عربي ودولي

عملية استباقية للقوات الأمنية العراقية ضد داعش في كركوك .. انتقادات سياسية لمحاولة عرقلة مشروع ميناء «الفاو» لخدمة مصالح خليجية

| وكالات

انتقدت أطراف سياسية محاولة بعض الأطراف عرقلة إنجاز ميناء الفاو بهدف تحقيق مصالح خليجية داعمة لبعض الشخصيات في الوسط السياسي.
وحسب وكالة «المعلومة» قال النائب عن الإطار التنسيقي محمد الزيادي أمس الأحد: إن بعض دول الخليج لديها إصرار على تعطيل إنجاز ميناء الفاو، إضافة إلى أن بعض الأطراف في العملية السياسية سعت إلى عرقلة المشروع بهدف خدمة المصالح الخليجية.
من جانبه بين عضو ائتلاف دولة القانون حيدر اللامي أن هناك مساعي سياسية لعرقلة إنجاز ميناء الفاو، لافتاً إلى أن رئيس السلطة التشريعية عمل على عرقلة إنجاز هذا المشروع، محملاً جميع الأطراف السياسية مسؤولية التأخير في الإنجاز.
إلى ذلك، شدد النائب عن تحالف الفتح عارف عبد الجليل، على ضرورة الإسراع بإنجاز ميناء الفاو ومنحه إلى شركات صينية لغرض إكماله بالسرعة الممكنة وعدم عرقلة إنجاز المشروع.
من جانب آخر أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس الأحد، تنفيذ عمليات استباقية عثرت خلالها على وكرين لعصابات داعش ضمن قاطع عمليات كركوك.
وحسب ما نقل عنها موقع «السومرية» ذكرت القيادة في بيان أن قوة من اللواء الآلي الثاني الفرقة الآلية للشرطة الاتحادية بالاشتراك مع مفارز استخبارات اللواء التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية ومفرزة من الطائرات المسيرة، نفذت عملية تفتيش وتطهير منطقة مخلط أبو خناجر، جنوب غرب محافظة كركوك.
وأضافت: إن العملية أسفرت عن العثور على وكرين للعصابات الإرهابية المهزومة، يحتويان على فراش للمنامة، ومواد غذائية وطبية، وكميات من العتاد الخفيف والمتوسط، وتم تدمير الأوكار ورفع وإتلاف المواد من مفارز الجهد الهندسي.
في السياق ذاته، لفتت القيادة إلى أن قوة من اللواء الآلي الثالث الفرقة الآلية للشرطة الاتحادية بالاشتراك مع مفارز استخبارات اللواء وكتيبة هندسة ميدان الفرقة نفذت عملية تفتيش منطقة أحمد الطيار، للبحث عن المطلوبين وبسط سلطة القانون ضمن قاطع عمليات كركوك.
ومنذ أيام، أعلنت السلطات العراقية تفاصيل ضربة استهدفت أوكار داعش أيضاً في كركوك، كاشفةً أن صقور الجو الأبطال انقضوا عبر طائرات «إف-16» العراقية على مفرزة إرهابية في كركوك وحولوها إلى أشلاء في وادي شاي.
ومن حين إلى آخر تشهد المنطقة اشتباكات بين الجيش وتنظيم «داعش» الإرهابي، ما أسفر عنها استشهاد جندي عراقي في 22 آذار، فيما أكد حينها المتحدّث باسم شرطة كركوك، عامر نوري، أن عناصر داعش هاجموا نقطة للجيش العراقي قرب قرية البو محمد في قضاء داقوق، ما أسفر عن مقتل جندي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن