عربي ودولي

وكالة الفضاء الروسية تحذر «ناتو»: نحن نراقبكم … بوتين يفرض قيوداً على تأشيرات الدخول لمواطني الدول غير الصديقة

| وكالات

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الإثنين، مرسوماً لفرض إجراءات جديدة على منح تأشيرات الدخول إلى روسيا بالنسبة للدول غير الصديقة، وذلك كإجراء جوابي، في حين حذرت وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس» حلف شمال الأطلسي الـ«ناتو» من أنها تراقب وبدقة نشاطاته وتحركاته.
وحسب موقع «روسيا اليوم» نشر الموقع الرسمي لبوابة المعلومات القانونية، المرسوم بعد توقيعه من الرئيس الروسي، وجاء في الوثيقة أنه تم التوقيع عليه بناء على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للرد على الإجراءات غير الودية للاتحاد الأوروبي.
ووفقا للمرسوم فقد علقت روسيا الاتحادية عدداً من بنود الاتفاقات بشأن تسهيل التأشيرات مع الاتحاد الأوروبي والنرويج والدنمارك وأيسلندا وسويسرا وليختنشتاين.
وأصدر بوتين تعليماته لوزارة الخارجية بفرض قيود شخصية على دخول روسيا الاتحادية للأجانب والأشخاص العديمي الجنسية الذين يرتكبون أعمالاً غير ودية.
ومن جانب آخر نشر المدير العام لوكالة الفضاء الروسية دميتري روغوزين في صفحته على منصة تلغرام رسالة مرفقة بصورة من الفضاء التقطها القمر الصناعي الروسي «ريسورس» قال فيها: أود التعبير عن إعجابي بمكتب حلف الـ«ناتو» في بروكسل وتوجيه هذا الإعجاب إلى معارفي القدامى بالعمل وخاصة الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، وحذر روغوزين الحلف قائلاً: يا رفاق نحن نراقبكم ضعوا ذلك في الاعتبار.
وفي سياق منفصل ألقى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أمس القبض على أحد أنصار النازيين الجدد الأوكرانيين وضبط بحوزته عبوات ناسفة ومتفجرات.
وقال جهاز الأمن الفيدرالي في جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول في بيان أمس: ثبت أن أحد سكان مدينة ألوشتا بجمهورية القرم من مواليد 1982 احتفظ بعبوة ناسفة بدائية الصنع ومواد متفجرة تزيد على 500 غرام في مكان إقامته ومسدس وكمية من مادة تي إن تي المتفجرة إضافة إلى مواد أخرى تتعلق بنشاط غير قانوني.
وأوضح الجهاز أنه تم العثور في أجهزة الكمبيوتر والاتصالات على مواد فيديو ذات محتوى متطرف وصور لرموز نازية وخطابات فاشية إضافة إلى مراسلات المعتقل مع أعضاء الكتائب القومية الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن