عربي ودولي

موسكو دعت كييف إلى مراعاة القانون الإنساني … الأمم المتحدة: أكثر من 4 ملايين لاجئ فروا من أوكرانيا

| وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن أكثر من 4 ملايين لاجئ فروا من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، على حين حث الصليب الأحمر الروسي اللجنة الدولية على دعوة الأطراف الأوكرانية لمراعاة القانون الإنساني.

ونقلت «روسيا اليوم» عن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي قوله أمس في تغريدة عبر «تويتر»: «وصل عدد اللاجئين من أوكرانيا الآن إلى 4 ملايين، بعد خمسة أسابيع من بدء العملية العسكرية الروسية».

وأعلن غراندي أنه وصل إلى أوكرانيا، حيث سيناقش مع السلطات والأمم المتحدة والشركاء الآخرين، سبل زيادة الدعم للأشخاص المتضررين والنازحين.

في السياق أوضح رئيس الصليب الأحمر الروسي، بافيل سافتشوك، أمس الأربعاء، أنه طلب بعد نشر مقاطع فيديو تظهر تعذيب العسكريين الروس بأوكرانيا من الصليب الأحمر الدولي دعوة الأطراف لمراعاة القانون الإنساني.

وقال سافتشوك في حديثه لوكالة «نوفوستي»: «تنحصر مهمة الصليب الأحمر الروسي في تخفيف معانات الناس وحماية حياتهم وصحتهم وكذلك ضمان احترام حياة الإنسان في كل الأحوال الممكنة، وبالنظر إلى تسجيلات الفيديو المتداولة على الإنترنت التي يزعم أنها تظهر جنوداً أوكرانيين يسخرون من الأسرى الروس، توجه الصليب الأحمر الروسي بنداء إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر: نعتبر هذه الأعمال غير مقبولة وطلبنا من زملائنا في اللجنة الدولية دعوة الأطراف في أوكرانيا لمراعاة المبادئ والأحكام الأساسية التي يحددها القانون الإنساني الدولي».

وبين أن المادة 17 لاتفاقية جنيف تحظر التعذيب الجسدي والمعنوي، وتنص المادة 130 على أن التعذيب والمعاملة غير الإنسانية يعدان انتهاكاً جدياً للاتفاقية، وأعرب عن أمله بأن تساعدنا اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حل هذه المسألة الصعبة, وظهرت في شبكة الإنترنت سابقاً مقاطع فيديو حيث تم إطلاق النار على أسرى الحرب الروس في الساقين، وقالت مصادر: إن الحادث وقع في إحدى قواعد القوميين المتطرفين الأوكرانيين في منطقة خاركوف.

وكلف رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين، لجنته بإثبات كل ملابسات سوء معاملة القوميين الأوكرانيين للجنود الروس الذين تم أسرهم.

من جهته قال كبير المفاوضين الروس في المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي: إن روسيا أعلنت خلال المفاوضات مع أوكرانيا في إسطنبول، أول من أمس، احتجاجها على هذه الحوادث، وأضاف: إن الأوكرانيين وعدوا باتخاذ أشد الإجراءات.

في السياق كشف تقرير للمفوضية السامية لحقوق الإنسان عن حجم الانتهاكات التي ترتكبها القوات الأوكرانية ضد الجنود الروس الأسرى أو ضد المدنيين الموالين لروسيا في مناطق سيطرة الحكومة الأوكرانية.

وتحدث التقرير الذي سيُناقش في مجلس حقوق الإنسان، عن قيام القوات الأوكرانية بارتكاب جرائم القتل العمد أثناء أسر الجنود الروس أو المؤيدين لروسيا.

ووثقت مفوضية حقوق الإنسان 45 حالة من التعذيب، يقوم خلالها مدنيون أوكرانيون وضباط الشرطة وأعضاء الدفاع الإقليمي بربط الأفراد على أعمدة الكهرباء أو الأشجار، وجرحهم جزئياً أو بالكامل، ورشهم بالطلاء أو صعقهم بالكهرباء، وتمييز أجسادهم وملابسهم بكلمة «لص».

التقرير الأممي تحدث أيضاً عن تعرض نساء وفتيات أوكرانيات لمخاطر الاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر خلال عبورهن إلى ما وراء الحدود الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن