الصفحة الأخيرة

نصائح للصائمين في رمضان

| وكالات

تشمل فوائد الصيام تحكماً أفضل بنسبة السكر في الدم، وتقليل الإجهاد والعمليات الالتهابية في الجسم وتحسين صحة القلب ووظائف الدماغ، حسب اختصاصية التغذية سمية خان وأضافت: «الهدف الأساسي من رمضان والصيام هو ممارسة اليقظة والانضباط والسيطرة».

ومن النصائح التي قدمتها اختصاصية التغذية أبرار نالي: «أبطئ من سرعتك عند تناول الطعام، وخذ الوقت الكافي للمضغ، يستغرق الدماغ نحو 20 دقيقة لتلقي إشارة من معدتك بأنها ممتلئة».

اختصاصية التغذية شاميلا مالك قالت إن بعض الناس قد ينامون ولا يأكلون في السحور لكن هذه فكرة سيئة لأنها سوف تؤدي إلى جوع أكبر في نهاية اليوم وتناول أغلبية السعرات الحرارية في الليل قبل النوم يضر بعملية التمثيل الغذائي ويزيد الوزن، لذا من الأفضل تفتيت السعرات الحرارية وتقسيمها، بعضها في السحور وبعضها عند الإفطار.

ومن النصائح التي قدّمها الاختصاصيون لتخفيف العطش خلال الصيام تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم والأطعمة المقلية، شرب السوائل التي تحتوي على الإلكتروليتات، مثل ماء جوز الهند ومرق العظام، شرب الماء ببطء وثبات، تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، بما في ذلك البطيخ والخيار والكوسا واللبن والمرق والمكسرات والبذور والتمر، تناول بذورالشيا الرطبة التي تساعد على إبقاء الجسم رطباً.

ولتجنب التعب يؤكد الاختصاصيون على أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن