الأولى

القوات الروسية تدمر مقر قيادة كتيبة قومية.. ودونيتسك تحرر 47 بحاراً في ماريوبول … مستشار النمسا في موسكو اليوم … واشنطن: نعمل لفصل أوروبا عن الطاقة الروسية

| وكالات

مع دخول العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا يومها الـ 46، غابت التصريحات الروسية الرسمية بشكل لافت عن أخبار يوم أمس، ليتصدر تندر أوكرانيا على رفض دول حلف «الناتو» انضمامها إليه، وذلك بالتزامن مع إعلان الإدارة الأميركية سعيها لفصل أوروبا عن النفط والغاز الروسيين، على حين أعلنت الحكومة النمساوية أن المستشار كارل نهامر سيزور روسيا اليوم ويلتقي بوتين.

وأعلن الناطق باسم الحكومة النمساوية، حسب تقارير إعلامية، أن نهامر، سيزو العاصمة الروسية موسكو اليوم الإثنين، للقاء بوتين، والتقى نهامر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في كييف، حيث قال الأخير في مؤتمر صحفي مشترك: «نحن مستعدون للقتال وللبحث في الوقت نفسه، عن طرق دبلوماسية لوقف هذه الحرب».

وعلى خط موازٍ أكد وزير خارجية أوكرانيا ديمترو كوليبا، في تغريدة عبر «تويتر» أمس الأحد، أن الحرب لم تكن لتحدث لو وافقت فرنسا وألمانيا على انضمام بلاده لحلف «الناتو».

إلى ذلك قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أمس: إن «الرئيس الأميركي جو بايدن على اتصالٍ مباشرٍ مع القادة الأوروبيين بشأن استغناء أوروبا عن النفط والغاز الروسيين».

وأضاف سوليفان لشبكة «CNN»: «إننا نتّخذ خطواتٍ للعمل مع الأوروبيين لتقليل اعتمادهم على النفط الروسي».

بدوره أعلن البيت الأبيض، أن بايدن، سيتحدث عبر الفيديو، إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ويحذّره من أي زيادة في واردات الطاقة الروسية.

ميدانيا.. واصلت القوات الروسية، أمس الأحد عملياتها الخاصة في أوكرانيا لليوم الـ46 وذكرت قناة «روسيا اليوم» أن القوات الروسية وجهت ضربات جوية وصاروخية لمنشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، تزامناً مع المضي قدماً في تنفيذ عمليات ميدانية بهدف تحرير كامل أراضي دونباس.

وأعلنت الدفاع الروسية، أمس، أن قواتها دمرت بضربات صاروخية مقر قيادة لكتيبة «دنيبرو» الأوكرانية القومية في مقاطعة دنيبروبتروفسك، إضافة إلى تدمير منصات إطلاق لصواريخ «إس300» تابعة للجيش الأوكراني في محيط قرية ستاروبوغدانوفكا في مقاطعة نيقولايف وفي مطار تشوغويف العسكري في مقاطعة خاركوف، إضافة إلى إسقاط ثماني طائرات أوكرانية مسيّرة.

وفي السياق ذكرت وكالة «إنترفاكس» للأنباء نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية أن طائرات هليكوبتر هجومية روسية دمرت قافلة من المركبات المدرعة الأوكرانية وأسلحة مضادة للطائرات.

وعلى خطٍ موازٍ نقلت «الميادين» عن القيادة العامة لقوات جمهورية دونيتسك الشعبية، أمس إجلاء 47 من بحارة سفينتين احتجزهم عناصر كتيبة «آزوف» النازية في ميناء ماريوبول.

وكتبت القيادة العامة على «تيليغرام»: «البحارة من مواطني روسيا وأذربيجان ومصر وأوكرانيا، ولم يتمكنوا من مغادرة منطقة القتال في الوقت المناسب بسبب الألغام التي زرعها النازيون الذين اتخذوهم درعاً بشرية».

وذكرت دونيتسك في وقت سابق أن النازيين استولوا على سفينتين أجنبيتين في ماريوبول، واحتجزوا بحارتهما».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن