عربي ودولي

أنقرة أكدت أنها لن تسمح بدخول السفن الحربية إلى البحر الأسود … الدفاع الروسية: تدمير قافلة من المركبات المدرعة ومقر قيادة كتيبة قومية تحوي مرتزقة

| وكالات

واصلت القوات الروسية، أمس الأحد عملياتها الخاصة في أوكرانيا لليوم 46، حيث وجهت ضربات جوية وصاروخية لمنشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، تزامناً مع المضي قدماً في تنفيذ عمليات ميدانية بهدف تحرير كامل أراضي دونباس.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، تدمير قواتها بضربات صاروخية مقر قيادة لكتيبة «دنيبرو» الأوكرانية القومية في مقاطعة دنيبروبتروفسك شرق البلاد.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن المتحدث باسم الوزارة، إيغور كوناشينكوف، قوله خلال موجز صحفي عقده أمس الأحد: «خلال الليل الماضي، دُمّر بصواريخ عالية الدقة مطلقة من البحر في بلدة زفونيتسكويه بمقاطعة دنيبروبتروفسك مقر قيادة وموقع مرابطة قوات لكتيبة «دنيبرو» القومية وصل إليه مؤخراً تعزيزات مؤلفة من مرتزقة أجانب».
كما ذكر كوناشينكوف أن القوات الروسية بصواريخ عالية الدقة مطلقة من الجو دمرت منصات إطلاق لصواريخ «إس300» تابعة للجيش الأوكراني في محيط قرية ستاروبوغدانوفكا في مقاطعة نيقولايف وفي مطار تشوغويف العسكري في مقاطعة خاركوف.
وأكد المتحدث إسقاط الدفاعات الجوية الروسية ثماني طائرات مسيّرة تابعة للجيش الأوكراني، مضيفاً إن سلاح الجو قصف 86 هدفاً عسكرياً في أراضي أوكرانيا، منها مقر قيادة ومستودعا ذخيرة وثلاثة مستودعات وقود وثلاث راجمات صواريخ و49 موقعاً حصيناً وتجمعاً للآليات الحربية الأوكرانية.
وإجمالاً، دمر الجيش الروسي منذ بداية عمليته العسكرية في أوكرانيا يوم 24 شباط الماضي، وفقاً لإحصاءات وزارة الدفاع، 127 طائرة و98 مروحية و234 منظومة صاروخية من أطرزة «إس-300» و«أوسا» و«بوك-إم 1»، و436 طائرة مسيرة و2052 دبابة ومدرعة و232 راجمة صواريخ و894 مدفعاً ومدفع هاون، إضافة إلى 1975 مركبة عسكرية خاصة.
وفي السياق ذكرت وكالة «إنترفاكس» للأنباء نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية أن طائرات هليكوبتر هجومية روسية دمرت قافلة من المركبات المدرعة الأوكرانية وأسلحة مضادة للطائرات.
ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها في بيان إن «طائرات هليكوبتر هجومية من طراز كيه. إيه-52 دمرت أسلحة ومعدات عسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية».
وقالت وكالة الأنباء إن الوزارة نشرت لقطات فيديو لطائرات هليكوبتر هجومية من طراز كيه. إيه-52 تحلق على ارتفاع منخفض للغاية وتطلق صواريخ ونيران المدافع على أهداف أرضية.
من جانبه أكد وزير الدفاع في حكومة النظام التركي خلوصي أكار أن بلاده لن تسمح بدخول السفن الحربية إلى البحر الأسود، مشيراً إلى احتمال وجود مخطط يهدف للضغط على تركيا وراء نشر ألغام بحرية في هذا البحر مؤخرا.
ونقلت «روسيا اليوم» عن أكار قوله أمس الأحد: «لا نعرف من الذي ترك الألغام في البحر الأسود. إنها روسية الصنع، لكن ما الدولة التي تركتها أمر قيد التحقيق هناك تقارير تفيد بوجود حوالي 400 لغم» في البحر الأسود حاليا».
وأشار أكار إلى وجود شبهات باحتمال أن تكون الألغام قد تركت عمداً، وتابع: «هناك أيضاً من يقول، ربما كانت هناك خطة لإدخال كاسحات ألغام تابعة للناتو إلى البحر الأسود، وذلك للضغط علينا، لكننا سنلتزم بأحكام اتفاقية مونترو»، مؤكداً أن النظام التركي لن يسمح بمرور السفن الحربية عبر البوسفور والدردنيل إلى مياه البحر الأسود.
وفي وقت سابق ذكر مسؤولون روس أن أكثر من 400 لغم بحري وضعها البحارة الأوكرانيون أواخر شباط الماضي قبالة سواحل عدد من موانئ البلاد، قبل أن تسببت عواصف بحرية في إفلات بعض هذه الألغام من مراسيها، ما أدى إلى انجرافها إلى الجزء الغربي من البحر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن