شؤون محلية

تموين حماة تلاحظ زيادة الغش في رمضان

| حماة- محمد أحمد خبازي

لم يتوقف خلال هذا الشهر الفضيل ارتكاب التجار والباعة بحماة مخالفات المبيع بسعر زائد عن النشرة التموينية التي تصدرها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ولا الغش في اللحوم الحمراء والبيضاء والمواد الغذائية الضرورية للمائدة الرمضانية.

ولم تمتنع المخابز الآلية العامة والخاصة عن إنتاج الخبز السيئ والربطات ناقصة الوزن. بل تشير الضبوط التموينية إلى زيادة في حالات الغش والتدليس والاتجار بالخبز وغيره.

في حين بيَّنَ مواطنون لـ«الوطن»، أن التجار والباعة الذين لا تردعهم أخلاقهم وضمائرهم عن الغش، لن تستطيع دوريات حماية المستهلك ردعهم مهما خالفتهم ومهما كانت العقوبات شديدة والغرامات عالية.

وأوضح المواطنون أن العديد من الباعة في أسواق حماة وفي مناطقها البعيدة عن أعين الرقابة لا يعلنون عن أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية، وأن الذين يعلنون نسبتهم قليلة جداً.

وأشاروا إلى أن باعة كثراً لا يتقيدون بالأسعار المحددة رسمياً، فهم لا يرضون بهوامش الربح الحلال المعقولة التي ينص عليها القانون، بل يبيعون بأسعار زائدة ليجنوا أرباحاً فاحشة.

وكشف بعض المواطنين أن ثمَّة فوضى عارمة بالأسواق فالباعة يبيعون على كيفهم وهواهم، وأنهم اشتروا صباح أمس نصف طبق من البيض بـ7000 ليرة، وكيلو البندورة بـ4000 ليرة وكيلو البطاطا بـ2800 – 3000 ليرة.

وفي جولة لـ « الوطن» بأسواق حماة وسلمية، سجلت أسعار طبق البيض 12200 ليرة وبعض الباعة سعروه بـ12500 ليرة في حين تسعيرته الرسمية 12200 ليرة، وصدر الفروج المشفّى يباع مابين 17000 – 18000 ليرة، وتسعيرته الرسمية 16600 ليرة.

أما كيلو البندورة فسعره العديد من الباعة بـ4000 للنوع الأول و3800 ليرة للنوع الثاني، في حين تشير تسعيرة البندورة بالنشرة التموينية الرسمية إلى أن سعر الكيلو من الصنف الأول بالجملة 3500 ليرة، وبالمفرق 3800 ليرة، ومن الصنف الثاني سعر الكيلو بالجملة 2900 ليرة وبالمفرق 3200 ليرة.

أما البطاطا فسعرها العديد من الباعة بـ2500 ليرة، وباعة آخرون سعروها مابين 2800 – 3000 ليرة. في حين أن تسعيرتها الرسمية من الصنف الأول 2200 ليرة للكيلو بالجملة و2500 ليرة بالمفرق، ومن الصنف الثاني سعر الكيلو بالنشرة التموينية 1800 ليرة بالجملة و2000 ليرة بالمفرق.

من جانبه بيَّن مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود لـ«الوطن»، أن دوريات حماية المستهلك بالأسواق تتابع الفعاليات التجارية حسب إمكاناتها، وتضبط العديد من حالات الغش التي لم تتوقف أو تقل خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن الدوريات ضبطت خلال الأيام الماضية من شهر رمضان المبارك العشرات من الضبوط بحق الغشاشين والمخالفين واتخذت بحقهم الإجراءات القانونية اللازمة.

ولفت إلى أن الضبوط شملت معتمدين يتاجرون بالخبز التمويني، وتجاراً بسوق الهال يمنحون فواتير غير صحيحة، وآخرين لا يتداولون الفواتير وباعة لم يعلنوا عن الأسعار، وآخرين يبيعون بسعر زائد، إضافة إلى محال تخالف بحيازة مواد مجهولة المصدر، ومنشآت بمخالفات عدم تقديم بيانات تكلفة.

كما سحبت الدوريات عينات من مواد غذائية وغير غذائية لتحليلها بمخابر المديرية، وكشف مدى مطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

ودعا زيود المواطنين للتعاون مع دوريات حماية المستهلك بالإبلاغ عن أي محاولة غش من أي تاجر أو بائع.

ولفت زيود إلى أن الدوريات تتعامل مع أي شكوى على الفور وبعد التأكد منها تخالف أي بائع أو تاجر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن