عربي ودولي

ارتكب أكثر من ألف وستمئة خرق للاتفاق خلال أسبوع … أحزاب يمنية: التحالف السعودي يعيد ترتيب أدوار مرتزقته وغير جاد في الهدنة

| وكالات

أكدت أحزاب اللقاء المشترك في اليمن أن تحالف العدوان السعودي غير جاد في الهدنة، ويهدف إلى إعادة ترتيب أدوار مرتزقته وحل خلافاتهم للاستمرار في الحرب ضد أبناء الشعب اليمني جنوباً وشمالاً.
في حين كشف الإعلام الحربي اليمني أن قوى التحالف السعودي ارتكبت 1647 خرقاً لاتفاق الهدنة الإنسانية والعسكرية خلال الأسبوع الأول من دخولها حيز التنفيذ.
وحسب موقع «الميادين» قالت الأحزاب في بيان لها إن الانقلاب على الشرعية المزعومة ممن ادعاها يؤكد أن الحرب والحصار على اليمن لأكثر من سبع سنوات ليسا لإعادة تلك الشرعية، وإنما لإعادة الوصاية وهو ما بات الشعب اليمني يعيه جيداً ويرفضه.
وأضاف البيان إن استمرار احتجاز السفن وقرصنتها وعدم السماح لها بالدخول لميناء الحديدة، واستمرار إغلاق مطار صنعاء رغم جهوزيته يفقد الثقة في الهدنة المعلنة من الأمم المتحدة باعتبار أولوية الجانب الإنساني لإنجاح تلك الهدنة.
وأعلنت أحزاب المشترك تأييدها الكامل لما ورد في اجتماع المجلس السياسي الأعلى خلال وقوفه على المستجدات الراهنة.
وكان المجلس السياسي الأعلى في اليمن، قد اجتمع أول من أمس، وقال في بيان له إن إطلاق تحالف العدوان مجلسَ قيادة بديل، لا علاقة له باليمن ولا بمصالحه، ولا يمتّ إلى السلام بأي صلة، بل يخصّ المرتزقة وترتيب وضعهم ومعالجة خلافاتهم.
وأضاف المجلس إن الشعب اليمني ليس معنياً بإجراءات غير شرعية صادرة عن جهة غير شرعية خارج الوطن، مشدداً على أن الشعب اليمني هو صاحب الشرعية الحقيقية.
وتأتي هذه التصريحات بعد إصدار الرئيس المنتهية ولايته، عبد ربه منصور هادي، قراراً يقضي بنقل السلطة إلى مجلس قيادة رئاسي من أجل استكمال تنفيذ مهمّات المرحلة الانتقالية، معلناً تفويض المجلس كاملَ صلاحياته وفق الدستور والمبادرة الخليجية.
في غضون ذلك كشف الإعلام الحربي اليمني عن ارتكاب التحالف السعودي 1647 خرقاً لاتفاق الهدنة الإنسانية والعسكرية خلال أسبوع من دخولها حيز التنفيذ.
وحسب الإعلام الحربي، شملت الخروقات عمليات هجومية وغارات جوية وعمليات تحليق بطيران التحالف الحربي والأباتشي والتجسسي واستهدافات صاروخية ومدفعية وتمشيطاً مكثفاً بالأعيرة النارية المختلفة.
وأسفرت خروقات قوى التحالف عن استشهاد عدد من المواطنين ومن صفوف الجيش واللجان وجرح آخرين إضافة إلى تضرر ممتلكات ومزارع المواطنين.
وشنّت طائرات التحالف التجسسية أكثر من 41 غارة جوية استهدفت منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان الشعبية في الحديدة ومأرب وتعز والضالع ولحج.
كما نفّذت طائرات التحالف السعودي عمليات تحليق مكثفة في أجواء مأرب والجوف وعمران وحجة والضالع وما وراء الحدود.
وشاركت طائرات الأباتشي التابعة للتحالف بالخروق، ونفذت طلعات جوية وشن غارات وتمشيط مكثف على مواقع الجيش واللجان في جبهات الحدود.
وشنّت قوى التحالف عمليتين هجوميتين على مواقع الجيش واللجان الشعبية في جبهة العكد بمديرية الوادي في مأرب، وقامت بـ201 خرق بصواريخ الكاتيوشا والصواريخ الموجهة وقذائف المدفعية من الدبابات والمدافع بعشرات القذائف على منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان في الحديدة ومأرب وحجة وصعدة والجوف وتعز والبيضاء والضالع ولحج وجبهات ما وراء الحدود.
ونفّذت قوى التحالف أكثر من 901 خرق بالأعيرة النارية الثقيلة والمتوسطة والخفيفة بمئات الاستهدافات، مستهدفةً منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان الشعبية في الحديدة ومأرب والجوف وصعدة وحجة وتعز ولحج والبيضاء والضالع وجبهات ما وراء الحدود.
وقال مصدر عسكري يمني أول من أمس إن قوى العدوان واصلت خرق الهدنة، وقصفت بالمدفعية مناطق في مأرب، وتلال الروقي والعلامة في نجران وجيزان الحدوديتين.
وأكد نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، الجمعة أن خروقات التحالف السعودي للهدنة تتعاظم، وآخرها زحف واسع على مواقع مقاتلينا في مأرب.
وقبل ذلك، أعلنت شركة النفط اليمنية أن تحالف العدوان السعودي احتجز سفينة الديزل الإسعافية، «ديتونا»، واقتادها قسراً إلى قبالة جيزان، في تجاهل للهدنة الأممية وخرق لها.
وأعلن التحالف السعودي أنه «أوقف عملياته في اليمن»، الأسبوع الماضي، لكنّ مراقبين سجلوا خروقات للتحالف في بعض المحافظات اليمنية.
وجاء قرار تعليق عمليات التحالف بعد مبادرة السلام التي أعلنها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بعد أن أعلن رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسيّر والأعمال العسكرية، كافّةً، في اتجاه السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن