الأخبار البارزةشؤون محلية

250 شركة في سوق رمضان الخيري … سكرية لـ «الوطن»: المحافظة قدمت كل الدعم وهناك لجنة لمراقبة الأسعار داخل المعرض

| فادي بك الشريف

أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين في محافظة دمشق شادي سكرية لـ«الوطن» تقديم كل الدعم اللوجستي والبنى التحتية لمهرجان سوق رمضان الخيري «سورية بتجمعنا» الذي انطلق أمس في مدينة المعارض القديمة بدمشق قرب (جسر الرئيس) بمشاركة عدد كبير من الشركات.

وبين سكرية عمل المحافظة على تقديم كل الدعم للعارضين في الأجنحة، ناهيك عن تشكيل لجنة لمراقبة الأسعار داخل المعرض، مع التركيز على بيع المواد الغذائية بأقل من أسعار السوق.

كما أكد سكرية أن المهرجان يقام بالتنسيق مع غرف التجارة والصناعة، مبينا التركيز على موضوع الأسعار والحسومات، والرقابة من خلال اللجان المشكلة على نسبة الانخفاض في أسعار المواد المقدمة والمبيعة داخل المهرجان، على أن يضم المعرض جميع المواد والمنتجات على اختلافها، علماً أن المعرض يستمر طوال شهر رمضان المبارك حتى أيام عيد الفطر.

في سياق متصل، قام أعضاء المكتب التنفيذي في محافظة دمشق بمؤازرة الرقابة التموينية من خلال القيام بجولات رقابية يومية على أسواق العاصمة وذلك بالتنسيق مع أعضاء من مجلس محافظة دمشق، الهدف منها متابعة واقع الأسواق ومدى التقيد بالأسعار ولاسيما أن الأسواق تشهد مخالفات جمة على صعيد عدم التقيد بالأسعار وتقاضي أجور زائدة، وما يمكن تسميته بـ«انفلات بالأسعار» بشكل غير مبرر وسط ارتفاع كبير وجنوني ولأضعاف بالنسبة لأسعار العديد من المواد مقارنة مع رمضان الفائت.

وأكد سكرية التشدد من خلال الجولات الرقابية على البيع بسعر زائد وعدم الإعلان عن الأسعار والتقيد بالنشرات التي تصدرها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليصار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية وتنظيم الضبوط اللازمة بحق أي مخالفة.

من جانبه بين في تصريح لـ«الوطن» عضو غرفة صناعة دمشق وريفها – رئيس اللجنة المنظمة طلال قلعجي أن المهرجان يضم 250 شركة بزيادة 50 شركة عن العام الماضي، مضيفا: هناك انخفاض في أسعار المنتجات داخل السوق بنسبة أقلها 15 بالمئة، علما أن المهرجان يضم مختلف أنواع المواد والمنتجات من غذاء وألبسة ومواد كهربائية ومنظفات، عبر حضور جميع الشركات الكبيرة.

وتوقع قلعجي إقبالاً كبيراً من المواطنين على زيارة المعرض، لافتاً إلى تقديم الدعم اللازم للعارضين المشاركين، مع تشكيل لجان لإدارة الأسعار ضمن المهرجان بالشكل الجيد والمطلوب من دون أي خلل أو تلاعب.

ونوه عضو غرفة الصناعة بتشكيل لجان تحضيرية ضمن قطاعات تشمل الأغذية والألبسة بهدف تقديم المنتجات بكل ثقة عبر وجود تخفيضات واقعية عن أسعار السوق، مؤكدا الرقابة على الشركات الموجودة، ومن لا يلتزم يخلى على الفور من مشاركته في المهرجان.

وقال قلعجي: قدمت المحافظة البنية التحتية من كهرباء ونظافة عبر استنفار المديرين المعنيين فيها لإنجاح المعرض خلال الشهر الكريم بهدف التخفيف عن المستهلك، مضيفاً: يتضمن المهرجان مواد لعيد الفطر.

وقال: يتضمن المهرجان حسومات وهدايا وجوائز، ويفتتح على فترتين (من الثانية عشر ظهراً وحتى السادسة مساءً، ومن الثامنة والنصف وحتى الواحدة ليلاً).

ولفت إلى عدم فتح المجال للمحال والبقاليات لشراء كميات من المواد من داخل المهرجان، وخاصة في ظل الرقابة على الأبواب أيضاً.

ويشار إلى أن إقامة المهرجانات في العديد من المحافظات، يأتي في الوقت الذي شهدت فيه جميع المواد الغذائية ارتفاعات كبيرة في أسعارها بما يتجاوز الـ25 بالمئة، حتى إن المطاعم الشعبية لم تسلم من رفع أسعارها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن