اقتصاد

نقص العرض يرفع سعر النفط.. وارتفاع في صادرات الخام الإيراني

| الوطن

عوضت أسعار النفط أمس خسائرها الكبيرة لترتفع بأكثر من 2 بالمئة مع نقص المعروض، وزادت العقود الآجلة لخام برنت  لتسجل 112.67 دولاراً للبرميل لتعوض خسائر بنسبة نحو 2 بالمئة في الجلسة السابقة. وارتفعت العقود الآجلة لخام تكساس الأميركي 2.72  إلى 106.77 دولارات للبرميل.

واقترح رئيس مجلس النواب الروسي أمس أن تبيع روسيا النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب بالعملة المحلية الروبل في الأسواق العالمية بعد أن كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بتحصيل ثمن الغاز الطبيعي المصدّر إلى أوروبا أو الولايات المتحدة بالروبل.

وانصب تركيز الأسواق مرة أخرى على نقص المعروض بعد أن أعلن معهد البترول الأميركي أن مخزونات الخام انخفضت ثلاثة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي يوم 25 آذار أي ثلاثة أمثال متوسط الخفض الذي توقعه عشرة محللين استطلعت رويترز آراءهم.

وما يبقي على نقص المعروض أن كبرى الدول المنتجة من غير المرجح أن تزيد إنتاجها فوق المستوى المتفق عليه البالغ 400 ألف برميل يومياً كل شهر عندما تجتمع مجموعة أوبك+ اليوم الخميس وفقاً لعدة مصادر مقربة من المجموعة.

وعلى الجانب الآخر تواجه أسعار النفط ضغوطا من ضعف الطلب في الصين بسبب القيود على الحركة المرتبطة بانتشار حالات الإصابة بكوفيد-19.

وفي الغضون أعلن مسؤول إيراني، أمس، أن صادرات مكثفات الغاز ارتفعت بمقدار ضعفين ونصف منذ بداية عهد حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي، وفق مراسل RT في طهران.

وقال مدير عام شركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن خجسته مهر: «في مجال النفط الخام، حققنا ارتفاعاً في حجم الصادرات بنسبة إجمالية تتخطى 40 بالمئة».

وأضاف: «لقد قمنا بالتصدير إلى بعض الدول أكثر مما كنا نبيعها خلال فترة تنفيذ الاتفاق النووي».

معادن ثمينة

تباينت أسعار المعادن الثمينة،  وتم تداول  الذهب  بسعر 1.940.50 دولاراً للأونصة، وتم تداول  الفضة عند  24.93 دولاراً للأونصة. وسجل البلاديوم سعر 2244.64 دولاراً. كما تم تداول البلاتين  عند مستويات 1000.80 دولار للأونصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن