الصفحة الأخيرة

الانتهاء من ترميم برج الظاهر بيبرس

| الوطن

ضمن سعي المديرية العامة للآثار والمتاحف لترميم وإظهار التراث الأثري بالشكل الذي يتناسب مع أهميته الحضارية وبما يكفل الحفاظ عليه ونقله بأمانة للأجيال القادمة كشواهد حضارية على عظمة الحضارات التي ازدهرت على أرضنا، تم الانتهاء من ترميم برج الظاهر بيبرس ومحيطه في قلعة الحصن المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

وتضمنت الأعمال التي تم تنفيذها القيام بترميم واجهة البرج المتضررة والدرج والفتحة في سقفه، وعزل سطحه، إضافة إلى ترميم الجدار الداخلي لسور القلعة الخارجي الغربي بجوار البرج، ومدخل الدرج الغربي الصاعد إلى سطحه.

كما شملت الأعمال المنفذة أيضاً ترميم أعلى جدار القلعة الداخلي الشمالي.

وجرى ترميم البيت العثماني وعزل سقفه وتزويد الكنيسة ضمن الموقع بالأبواب والنوافذ اللازمة لجعلها فراغاً مغلقاً، إضافة لاستخدام المواد المشابهة للأصلية من حيث النوع وطريقة النحت وتم تمييزه بأبعاده عن الواجهة واستخدام المونة وطرق التحضير والبناء التقليدية.

وتضمن المشروع إعداد كل الخطوات من أعمال التوثيق المتنوعة والدراسات التاريخية والشروط والمواصفات وفق المعايير الوطنية والدولية لإنجاز أعمال الترميم والتوسيع الضرورية، وبالتعاون مع البعثة الهنغارية العاملة في الموقع حيث بلغت الكلفة الإجمالية للأعمال المنفذة 175 مليون ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن