الأخبار البارزةشؤون محلية

المؤتمر الأول لطب العيون وجراحتها بمشاركة دولية وعربية … غباش: يهدف إلى تبادل الخبرات بين الأطباء والمؤسسات للاطلاع على آخر ما توصل إليه العلم

| محمود الصالح

بمشاركة عربية ودولية أقيم المؤتمر الأول لطب العيون وجراحتها في سورية على مدى يومين.

وأكد وزير الصحة حسن غباش خلال افتتاح المؤتمر أهمية انعقاده من خلال المشاركة المهمة فيه لقامات علمية ومؤسسات متخصصة في طب العيون من عدد من دول العالم، مبيناً أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات بين الأطباء والمؤسسات المعنية بطب العيون للوصول إلى آخر ما توصل إليه العلم في هذا المجال.

وأوضح وزير الصحة أن التقدم المتسارع في مختلف العلوم الطبية يستدعي التعرف الدائم على المستجدات العلمية والتقنية وتكثيف تنظيم المؤتمرات والورش العلمية لتبادل الخبرات على الصعيدين المحلي والعالمي وتطوير أداء الممارسين وتزويدهم بأحدث المعلومات بما ينعكس على الخدمة التي يقدمونها.

وأكد غباش أن الوزارة مستمرة في دعم قطاع التأهيل والتعليم الطبي المستمر لضمان أفضل مستويات الرعاية الطبية وبناء قدرات الخبرات المحلية.

المدير العام للهيئة العامة لمشفى جراحة العيون رنا عمران قالت في تصريح صحفي إن وزارة الصحة قامت بهذا المؤتمر بمواصفات دولية ومشاركات دولية شخصية وعبر الإنترنت، وتم خلال جلسات المؤتمر تبادل المعلومات في مجال طب العيون، وأهم غاية لهذا المؤتمر هي تحقيق فائدة تعليمية لأطباء العيون المقيمين والاختصاصيين.

وأوضحت عمران أنه جرى تجاوز صعوبات السفر المرتبطة بجائحة كورونا عبر المشاركة الافتراضية لخبراء وأكاديميين من عدة دول ما أتاح للطبيب السوري الاطلاع على المستجدات العالمية في تشخيص وعلاج أمراض العين.

استشاري أمراض العين وجراحتها خالد الخالد بين أن المؤتمر تضمن محاضرات عن الحجاج والجراحة التجميلية في العين وجلسات مع مختلف الفعاليات الوطنية والمجلس الطبي الإفريقي للتعرف على جميع الاختصاصات العلمية في جراحة العين، ولفت إلى أن المؤتمر يسهم بتبادل الخبرات وتوجيه النصائح للاستشاريين والأساتذة والأطباء المقيمين والطلاب حول كيفية التعامل مع المريض سواء في العيادة أم غرفة العمليات.

استشاري أمراض العين وجراحتها بمشافي بريطانيا مروان الغبرة قال: أردنا أن نوفر المعلومات الأساسية للأطباء المقيمين والاختصاصيين ومنحهم الفرصة لمناقشة كبار أطباء العيون في العالم الذين تمت دعوتهم من أوروبا ليقدموا محاضرات علمية ويجيبوا عن أسئلة الأطباء السوريين حول آخر تطورات طب العيون.

وركز غبرة في محاضرته العلمية على تدبير المياه البيضاء والقرنية المخروطية في جراحة العين.

الاستشاري بأمراض العين وجراحتها عبد الرحمن سلمان أشار إلى أن هذا المؤتمر هو الأول في سورية في مجال طب العيون وجراحتها وهو يوفر لأطباء العيون خبرة من خلال التفاعل والمشاركة الدولية، ويقدم خبرات عالمية جديدة من خلال الأطباء الضيوف على المؤتمر.

وكان أبرز محاور هذا المؤتمر الجراحة التجميلية والانكسارية وتدبير الزرق والحول والساد ومشاكل القرنية وشبكية العين.

جدير بالذكر أن مرض الزرق السارق الصامت للبصر قد نال حيزاً مهماً في محاور المؤتمر الدولي الأول لمشفى العيون الجراحي وكان لمشاركة البروفسور طارق شعرواي والبروفسور زياد خوير ضمن جلسة الزرق أهمية كبيرة في إغناء هذا الجانب.

وما يميز هذا المؤتمر المشاركة والتفاعل الشخصي والافتراضي من أطباء عالميين ومؤسسات دوليه هدفها الرئيس هو الطبيب والإنسان، حيث شارك أطباء ومؤسسات من بريطانيا، وروسيا الاتحادية، وأميركا، وإسبانيا، وسويسرا، ومصر، وتشيلي، والمكسيك، والبرتغال، وإسبانيا، وسويسرا، وإيطاليا، والكويت، والسعودية، والأردن، ولبنان، إضافة إلى عشرات الأطباء من سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن