اقتصاد

في زيارة لمعمل عدرا للأعلاف.. قطنا: الوزارة ستضاعف المقنن العلفي لتجاوز المرحلة الحالية … عمر لـ«الوطن»: خبرات وطنية أعادت تأهيله.. والطاقة الإنتاجية للمعمل 50 ألف طن سنوياً

| هناء غانم

اطلع وزير الزراعة محمد حسان قطنا في جولة ميدانية على الواقع الإنتاجي في معمل تصنيع الأعلاف في عدرا التابع للمؤسسة العامة للأعلاف وذلك للوقوف عند الصعوبات والمشكلات التي تواجه هذه الصناعة. وأكد قطنا أن إعادة تأهيل المعمل تأتي بهدف رفع طاقته الإنتاجية لزيادة المادة العلفية في السوق وتغطية احتياجات الثروة الحيوانية، مشيراً إلى أن الوزارة وجهت المؤسسة العامة للأعلاف بزيادة المقنن العلفي لمساعدة المربين على تأمين موادهم اللازمة، وستقوم الوزارة أيضاً بزيادة المقنن العلفي ومضاعفته لتجاوز المرحلة الحالية التي يحتاج فيها المربون إلى أكبر كمية من الأعلاف لحماية ثرواتهم الحيوانية.

الوزير قطنا أكد أنه ومن خلال هذه الجولة تم الاطلاع على بعض الملاحظات من مربي المواشي وبناء عليها أكد الوزير أنه سيتم تأمين الكميات المطلوبة من الأعلاف في هذه المرحلة ريثما يتم حصد محصول الشعير مشيراً إلى أن معمل أعلاف عدرا ينتج حوالي 100 طن باليوم من مادة كبسول جاهز حلوب ويغطي كميات جيدة من احتياجات الثروة الحيوانية من هذه المادة العلفية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد معاون مدير عام الأعلاف المهندس عدي عمر أن إعادة تأهيل معمل عدرا للأعلاف تمت بخبرات وطنية من وزارة الزراعة بكلفة 347 مليون ليرة سورية بعد أن تم تدميره خلال الحرب، ليعود ويعمل بطاقة إنتاجية تصنيعية وصلت حالياً إلى 50 ألف طن سنوياً وهو ينتج مادة حلوب كبسول لمربي الأبقار، موضحاً أن إنتاج هذا المعمل يخفف العبء عن مربي الأبقار في أربع محافظات (دمشق وريفها والقنيطرة ودرعا والسويداء) باعتبار إنتاجه يوزع على هذه المحافظات، وبيّن عمر أن المؤسسة توجه اهتمامها حالياً للمعامل ومنها هذا المعمل التابع لها بهدف تحويل المواد العلفية من مواد خام إلى مواد مصنعة ومؤخراً تمت إعادة تأهيل معمل تل بلاط بحلب بطاقة إنتاجية 100 ألف طن سنوياً، كما تم الاطلاع على واقع العمل في مركز أعلاف عدرا والاطلاع على عمليات بيع الثروة الحيوانية عند المربين في منطقة عدرا ودوما والضمير وحالياً تقوم المؤسسة بتوزيع المقننات العلفية على جميع مربي الثروة الحيوانية، وتم زيادة المقنن العلفي لمربي الأغنام من 4 كغ إلى 6 كغ نخالة. كما تم فتح دورة علفية للدواجن بواقع كغ غرام للطير الواحد من مختلف المواد العلفية من المربين الذين في مداجنهم 5 آلاف طير أو أقل و900 غرام للمربين الذين لديهم أكثر من 5 آلاف طير مشيراً إلى أن هناك دورات علفية أيضاً للخيول والجمال.

وأشار عمر إلى أن المؤسسة أعلنت عن رغبتها بشراء 100 ألف طن من المواد العلفية منها 40 ألف طن ذرة صفراء 40 ألف طن شعير و20 ألف طن كسبة الصويا وسيتم فض العروض الأسبوع القادم بغية تخفيف الضغط عن المربين ولاسيما في هذه الظروف وارتفاع أسعار المواد العلفية عالمياً ومحلياً والذي يعتبر من أهم المشاكل التي يواجهها المربون موضحاً أن دور المؤسسة هو تقديم المواد العلفية بأسعار مخفضة عن الأسواق المحلية بنسبة تصل من 20 إلى 30 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن