك التصديق على محضر الاتفاق مع المؤسسة العامة لنقل الكهرباء للإعلان عن محطة التحويل الكهربائية 66/20 ك. ف مع خطوط التغذية 66 ك في المنطقة الصناعية بأم الزيتون، لافتاً إلى أن التكلفة التقديرية للمحطة وصلت إلى 2 مليون و80 ألف يورو إضافة إلى 580 مليون ليرة سورية تكلفة المساهمة في خطوط التحويل الكهربائية.

وبيّن أبو عمار أنه تم إنجاز أعمال تخديم 112 هكتاراً بالبنى التحتية من أصل 180 هكتاراً إجمالياً مجموع مساحات القطاعات الصناعية بمنطقة أم الزيتون البالغ عددها 10 قطاعات حيث تم تخديمها بالكهرباء والمياه والصرف الصحي باستثناء الاتصالات، كما بلغ عدد مشاريع البنى التحتية الحالي المنجز والمباشر بها والمتعاقد عليها 104 مشروعات بكلفة تجاوزت 8 مليارات ليرة إضافة إلى استثمار محطة التوليد بالطاقة البديلة 10 ميغا واط بكلفة تقديرية تتجاوز 20 مليار ليرة، مشيراً إلى أنه تم الإعلان عن طرح واستثمار 10 ميغا واط أخرى في المحطة ذاتها التي تم تخصيصها بمساحة 540 دونماً قابلة للزيادة حسب واقع الاستثمار التي سيتم توفيرها للمستثمرين الراغبين بتنفيذ محطة اللواقط بالطاقة البديلة.

ولفت أبو عمار إلى أنه تم تخصيص مبلغ 425 مليوناً من الموازنة التقديرية للمنطقة الصناعية بأم الزيتون للعام الحالي والبالغة مليارين و300 مليون لتنفيذ المشاريع الكهربائية التي تشمل استكمال الأعمال في القطاعين الغذائي والكيميائي والحرف وربط مراكز التحويل في القطاعات (1-2-3-4) بالشبكة ومحطة التحويل الكهربائية 20/66 ك. ف. ا، ومحطة الطاقة الكهروضوئية 10 ميغا فولط وتنفيذ خطوط التوتر المتوسط والمنخفض إضافة إلى مشاريع التشييدات من استكمال أعمال الموقع العام والبدء بتنفيذ السور المحيطي للمنطقة والأسوار الداخلية بين المقاسم في القطاعات المسلمة للمستثمرين، إضافة إلى تخصيص مشاريع الاتصالات بمبلغ 115 مليوناً وتشمل تنفيذ شبكة القساطل الرئيسية وغرف التفتيش للكبل الضوئي وتمديد شبكة الاتصالات للقطاعات المسلمة للمستثمرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن