عربي ودولي

اتهم المعارضة بالتآمر مع واشنطن لعزله لأنه غير منحاز للغرب ضد روسيا والصين … بعد دعوة عمران خان لانتخابات مبكّرة حلّ الحكومة والبرلمان في باكستان

| وكالات

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أمس الأحد، حل حكومته رغم نجاته من تصويت برلماني بسحب الثقة منه, وأكد وزير الإعلام الباكستاني فؤاد تشودرى أن رئيس الوزراء عمران خان سيواصل مهامه بعد حل الحكومة، وأوضح أن هناك انتخابات مبكرة ستجرى خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقبل إعلان خان حل الحكومة، وافق الرئيس الباكستاني عارف علوي أمس على حل الجمعية الوطنية (البرلمان) بعد إلغاء التصويت على سحب الثقة عن رئيس الوزراء.

وحسب وكالة «سانا» أفادت وسائل إعلام محلية باكستانية بأن الرئيس الباكستاني أصدر قراراً بحل الجمعية الوطنية تلبية لطلب خان الذي أعلن بدوره أنه نصح رئيس الدولة باتخاذ هذه الخطوة تمهيداً لتشكيل حكومة تصريف أعمال وإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

واختتمت الجلسة البرلمانية التي كان من المتوقع أن تكون حاسمة لتقرير مصير خان في غضون دقائق معدودة منذ بدايتها بعد رفض نائب رئيس الجمعية الوطنية قاسم خان سوري مذكرة حجب الثقة عن خان واصفاً إياها بأنها «غير دستورية».

وفي وقت سابق أمس طالب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بحل البرلمان في البلاد على خلفية محاولات حجب الثقة عن حكومته، ودعا خان أنصاره إلى النزول إلى الشارع قبيل جلسة البرلمان أمس، للتظاهر سلمياً احتجاجاً على ما وصفه بأنه مؤامرة مدبرة في الخارج لطرده من السلطة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اتهم خان الولايات المتحدة الأميركية بالتدخل في شؤون باكستان، وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تلقى رسالة إحاطة من سفير إسلام أباد في واشنطن قال له فيها: إن مسؤولاً أميركياً كبيراً أخبره أنهم يشعرون بأن العلاقات ستكون أفضل إذا ترك منصب رئاسة الوزراء.

كذلك، اتهم المعارضة بالتآمر مع واشنطن لعزله لأنه غير منحاز للغرب ضد روسيا والصين، ووصف خصومه بأنهم «لصوص وجبناء ومخادعون».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن