رياضة

الدوري السوري في المرحلة الـ(18).. الأرض ابتسمت للضيوف.. والهبوط يحوم حول عفرين والنواعير والشرطة … انتصارات ثمينة للجيش والأهلي والفتوة وجبلة وحطين

| ناصر النجار

حققت الفرق الزائرة الفوز المنتظر خارج أرضها، فكانت الأرض وبالاً على أصحابها وفأل سوء.

ولعل النتيجة الأبرز التي جعلت مياه الدوري راكدة هي تعادل الوثبة مع تشرين بلا أهداف، فبقيت المنافسة على حالها.

وفي المؤخرة استمر الخطر على حاله، فالفرق التي غرقت أكثر من ذي قبل بهموم الهبوط إلى الدرجة الأولى هي النواعير والشرطة، بينما تأكد هبوط عفرين ومع استقالة رئيس النادي أحمد مدو، بات وضع النادي على كف عفريت، وقد ينسحب من الدوري أو يعتذر أو يشرك شباباً، لكن المهم في الأمر من سيدفع أجور الفريق وتكلفة تنقلاته ومصاريف المباريات بعد استقالة رئيس النادي وعدم وجود مال في صندوق النادي.

من الصعوبة التكهن بأوضاع الشرطة والنواعير وهما غير قادرين على تحقيق أي نتيجة مرضية فالجيش استباح مرمى الشرطة بأربعة أهداف، والفتوة صال وجال بملعب حماة كيفما شاء وحقق فوزاً على المرتاح 3/2، ودائماً كان الضيف متقدماً وصاحب الأرض يحاول اللحاق به.

المرشح الرابع للهبوط فريق حرجلة الذي خسر بقسوة أمام ضيفه أهلي حلب بثلاثة أهداف نظيفة عكست نتيجتها أفضلية الفريقين، ومهما تحدث البعض عن أن حرجلة لا يستحق هذه الخسارة فإننا نعجب من هذا الكلام!

ونتيجة المباراة هي حصيلة عدم استثمار الفرص المتاحة وعدم الاهتمام بالخط الخلفي حال قيام الأهلي بالمرتدات، بالمحصلة هو درس بليغ لكن يخشى أن يكون ثمنه غالياً؟

حطين تجاوز كل هموم الدوري بفوز ثمين على ضيفه الكرامة بهدف وحيد في أرض الغربة المشتركة للفريقين.

كذلك فريق جبلة سعد بالنقاط المجانية من عفرين التي سينالها الجميع مستقبلاً وعززت مركزه بعيداً عن أماكن الخطر ولو مؤقتاً، والكلام نفسه ينطبق على الفتوة الذي ارتاح كثيراً بالفوز على النواعير.

صراع المركز الثالث كسبه الجيش بالفوز الكبير على الشرطة بأربعة أهداف نظيفة، وتراجع الوحدة إلى المركز الرابع بعد خسارته الإثنين أمام الطليعة 2/3، وهذا الفوز ساهم بارتقاء الطليعة إلى المركز الخامس.

على صعيد الهدافين ما زال مهاجم الجيش محمد الواكد في الصدارة وقد عززها بهدف على الشرطة فصار رصيده (15) هدفاً، يليه عبد الرزاق البستاني من الوثبة بتسعة أهداف، ثم محمد زينو (الفتوة) محمد كامل كواية (تشرين) عبد الله نجار (الطليعة) بعد تسجيله هدفاً بمرمى الوحدة.

الجيش ينتصر برباعية
دمشق – محمد الياسين

حقق فريق الجيش فوزاً كبيراً ومستحقاً على الشرطة بأربعة أهداف مقابل لا شيء في مباراة شهدت سيطرة مطلقة للجيش وأداء هزيلاً جداً من الشرطة.

المباراة بدأت بضغط جيشاوي كبير نتج عنه عدة فرص خطرة واستطاع عمر الترك تسجيل الهدف الأول وبعدها بدقائق هدد فريق الجيش مرمى الشرطة بكرتين أبعدتهما العارضة والقائم ولم يسدد الشرطة سوى تسديدة معن الحسن السهلة على عبد اللطيف نعسان لينتهي الشوط الأول بتقدم الجيش بهدف وحيد.

بالشوط الثاني حاول الشرطة السيطرة على الكرة لكن من دون جدوى ومن دون تهديد حقيقي حتى استطاع الواكد استغلال خطأ دفاعي ومرر لأحمد الأحمد الذي وضع الثاني بالشباك وبعدها بدقائق نجح الواكد بإضافة الثالث بعد توغل رائع لرامي الترك ووضع الواكد أمام الشباك فلم يتوان هداف الدوري عن تعزيز صدارته التي يبدو في طريقه للقبض عليها بجدارة.

وبعدها استطاع ميلاد حمد إضافة الهدف الرابع بعد متابعة عرضية رامي لتنتهي المباراة بفوز كبير لمصلحة الجيش استرد من خلاله الروح عقب الخسارة المفاجئة أمام حرجلة يوم الجمعة الفائت، وعلى الطرف المقابل بات فريق الشرطة بوضع لا يحسد عليه في سعيه للبقاء بين الكبار ويبدو أنه سلّم مفاتيح البقاء لغيره.

بطاقة المباراة:

الفريقان: الشرطة × الجيش

الملعب: الفيحاء بدمشق

النتيجة: صفر/4 سجلها عمر الترك د١٧، أحمد الأحمد د٦٥، محمد الواكد د ٧٣، ميلاد حمد د ٨٥.

الإنذارات: من الجيش: احمد رجب، مازن العيس، ومن الشرطة: محمد هزاع.

الحكام: شادي الشحف، عقبة حويج، بهاء أبو عمار، سامي حساني رابعاً، ومقيم حكام: مشهور حمدان، والمراقب الإداري: أحمد رجوب.

تشكيلة الفريقين

مثّل الجيش: عبد اللطيف نعسان، خطاب مشلب، زكريا حنان(رامي عامر)، جهاد الباعور، منهل طيارة، مازن العيس، أحمد رجب (ميلاد حمد) رامي الترك، عمرو الترك (زيد غرير)، أحمد الأحمد(جابر خطاب)، محمد الواكد.

مثّل الشرطة: شفان أوسي، مازن علوان(يوسف عرفة)، محمد هزاع، محمد لولو، محمد خلف، خليل إبراهيم، مؤمن ناجي، حاتم نابلسي (عمر محمد)، معن الحسن، صهيب الشرعبي (مالك علي).

الفتوة وسّع طريق الهبوط للنواعير
حماة- عمار شربعي

لم يستطع لاعبو النواعير التمسك ولو بجزء بسيط من أمل البقاء وتقبلوا خسارة جديدة من ضيفهم الثقيل فريق الفتوة الذي هز مرمى النواعير ثلاث مرات مقابل مرتين للنواعير.

وفي حديث الميدان فرض لاعبو الفتوة أفضليتهم الواضحة على مجريات الشوط الأول من خلال تركيز دفاعي بنشاط الحسن والعلي وبهاء الدين وكثافة وسط الميدان بجهود الجفلة والعبادي والعوض وتحركات سريعة هجومية للزينو والجفال في منطقة المنجد حارس النواعير الذي لم يستطع فعل شيء لتسديدة عز الدين عوض التي استقرت داخل الشباك ليعود العوض نفسه بكرتين قبل أن يواصل زملاؤه الزينو والعلي والجفال المحاولات، ولم يسجل النواعير حضوره في الشوط الأول سوى مرة واحدة بكرة الشوا التي دفعها العرابي ببراعة لركنية.

في الثاني تغيرت ملامح المجريات وشهدت التفاصيل نشاطاً واضحاً للطرفين وخاصة مع تبديلات مختلفة في الجانبين أثرت على المشهد الفني وخاصة قطرميز النواعير وحسن الفتوة وإن كان الفتوة هو الأفضل عموماً بخبرة العبادي الذي مرر عدة كرات خطرة واحدة منها رجحت كفة فريقه عندما أرسل كرة موزونة لزميله عدي جفال فحولها برأسه هدفاً ثانياً.

وكاد الحسن أن يضيف لولا تدخل العارضة في رأسيته أيضاً المحولة من العبادي قبل أن ينجح أصحاب الأرض في تقليص الفارق بهدف سعد الله قطرميز الذي كسر مصيدة التسلل وواجه العرابي وسجل ببراعة لتشتعل الدقائق بدل الضائعة الفتوة يسجل الهدف الثالث بوساطة عبد الرحمن حسين، وفهد دالي بدوره يقلص للنواعير من كرة ثابتة لتنتهي تفاصيل مباراة غنية بأهدافها ومتفاوتة في مستواها الفني.

على لسانهم

ياسر البني مدرب النواعير: قدمنا كل شيء في أرض الميدان وجميع اللاعبين لعبوا من دون طموح حاولنا مساعدة اللاعبين وإخراجهم من الحالة النفسية المتردية ولم ننجح. فريق الفتوة لعب بواقعية واضحة ونجح في الفوز.

أحمد جلاد مدرب الفتوة: خططنا للفوز ونجحنا لعبنا بتركيز دفاعي عالٍ وشكلنا الكثافة المطلوبة في كل مساحة في الميدان ونجح اللاعبون في تنفيذ جميع التعليمات.

بطاقة المباراة:

الفريقان: النواعير × الفتوة

النتيجة: 2/3 وسجل للنواعير: سعد الله قطرميز (80)- فهد دالي (90+5)، وللفتوة: عز الدين عوض (15)- عدي جفال ( 65)- عبد الرحمن حسن (90+2).

البطاقات: حذيفة خلوف وسعدالله قطرميز من النواعير وعبد الناصر حسن من الفتوة.

الحكام: مسعود طفيلية – محمد قزاز- عبد الناصر كلش- عداي الغايب رابعاً، وراقبها إدارياً: زياد شيخ عمر وتحكيمياً معتز يغمور.

تشكيلة الفريقين:

مثل النواعير: عماد منجد- مصطفى سفراني- حسن جزار (خالد حاج إبراهيم)- أنس الشوا- طريف الزبدي- أحمد ملحم (فهد دالي)- شادي إبراهيم (سعدالله قطرميز)- عبد الهادي دالي- محمد سراقبي (جمعة الأشقر)- محمد عقاد (حذيفة خلوف)- علي غصن

مثل الفتوة: يزن عرابي- عبدالناصر حسن- الليث علي- قاسم بهاء الدين (هادي ملط)- عمار مستت (عبدالرحمن الحسن)- وسيم جفلة (عبدالكريم فتيح)- عزالدين عوض- ولات عمي- محمدعبادي (عقبة مرعي)- عدي جفال- محمد زينو.

فوزٌ مهمٌ لحطين
جبلة- خالد عكو

حقق حطين فوزاً غالياً على ضيفه الكرامة في المباراة التي جرت بينهما على أرض استاد البعث في جبلة بلا جمهور لعقوبة اتحادية، استطاع من خلالها حطين إحراج الكرامة وحصد النقاط الثلاث، وذلك بفضل هدف لاعبه القلفاط المميز في الدقيقة 76 بالإضافة لتألق حارسه محمد المصري الذي كان نجم اللقاء ومنع الكرامة من إحراز الأهداف.

الشوط الأول كان باهتاً من الفريقين وحاول كل فريق استغلال الأخطاء الدفاعية للفريق الخصم، وكانت أفضلية الاستحواذ لمصلحة الكرامة الذي لم ينجح أن يترجم ذلك إلى فرصٍ محققةٍ، وكانت أخطر الفرص تسديدة حارث النايف ولكنها جاءت فوق المرمى، من جهته حطين استطاع تهديد مرمى الكرامة بأكثر من فرصةٍ خطرةٍ معتمداً في جلها على الركلات الثابتة والحرة، فتصدى وليم غنام بالإضافة للعارضة لتسديدتي حسين جويد، كما علت رأسية حمود الحمود المرمى، وألغى الحكم هدفاً لحطين بسبب لمسة يد على لاعب حطين، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

في الشوط الثاني تحسن أداء الفريقين وقدما وجبةً كرويةً دسمةً، وقد حاول الكرامة التقدم عبر الزكريا والعمير البديل، ولكنها اصطدمت بجدار دفاعي عنيف من قبل حطين، وأخطر فرص الكرامة كانت تسديدة الصهيوني التي أبعدها المصري ببراعة لتصطدم بالعارضة وتعود على رأس النايف ليتألق المصري من جديد في إبعادها.

من جهته حطين لم يقف مكتوف الأيدي وحاول التقدم بأكثر من كرةٍ أخطرها تسديدة القلفاط التي أتت بجانب القائم، وفي الدقيقة 76 يهيئ لاعب حطين محمد القلفاط الكرة لنفسه ثم يسدد من على خط منطقة الجزاء لتتوضع الكرة في المقص الأيسر للحارس وليم غنام الذي لم يستطع الوصول إليها معلنةً الهدف الأول لحطين، حاول بعدها الكرامة التعديل ولكن فرصه افتقدت للنجاعة لتنتهي المباراة بفوز حطين بهدفٍ نظيفٍ

بطاقة المباراة:

الفريقان: حطين×الكرامة

النتيجة: 1/0 لحطين، سجل لحطين محمد قلفاط د76

الحكام:محمد العبدالله، فادي محمود، أحمد عبدالرحمن، سامر قرام، ومقيم الحكام:زكريا علوش، ومراقب المباراة: إسماعيل الصالح.

البطاقات الصفراء: من الكرامة: محمود الأسود، تامر حاج محمد.

تشكيلة الفريقين:

مثّل حطين: محمد المصري، إبراهيم بغدادي، حمود الحمود، حسن أبو كف، محمد زين خديجة، محمد قلفاط، خالد كوجلي، مروان زيدان، حسين جويد، علي زينة(سامر خانكان)(محمود عبدو)، مثنى عرقاوي (خالد الحجة).

مثّل الكرامة:وليم غنام، إبراهيم الزين، أحمد الشمالي، محمد صهيوني، هيثم اللوز، علي زكريا، تامر الحاج محمد(مهند فاضل)، محمود الأسود، همام أبو سمرة (عبدالسلام رحمون)، حارث النايف (علاء حمادي)، عماد الحموي(أحمد العمير).

جبلة يتخطى عفرين بسهولة
حلب – فارس نجيب آغا

ثلاثية بيضاء خرج بها جبلة من ملعب حلب في مواجهة مستضيفه عفرين بعد أن دانت السيطرة للنوارس فتحكموا بسير المباراة كما يريدون من دون صعوبة تذكر من حيث المقاومة لفريق مستسلم غير قادر على مجارات خصمه، فوز يعتبر مهماً لجبلة في رحلة تعزيز موقعه على جدول الترتيب والابتعاد عن مناطق الخطر.

جولة أولى تسيدها جبلة في مجمل مراحلها وكانت له الأفضلية نتيجة التفوق على خصمه وإجباره على التراجع والثبات في منطقته وسط تحمل الدفاع العفريني هجمات النوارس المتلاحقة التي قادها الحفيان ولبيريش والشيخ يوسف.

عفرين بدا مستسلماً واعتمد على عدم الانجراف نحو الأمام والحفاظ على مرماه خالياً من الأهداف مع تفضيل الجانب الدفاعي والإبقاء على سلاح الهجمات المرتدة بين الحين والآخر.

جبلة بدت نياته واضحة لهز الشباك مبكراً حين ردت العارضة كرة حمزة الكردي التي لعبها من فوق الحارس ومن ثم تطاول لكرة رأسية علت العارضة لكن الثالثة كانت ثابتة حين استغل الكردي عرضية البيريش الموزونة وسجل منها هدف التقدم.

عفرين لم يتحرك رغم تأخره بل من نجا الثاني بعد أن واجه الشيخ يوسف الحارس محمد سالم ليتمكن الأخير من ردها، وقبل توديع الشوط مرر السمان كرة داخل منطقة جزاء جبلة تابعها أحمد العبد الله في الشباك لكن راية الحكم المساعد ألغت الهدف.

في الشوط الثاني واصل جبلة أفضليته وتمكن من زيادة غلته عبر تسديدة من على حافة الجزاء لحيدر محمد عن يمين الحارس ومن ثم وسع الفارق مصطفى الشيخ يوسف بعد استقباله عرضية الكردي ليضعها عن يسار الحارس، وحاول عفرين الوصول لشباك جبلة على أمل التسجيل لكن عيسى الأشقر أبطل مفعول كرتي العبد الله والدكة لتأتي النهاية بفوز مستحق لجبلة.

قصة الأهداف

الدقيقة 22: أحمد بيريش يخترق الخاصرة اليسرى لفريق عفرين ويدخل منطقة الجزاء ويمرر كرة بالعرض للقادم من الخلف حمزة الكردي الذي لم يجد صعوبة في هز شباك عفرين.

الدقيقة 51: حيدر محمد يستقبل كرة من على حدود منطقة جزاء عفرين يصلحها لنفسه ويسددها أرضية عن يمين الحارس محمد سالم هدفاً ثانياً.

الدقيقة 60: حيدر محمد يدخل منطقة جزاء عفرين من الخاصرة اليمنى ويعكس كرة للقادم من الخلف مصطفى الشيخ يوسف يلعبها عن يسار الحارس هدفاً ثالثاً.

عين الوطن

تمكن عفرين من تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 41 من مجريات الشوط الأول، لكن راية الحكم المساعد مالك غنام اعتبرت اللاعب صاحب الهدف في موقع تسلل وبعد العودة للنقـل التلفـزيوني تبين صحة الهدف.

عقب نهاية المباراة أعلن رئيس نادي عفرين أحمد مدو استقالته تاركاً المجال لغيره بعد أن بات فريقه قاب قوسين أو أدنى من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى.

بطاقة المباراة:

الملعب: السابع من نيسان .

عفرين × جبلة: صفر/3 سجلها حمزه الكردي د 22 + وحيدر محمد 52 ومصطفى الشيخ يوسف د 60.

البطاقات الصفراء: من عفرين: أزدشير الصارم د 43 ومن جبلة: نور علوش د 33.

الحكام: عمار بدور، عبد السلام كليب، مالك غنام، والرابع علي إسماعيل، والمراقب الإداري: عبد الرزاق جبان، ومقيم الحكام: خالد دلو.

تشكيلة الفريقين

مثّل عفرين: محمد السالم، عبد القادر دكة، أزدشير الصارم، محمد حردان، محمد قويري، بهاء قاروط، محمد العبيد، فضل العليص، حسام السمان، براء ديار بكرلي، أحمد عبد الله.

ومثّل جبلة: عيسى الأشقر، نور علوش، أحمد حديد، أحمد بيريش، المقداد أحمد، علي محمد، عبد القادر غريب، حمزه الكردي (محمد العجيل) عبد الاله حفيان، حيدر محمد، مصطفى شيخ يوسف.

الأهلي يسحق الحرجلة بثلاثية بيضاء
دمشق- شادي علوش

حقق الأهلي فوزاً جديرا على مستضيفه الحرجلة وغلبه بثلاثية نظيفة متابعاً سلسلة انتصاراته التي بدأها في المرحلة الماضية على حساب الشرطة، بينما ترك أداء الحرجلة علامات استفهام كبيرة وخاصة في شوط المباراة الثاني الذي تفوق فيه الأهلي أداءً ونتيجة.

الشوط الأول الذي انتهى سلبياً، جاء هادئاً من الطرفين مع محاولات بسط السيطرة على وسط الملعب دون المبادرة الهجومية الصريحة خشية التعرض لهدف يصعب معه التعويض.

الأهلي بسط سيطرته النسبية على الوسط عن طريق الريحانية والميدو وحاول التوغل في العمق الدفاعي لحرجلة عبر تحركات البوادقجي والأحمد.

في المقابل حاول حرجلة الانطلاق بالكرات السريعة مستفيداً من مهارات العمارة والسلوم وتحركات الحسين والرشو في المواقع الأمامية فسدد الحسين باحضان الدهنة، ورأسية من العمارة جاورت القائم.

بينما سدد البوادقجي كرة قوية كان منون الحرجلة لها بالمرصاد.

وتسارعت وتيرة الأداء مع الدقائق الأخيرة من هذا الشوط الذي شهد ثلاث فرص محققة للتسجيل كان أولها للأحمد الأهلاوي الذي تعرض لعرقلة داخل الجزاء لم يعلن عنها الحكم، رد عليه الرشو بتسديدة قوية داخل جزاء الأهلي علت العارضة ليضيع عبد الرزاق الحسين بعدها أخطر فرص حرجلة من تسديدة داخل منطقة الجزاء أبعدها الدهنة بصعوبة لركنية، لتنتهي أحداث هذا الشوط بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني شهد بداية هجومية قوية لحرجلة في الدقائق العشر الأولى وتعددت محاولات طرق الشباك عن طريق الرشو والعمارة والحاتم من دون فائدة، فكانت الفرصة الخطرة للحاتم التي أبعدها الدهنة.

في المقابل سدد الريحانية كرة للأهلي أبعدها الدفاع لتضيع بعدها فرصة ذهبية للتسجيل من انفرادة علي خليل الذي لم يحسن التعامل مع مواجهته التامة بحارس الحرجلة.

بعدها ومن كرة طويلة لعبها الكلاسي استقبلها علي خليل داخل الصندوق وواجه الحارس ووضعها في الشباك هدفاً أول للأهلي في الدقيقة 60.

رد فعل الحرجلة على الهدف تأخر كثيراً واعتمد لاعبوه على المناولات الطويلة التي لم يستفد منها في ظل الصحوة الدفاعية الأهلاوية بينما حاول الأهلي عبر المرتدات السريعة التي كاد يضيف من خلالها هدف التعزيز عبر البوادقجي والخليل.

ومع مرور الوقت زاد الحرجلة من تقدمه لتحقيق التعادل فضاعت رأسية الكاخي وتسديدة الرشو.

ومع حلول الدقيقة 79 ومن فاصل مهاري رائع تخطى الريحانية مدافعي الحرجلة وواجه الحارس ووضع الكرة بكل ثقة في المرمى محرزاً الهدف الثاني للأهلي.

الدقائق العشر الأخيرة شهدت أداءً عشوائياً للحرجلة وتنظيماً دفاعياً وهجومياً للأهلي الذي زاد الغلة بهدف ثالث للبديل زكريا رمضان من كرة رأسية في الدقيقة 92 ليعلن بعدها حكم اللقاء صافرة النهاية بفوز جدير ومستحق لأهلي حلب.

بطاقة المباراة:

الملعب – الجلاء بدمشق

الفريقان – الحرجلة × اهلي حلب

النتيجة – فوز الأهلي 3/0

الأهداف: علي خليل 60 – محمد ريحانية 79 – زكريا رمضان 92.

الإنذارات: زكريا دهنة- حسن الضامن- أمجد فياض- محمد الغباش- زكريا رمضان «الأهلي»

الحكام: طاهر بكار- أمجد خليل- حمود الحمود- غيث دهموش رابعاً، والمراقب الإداري: وليد أبو السل

ومقيم الحكام: زكريا قناة.

تشكيلة الفريقين

مثل الحرجلة: هادي منون- محمد علي (عبد الرحمن موزه)- شاهر كاخي- وسيم نبهان- وسام سلوم (مجد خشمان)- محمد شريفة( أحمد اللحام) – محمد كروما – عبد الرزاق حسين (بهاء الأسدي)- مازن عمارة (محمد حمدكو)- أحمد حاتم- سليمان رشو.

مثل الأهلي: زكريا دهنة- أحمد كلاسي- حسن الضامن- محمد كيالي- أمجد فياض- محمد ميدو- محمد الغباش (مصطفى تتان)- محمد الأحمد ( محمد آلاتي)- محمد ريحانية- فواز بوادقجي- علي خليل (زكريا رمضان).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن