رياضة

مرسيليا عزّز وصافته والباريسي صب غضبه بمرمى لوريان … الريـال ينجو بالجزاء وبنزيمة والبرشا وصيفاً .. نابولي اصطاد أتلانتا والصدارة وإنتر أسقط اليوفي

| خالد عرنوس

تبديلان صغيران لكنهما مهمان حدثا في الدوري الإسباني والإيطالي فصعد نابولي إلى الصدارة في السييرا A مؤقتاً وبفارق الأهداف عن ميلان الذي لعب بالأمس وحسم الإنتر الديربي الكبير فأنزل باليوفي هزيمة أولى بعد سلسلة طويلة حارماً إياه من الاقتراب أكثر من الصدارة ومبقياً على حظوظه بالمنافسة، وفي الليغا ابتعد الريـال بفارق 12 نقطة بفضل ركلات الجزاء وهدافه الأثير بنزيمة تاركاً هم الوصافة للثلاثي المنافس وقد أدى الأتلتي في هذا الخصوص ما عليه وفاز على ألافيس برباعية مواصلاً انتصاراته لكنه لم يهنأ طويلاً بالمركز الثاني الذي بات بحوزة البرشا بفارق الأهداف لا أكثر عقب تغلبه على إشبيلية الشريك الثالث في قمة هذه الجولة.

وفي الليغ آن صب باريس سان جيرمان جام غضبه بمرمى لورينا فاكتسحه بخمسة أهداف لهدف مستعيداً نغمة الانتصارات بعد الخسارة القاسية في موناكو فحافظ على فارق النقاط مع مرسيليا الذي انفرد بالمركز الثاني مستفيداً من نتيجة القمة بتعادل رين مع نيس والذي استغله ستراسبورغ الذي أصبح رابعاً بفارق الأهداف عن الأخير.

«بيدري» الحاسم

ليلة عصيبة عاشها ملعب نيوكامب الذي استضاف قمة برشلونة وإشبيلية بعدما أخفق لاعبو المدرب تشافي باستغلال أفضليتهم في الشوط الأول ليتخلى لاعبو الأندلسي عن تحفظهم في الثاني وسارت الأمور في الثاني سجالاً حتى قال بيدرو لوبيز «بيدري» كلمته في الوقت المناسب عندما قام بعمل رائع مسجلاً هدفاً جميلاً من تسديدة من حافة الجزاء بعدما راوغ لاعبين وكان هذا الهدف كافياً لحسم أمر النقاط الثلاث التي وضعت فريقه على قدم المساواة (نقاطاً) مع الأتلتي وإشبيلية ليتقدم البرشا إلى المركز الثاني للمرة الأولى هذا الموسم بعدما سجل فوزه السادس على التوالي والعاشر على أؤض نيوكامب والعاشر في 14 جولة دون هزيمة وحافظ على نظافة في ثلاث مباريات متتالية للمرة الأولى وهي المرة التاسعة، على حين تلقى كبير الأندلس هزيمة أولى بعد 15 جولة وهي الثالثة في سجله هذا الموسم وكلها خارج ملعبه وبفارق هدف ليتخلى عن المركز الثاني بعد 14 جولة.

وأبقى ريـال بيتيس على حظوظه بالعودة إلى مربع الكبار عقب فوزه على ضيفه أوساسونا بسهولة بأربعة أهداف لهدف وتكفل هداف الفريق خوان لوبيز (خوانمي) بنصفها ليخرج أخضر الأندلس بفوز ثان خلال ثلاث جولات أخيرة وثامن على ملعبه وسجل لاعبوه أربعة أهداف للمرة السادسة هذا الموسم على حين هي الرباعية الثالثة التي تلج شباك ممثل بامبلونا الذي تلقى هزيمته السابعة خارج أرضه.

النتائج المسجلة – الإسباني 30

– سلتا فيغو × ريـال مدريد 1/2 للخاسر نوليتو (52) وللفائز بنزيمة (19 و70 من ركلتي جزاء).

– برشلونة × إشبيلية 1/صفر بيدري (72).

– أتلتيكو مدريد × ألافيس 4/1 للفائز جواو فيلكس (11 و82) لويس سواريز (75 و90) وللخاسر إسكلانتي (63).

– خيتافي × مايوركا 1/صفر بورخا مايورال (82).

– ليفانتي × فياريـال 2/صفر خوسي موراليس (69 و90+1).

– بلباو × إلشي 2/1 للفائز برينجور (32) فيلالبيري (86) وللخاسر بوماريس (90+2).

– بيتيس × أوساسونا 4/1 للفائز خوانمي (34 و45+1) كارافاليو (82) أليكس مورينو (88) وللخاسر بوديمير (65).

– فالنسيا × قادش صفر/صفر.

– غرناطة × رايو فاليكانو 2/2 للأول خورخي مولينا (67) لويس ميلا (90+4 من جزاء) وللثاني كاتينا (6) غوارديولا (17).

– سوسيداد × إسبانيول (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 6 لأصحاب الضيافة و4 بأهداف من الطرفين فسجل 24 هدفاً جاء منها أربعة من نقطة الجزاء وأهدر بنزيمة (الريـال) وإينس أونال (خيتافي) ركلتين أخريين.

– 59 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر منها مرة واحدة في مباراة الأتلتي مع ألافيس مقابل 11 صفراء وحمراء في مباراة خيتافي × مايوركا، وخرج فرانكو روسو (مايوركا) وسانتي كوميسانيا (رايو) وخوسي ماري (قادش) بالصفراء الثانية وكذلك طرد أندوني إيراولا مدرب رايو بالإنذار الثاني.

– عزز كريم بنزيمة صدارته للهدافين برصيد 24 هدفاً (منها 7 من علامة الجزاء) وانفرد خوان لوبيز (خوانمي) لاعب بيتيس بالمركز الثاني بـ15 هدفاً مقابل 14 لفينيسيوس جونيور وراؤول دي توماس وإينس أونال و13 هدفاً لاسباس خونكال.

لدغة الإنتر

رغم بداية يوفنتوس الكارثية هذا الموسم إلا أن الفريق استطاع تصحيح مساره بفضل خبرة لاعبيه ومدربه أليغري حتى بات قريباً من المنافسة على اللقب، وبالعكس تماماً فقد تراجع الإنتر عن الصدارة وأصبح على بعد هزيمة ليخسر مركزه الثالث لمصلحة مضيفه وعلى هذا توقع الكثيرون حدوث تغيير المواقع بين الفريقين بعد الديربي الكبير الذي جمعهما في تورينو، وبدا الأمر قريباً مع سيطرة البيانكونييري على القمة لكن الذي حدث أن النييرازوري الملقب بالثعابين قام بلدغة واحدة عبر ركلة جزاء ترجمها التركي هاكان كالهان أوغلو مع الوقت البديل للشوط الأول مانحاً فريقه فوزاً هو بأشد الحاجة إليه بعدما تألق ورفاقه في الحفاظ عليه أمام هجمات فريق السيدة العجوز الذي لم يقو على التعديل ليخرج بهزيمة أولى بعد سلسلة هي الأطول حالياً في القارة العجوز (16 مباراة) وهي الهزيمة الرابعة في ملعبه من 6 ست هزائم تلقاها هذا الموسم جميعها بفارق هدف، على حين سجل إنتر فوزاً ثانياً في خمس جولات دون هزيمة وهو فوزه الثاني خلال ثماني جولات أخيرة وهو الفوز الثامن خارج ميلانو.

إصرار نابولي

في برغامو لم يفوت نابولي فرصة اهتزاز فريقها المحلي أتلانتا فهزمه بثلاثة أهداف لهدف فانتزع الصدارة مؤقتاً بفارق الأهداف عن ميلان الذي لعب مباراة سهلة أمس، وسجل لاعبوه ثلاثة أهداف للمرة السادسة على الأقل هذا الموسم فحققوا الفوز الحادي عشر خارج أرضهم، في حين تراجع أتلانتا مجدداً بالهزيمة الخامسة في ملعبه وهي الثانية من 7 هزائم بفارق أكثر من هدف والطريف أنه سجل في هزائمه الخمس تلك، وتابع روما بدوره نتائجه الإيجابية بفوزه على سامبدوريا بهدف المخضرم هنريك مخيتيريان بعد مباراة تساوى الفريقان بكل شيء تقريباً، وهو الفوز الثاني على التوالي لفريق جوزيه مورينو والسادس خلال 10 جولات أخيرة دون هزيمة والسابع خارج أرضه والحادي عشر بشباك نظيفة، وهي الهزيمة التاسعة لأزرق جنوى على ملعبه.

النتائج المسجلة – الإيطالي 31

– أتلانتا × نابولي 1/3 للخاسر دي رون (58) وللفائز إينسيني (14 من جزاء) بوليتانو (37) إيلماس (81).

– يوفنتوس × إنتر ميلانو صفر/1 كالهان أوغلو (45+5 من جزاء).

– سامبدوريا × روما صفر/1 مخيتيريان (27).

– لازيو × ساسولو 2/1 للفائز لاتزاري (17) ميلينكوفيتش (51) وللخاسر حامد تراوري (90+4).

– ساليرنتانا × تورينو صفر/1 بيلوتي (18 من جزاء).

– فيورنتينا × إيمبولي 1/صفر نيكولاس غوزنزاليس (58).

– أودينيزي × كالياري 5/1 للفائز بيساو (38) بيتو (45 و49 و73) ناهويل مولينا (59) وللخاسر غلفاو (32).

– سيبيزيا × فينيسيا 1/صفر إيمانويل جياسي (90+4).

– هيلاس فيرونا × جنوى، ميلان × بولونيا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ثمانية انتصارات كاملة سجلتها الجولة 31 قبل مباراتي أمس تقاسمها أصحاب الأرض والزوار ومنها خمسة بنتيجة 1/صفر فشهدت 18 هدفاً فقط جاء منها ثلاثة من ركلات الجزاء.

– 44 مرة ظهر اللون الأصفر منها 9 مرات في مباراة ساليرنتانا مع تورينو مقابل 4 مرات في ثلاث مباريات أخرى، وخرج فريدريكو فازيو (ساليرنتانا) وسباستيان لوبيرتو (إيمبولي) وألبرتو غراسي (كالياري) بعد إنذارين.

– مازالت صدارة الهدافين مشتركة بين شيرو إيموبيلي ودوشان فلاهوفيتش برصيد 21 هدفاً لكل منهما يليهما تامي إبرهام وجيوفاني سيميوني بـ15 هدفاً ثم لاوتارو مارتينيز ودومينكو بيراردي بـ14 هدفاً لكل منهما ثم جيان لوكا سكاماكا بـ13 هدفاً.

خماسية مثالية

في الليغ آن لم يكن أمام نجوم بوكيتينو سوى الفوز بنتيجة كبيرة على الضيف لوريان من أجل إعادة البسمة إلى جماهير الفريق التي مازالت غاضبة منذ الخروج من دوري الأبطال ثم اكتملت بالهزيمة المنكرة أمام موناكو، وبالفعل نجح الباريسي بالفوز على الضيف المسكين بخماسية كاملة هي الثانية في سجلات سان جيرمان هذا الموسم لكن اللافت أنها شهدت هذه المرة تسجيل مثلث الرعب (مبابي ونيماروميسي) معاً للمرة الأولى فتكفل البرازيلي بثنائية والفرنسي مثلها في حين اكتفى الأرجنتيني بهدف من ماركة مسجلة، وبالنهاية حقق الفريق الفوز الرابع عشر في البارك دوبرنس مقترباً خطوة أخرى من التتويج.

وإذا كان مرسيليا عزز مركزه الثاني بفوز ثالث على التوالي فإن ستراسبورغ سجل فوزه الرابع في ثماني جولات أخيرة دون هزيمة على حساب ضيفه لنس بهدف لودفيك أجورك من علامة الجزاء ليتقدم إلى المركز الرابع بفارق الأهداف عن نيس مستفيداً من تعادل الأخير مع رين في قمة هذه الجولة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 30

سان جيرمان × لوريان 5/1، سانت إيتيان × مرسيليا 2/4، نيس × رين 1/1، ليل × بوردو صفر/صفر، ستراسبورغ × لنس 1/صفر، ميتز × موناكو 1/2، كليرمون × نانت 2/3، مونبيلييه × بريست 1/2، ، ليون × أنجيه 3/2، تروا × ريمس 1/صفر.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان أحدهما دون أهداف مقابل 8 انتصارات تقاسمها الضيوف والمضيفون ومنها 6 بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة تسجيل 32 هدفاً منها 5 أهداف من علامة الجزاء وسادس بالنيران الصديقة.

– 39 بطاقة صفراء شهدتها الجولة فخلت مباراة ميتز مع موناكو من البطاقات مقابل 7 صفراوات وحمراء في مباراة كلبرمون × نانت وطرد إينوك كواتينغ (بوردو) وأزور كاتسويا (ريمس) وساليس عبد الصمد (كليرمون) بالإنذار الثاني وكذلك مدرب كليرمون باسكال جاستيان.

– صعد كليان مبابي نجم الباريسي ليشارك وسام بن يدر(موناكو) صدارة الهدافين برصيد 18 هدفاً يليهما مارتين تيرير(رين) بـ17 وحل غايتان لابورد (رين) ثالثاً بـ14 هدفاً ثم جوناثان ديفيد (ليل) بـ14 وموسى ديمبلي (ليون) بـ12 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن