رياضة

الريال يثأر والأتلتي يسقط والبرشا يبقى وصيفاً بالليغا … الباريسي يكتسح بفضل الثلاثي والآخرون يخدمون مرسيليا … ميلان يرفض هدية الفيولا وجاره قبلها

لن يتغير الوضع في صدارة الدوري الإسباني عقب فوز الريال الثأري على جاره خيتافي وفوز ملاحقيه برشلونة وإشبيلية القيصريين، الأول على ليفانتي والثاني على جاره غرناطة فبقي الفارق على حاله مع تراجع الأتلتي عن شراكة الاثنين بعد سقوطه المفاجئ على أرض مايوركا، وفي إيطاليا انتعشت المنافسة على السكوديتو، بل اشتعلت عقب سقوط نابولي المثير على أرضه أمام فيورنتينا وتعثر ميلان بالتعادل مع تورينو وفوز الإنتر على هيلاس فيرونا وأحيا آماله بانتزاع الصدارة ولاسيما أنه لعب مباراة أقل.

وفي فرنسا واصل ثلاثي سان جيرمان المرعب (مبابي – ميسي – نيمار) التألق فقادوا فريقهم إلى اكتساح كليرمون بنصف دزينة من الأهداف ليعزز صدارته بينما صبت بقية النتائج في مصلحة مرسيليا الفائز على مونبيلييه فابتعد بالمركز الثاني بفارق 3 نقاط عن أقرب منافسيه.

كراسي مهتزة

في السييرا A لم تستقر الأمور مع دخول المسابقة مراحلها الحاسمة ما ينبئ بجولات أخيرة ستكون فيها المنافسة في أعلى درجات الغليان، ففي ميلانو واصل إنتر صحوته مسجلاً فوزه الثاني على التوالي من دون أن تهتز شباكه، فوضع منافسيه تحت الضغط ونجح بذلك، ففي ملعب مارادونا سقط نابولي أمام فيورنتينا في موقعة قد تكلفه السييرا A كما كلفته الهزيمة القاسية أمام الفيولا ذاته بنتيجة 2/5 مطلع العام بخروج من مسابقة الكأس وهي الهزيمة الخامسة لسماوي الجنوب في ملعبه من ست هزائم كلها بفارق هدف ونصفها بنتيجة 2/3، بينما أنعش فيورنتينا حظوظه بمشاركة أوروربية وهو الذي سجل فوزاً ثالثاً في 5 جولات دون هزيمة,

ودخل ميلان مباراته مع تورينو على أمل توسعة الفارق مع نابولي وكذلك مع إنتر لكن لاعبيه أخفقوا بالتسجيل للمرة الرابعة هذا الموسم ليخرجوا بتعادل سلبي ثالث ورابع خارج سان سيرو وخامس في 10 جولات دون هزيمة وهذا الإيجابي في هذا التعادل الذي رفع الفارق إلى نقطتين فقط أمام إنتر الذي لديه مباراة مؤجلة على أرض بولونيا سيلعبها أواخر الشهر الحالي.

وحضرت نتيجة 2/1 في أربع مباريات من هذه الجولة فتابع أتلانتا تراجعه وخسر بها على أرض ساسولو وهي الثالثة خارج برغامو وكلها بفارق هدف، وكذلك عزز أودينيزي موقع وسط اللائحة بفوزه على سبيزيا بالنتيجة ذاتها، أما اليوفي فقد قلب تأخره أمام كالياري إلى فوز عاد به إلى سكة الانتصارات واستعاد فرصته بالمنافسة على اللقب، وقلده روما في الأولمبيكو عندما سجل هدفين متأخرين بمرمى ساليرنتانا الذي تلقى هزيمة ثالثة على التوالي ليبقى دون فوز للجولة 11، بينما واصل الجيلاروسي حصد النقاط فسجل فوزه الثالث على التوالي وانتصاره السابع في 11 جولة دون هزيمة.

النتائج المسجلة – الإيطالي 32

– تورينو × ميلان صفر/صفر.

– نابولي × فيورنتينا 2/3 للخاسر ميرتينز (58) أوسمين (84) وللفائز نيكولاس غونزاليس (29) إيكوني (66) كابرال (72).

– إنتر ميلانو × هيلاس فيرونا 2/صفر باريلا (22) دزيكو (30).

– كالياري × يوفنتوس 1/2 للخاسر غلفاو (10) وللفائز دي ليخت (45) فلاهوفيتش (75).

– روما × ساليرنتانا 2/1 للفائز كارليس بيريز (82) سمولينغ (85) وللخاسر رادوفانوفيتش (22).

– جنوى × لازيو 1/4 للخاسر غابارون (68 بمرماه) وللفائز ماورزيتش (31) إيموبيلي (45+1 و63 و76).

– ساسولو × أتلانتا 2/1 للفائز حامد تراوري (24 و61) وللخاسر مورييل (90+3).

– فينيسيا × أودينيزي 1/2 للخاسر توماس هنري (86) وللفائز دولوفيو (35 من جزاء) بيساو (90+4).

– إيمبولي × سيبيزيا صفر/صفر.

– بولونيا × سامبدوريا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان سلبيان مقابل 7 انتصارات منها أربعة للضيوف وانتهت 6 مباريات بأهداف من الجانبين فشهدت المباريات السبع تسجيل 27 هدفاً فجاء هدف بالنيران الصديقة وآخر عبر ركلة جزاء.

– 40 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها 13 صفراء في مباراة روما × ساليرنتانا مقابل صفراء يتيمة في مباراة جنوى × لازيو وكذلك مباراة إنتر ميلانو × هيلاس، وغابت الحمراوات.

– انتزع شيرو إيموبيلي صدارة الهدافين برصيد 24 هدفاً بفارق هدفين أمام دوشان فلاهوفيتش يليهما جيوفاني سيميوني بـ16 هدفاً ثم تامي إبراهام بـ15 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز ودومينيكو بيراردي بـ14 هدفاً.

ضجيج الوصافة

في إسبانيا لم يجد الريال صعوبة تذكر في الثأر من جاره خيتافي والفوز عليه بهدفين مسجلاً انتصاره الحادي عشر على ملعبه سانتياغو برنابيه ومعززاً صدارته، على حين سقط جاره الأتلتي بالمحظور على أرض مايوركا بهدف وهي الأولى بعد ستة انتصارات متتالية والسادسة خارج أرضه والسادسة من ثماني هزائم بفارق هدف ليتراجع خطوة في السباق على المركز الثاني.

وعلى هذا الصعيد أبقى برشلونة وإشبيلية على شراكتهما نقاطاً مع فارق الأهداف للأول بعدما سجلا انتصارين صعبين، فالأخير احتاج إلى الوقت بدل الضائع ليجني النقاط الثلاث من ديربي أندلسي جمعه مع غرناطة علماً أنه تلقى الهدف الأول، أما البرشا فقد اهتزت شباكه أولاً على أرض ليفانتي لكنه عاد في الوقت بدل الضائع ليقطف ثلاث نقاط مهمة أعادته وصيفاً وأبقت على سجله الرائع في مرحلة الإياب حيث لم يخسر سوى أربع نقاط، واللافت أن الفريق الكاتالوني احتسبت ضده ثلاث ركلات جزاء فتلقى منها هدفين وتصدى تير شتيغن للثالثة في وقت مثالي وكانت النتيجة تشير إلى تأخر فريقه صفر/1، وهو الفوز السابع على التوالي لفريق تشافي والسابع خارج ملعبه هذا الموسم والثالث عندما تهتز شباكه مرتين، وسجل لاعبه الغابوني هدفه الثامن في 9 مباريات بالليغا منذ قدومه مطلع العام الحالي والعاشر في 14 مباراة في كل المسابقات.

النتائج المسجلة – الإسباني 31

– ريال مدريد × خيتافي 2/صفر كاسميرو (38) لوكاس فاسكيز (68).

– ليفانتي × برشلونة 2/3 للخاسر لويس موراليس (52 من جزاء) ميليرو (83 من جزاء) وللفائز أوباميانغ (59) بيدري (63) لوك دي يونغ (90+2).

– إشبيلية × غرناطة 4/2 للفائز دييغو كارلوس (32) أوكامبوس (66) فيسنتي (90+1) أليخاندرو غوميز (90+10) وللخاسر ماتشيز (23) فيكتور دياز (88).

– مايوركا × أتلتيكو مدريد 1/صفر فيدات موريكي (68 من جزاء).

– قادش × بيتيس 1/2 للخاسر إيفان أليخو (58) وللفائز كريستيان تيللو (78) إيغليسياس (85 من جزاء).

– فياريال × بلباو 1/1 للأول بيدرازا (60) وللثاني راؤول غارسيا (43).

– أوساسونا × ألافيس 1/صفر أنتوني بودمير (90+2).

– إسبانيول × سلتا فيغو 1/صفر وو لي (89).

– إلشي × سوسيداد 1/2 للخاسر جويدو كارييو (3) وللفائز سورلوت (31) نورماند (39).

– رايو فاليكانو × فالنسيا (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل إيجابي وحيد مقابل 8 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض ونصفها بنتائج نظيفة وثلاثة بنتيجة 1/صفر فشهدت الجولة 24 هدفاً، وجاء 4 منها عبر نقطة الجزاء وأهدر روبين غارسيا (أوساسونا) وروجر مارتي (ليفانتي) ركلتين أخريين.

– غاب اللون الأحمر عن المباريات التسع وحضر الأصفر في 40 مناسبة منها 7 صفراوات في مباراة إلشي × سوسيداد مقابل صفراوين في مباراة ليفانتي × برشلونة.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كريم بنزيمة برصيد 24 هدفاً يليه خوان لوبيز (خوانمي) بـ15 هدفاً ثم إينس أونال وراؤول دي توماس وفينيسيوس جونيور بـ14 هدفاً وياغو أسباس خونكال رابعاً بـ13 هدفاً.

ثلاثي العار والدمار

في الليغ آن قدم ثلاثي رعب الباريسي نسخة مثالية للمباراة الثانية على التوالي فقد سجل فريق العاصمة سداسية كاملة بمرمى كليرمون مقابل هدف وقبلها خماسية مقابل هدف بمرمى لوريان، وجاءت الأهداف الـ11 عبر الثلاثي الذهبي (مبابي ونيمار وميسي) وبصناعة كاملة أيضاً منه، فسجل مبابي الهاتريك مرتين ونيمار مرة بينما اكتفى ميسي بهدف و4 تمريرات حاسمة، وأنعش موناكو حظوظه ببطاقة أوروبية قد تكون على مستوى الشامبيونزليغ بعد فوزه على تروا مسجلاً انتصاره الثالث على التوالي والتاسع على أرضه.

وشهدت الجولة سقوط نيس على أرض لنس في مباراة عصبية بينما تعثر ستراسبورغ بالتعادل مع ليون بهدف لمثله فتراجعا قليلاً في سباق بطولة الصغار علماً أن ستراسبورغ سجل التعادل الخامس في تسع جولات دون خسارة، على حين حقق رين فوزاً مثيراً على ريمس مسجلاً فوزه السادس في 7 جولات دون هزيمة فاحتل المركز الثاني بفارق الأهداف عن مرسيليا، إلا أن الأخير عاد وانتزعه بفوزه الجدير على مونبيلييه بهدفين دون مقابل سجلهما بامبا دينغ وجينكيز أوندير (من علامة الجزاء) وذلك في أول 20 دقيقة، فوز مرسيليا هو الرابع على التوالي والسابع في فيلدروم والعاشر بفارق هدفين أو أكثر، بينما تلقى الفريق الزائر هزيمته الثامنة خارج أرضه والسابعة من 14 بفارق هدفين أو أكثر.

الدوري الفرنسي – الأسبوع 31

كليرمون × سان جيرمان 1/6، مرسيليا × مونبيلييه 2/صفر، لنس × نيس 3/صفر، ستراسبورغ × ليون 1/1، ريمس × رين 2/3، موناكو × تروا 2/1، أنجيه × ليل 1/1، بريست × نانت، بوردو × ميتز 3/1، لوريان × سانت إيتيان 6/2.

حصيلة الليغ آن

– ثلاثة تعادلات بهدف لمثله مقابل 7 انتصارات منها خمسة للمضيفين وخمسة بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة تسجيل 38 هدفاً (رقم قياسي هذا الموسم) منها هدف عكسي مقابل 4 من علامة الجزاء.

– 41 مرة رفع اللون الأصفر منها واحدة في مباراة كليرمون × سان جيرمان مقابل 7 و3 حمراوات في مباراة لنس × نيس، وطرد ماريو ليمينا (نيس) ويفان نيو (سانت إيتيان) بينما خرج ماسيديو هيدارا (لنس) ودانتي (نيس) ويوناس أملين (مونبيلييه) بالحمراء المباشرة.

– اعتلى كليان مبابي صدارة الهدفين برصيد 21 هدفاً يليه وسام بن يدر ومارتن تيرير بـ18 هدفاً يليهما غياتان لابورد بـ14 ثم جوناثان ديفيد بـ13 هدفاً ثم موسى دومبيلي وراندال مواني بـ12 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن