رياضة

نتيجة الذهاب ترجح الملكي وليفربول في الشامبيونزليغ … رحلة شاقة للسيتي ورد مرتقب للبافاري

تقام اليوم وغداً مباريات إياب ربع نهائي المسابقة الأهم على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، فيلعب اليوم بدايةً من العاشرة ليلاً كبير المسابقة التاريخي وحامل الرقم القياسي لعدد مرات التتويج ريال مدريد مع ضيفه تشيلسي الإنكليزي حامل اللقب، ومباراة الذهاب حسمها الملكي بثلاثة أهداف لهدف على أرضية ملعب ستامفورد بريدج في العاصمة الإنكليزية لندن، ما يجعل ريال مدريد مرشحاً فوق العادة للعبور وربما تجديد الفوز على تشيلسي مواصلاً فك العقدة التي لازمته في خمس مباريات سابقة قبل مباراة الذهاب.

وفي التوقيت ذاته سيكون بايرن ميونيخ حامل اللقب ست مرات على موعد مع رد الصاع صاعين لنادي فياريال الإسباني الذي استطاع الفوز ذهاباً 1/صفر عن جدارة واستحقاق، وكان ممكناً الفوز بنتيجة أفضل، ولكن كبير الألمان على أهبة الاستعداد لتحجيم خصمه الذي قدم له درساً مجانياً عندما أطاح بيوفنتوس الإيطالي من الدور الفائت، ولا خلاف أن النادي البافاري مفعم بالنجوم القادرين على تدارك الموقف وعلى رأسهم النجم البولندي ليفاندوفسكي.

وغداً يستقبل ليفربول ضيفه بنفيكا البرتغالي على هامش الفوز في البرتغال بثلاثة أهداف لهدف، ما يجعل ليفربول قاب قوسين أو أدنى من اقتلاع البطاقة، وستكون المباراة بمنزلة المذاكرة للامتحان الأقوى يوم السبت القادم على أرضية ملعب ويمبلي بمواجهة مانشستر سيتي ضمن نصف نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي.

والمباراة الرابعة تجمع أتلتيكو مدريد الإسباني مع مانشستر سيتي الإنكليزي الذي فاز ذهاباً بهدف مقابل لا شيء، فبقيت الأمور معلقة قبل مباراة الغد، وإن كانت الأفضلية لكتيبة المدرب غوارديولا لما تمتلكه من أسلحة فتاكة، غير أن الأتلتيكو مع مدربه الأرجنتيني سيميوني مطالب باللعب الهجومي وهذا سلاح ذو حدين بمواجهة فريق لا يرحم عندما تتاح له المساحات، والمباراة تحمل طابع الثأر للمدرب غوارديولا من أتلتيكو الذي أخرجه خلال نسخة 2016 عندما كان بيب مدرباً لبايرن ميونيخ.

المذاكرات الأخيرة

– تغلب ريال مدريد على جاره خيتافي بهدفين مقابل لا شيء مقترباً من حسم لقب الليغا، وحقق تشيلسي الفوز بأرض ساوثمبتون بستة أهداف نظيفة مستعيداً ثقته على حد قول مدربه الألماني توماس توخيل الذي أعلن بدوره الجاهزية للقتال على البطاقة رغم صعوبة المهمة.

– فاز البايرن على ضيفه أوغسبورغ بهدف مقابل لا شيء ليصبح قاب قوسين أو أدنى من التتويج بلقب البوندسليغا، وتعادل فياريال مع بلباو بهدف لمثله.

– سيطر التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما على مباراة مان سيتي وضيفه ليفربول ضمن البريميرليغ، وتغلب بنفيكا على بيلينيسيتش بثلاثة أهداف لهدف، وخسر أتلتيكو مدريد بأرض مايوركا بهدف مقابل لا شيء.

وجهاً لوجه

– الفوز الوحيد الذي حققه الريال على تشيلسي خلال المسابقات الأوروبية كلها كان في مباراة الذهاب من أصل ست مواجهات جمعت الناديين، واستطاع النادي الإنكليزي الفوز بنصفها، وخسارة المدرب توخيل أمام الريال ذهاباً كانت الأولى، والمجموع التهديفي 8/6 لتشيلسي.

– سيلعب البايرن مع فياريال للمرة الرابعة وكان البافاري قد فاز مرتين من قبل وخسر لقاء الذهاب بهدف، والمجموع التهديفي 5/2 للبايرن.

– المباراة الوحيدة التي جمعت السيتي مع أتلتيكو كانت ذهاباً وانتهت لمصلحة النادي الإنكليزي بهدف نجمه البلجيكي دي بروين.

– ستحمل مباراة ليفربول وبنفيكا الرقم 12 بين الناديين على مستوى المسابقات الأوروبية كلها، وفوز ليفربول ذهاباً هو السابع مقابل أربع هزائم والأهداف الإجمالية 22/12.

القضاة الأربعة

– أسندت قيادة مباراة ريال مدريد وتشيلسي للحكم البولندي مارسينياك، بينما سيقود مباراة البايرن وفياريال السلوفيني فينسيتش.

– أسندت قيادة مباراة ليفربول وبنفيكا للهولندي سردار جوزيبيوك، بينما يفصل الألماني دانيل سيبرت بين أتلتيكو مدريد وتشيلسي.

قبل الصافرة

– جرت حتى الآن 116 مباراة في المسابقة شهدت تسجيل 348 هدفاً ويتصدر البولندي ليفاندوفسكي قائمة الهدافين برصيد 12 هدفاً خلال 786 دقيقة.

– يعد الفرنسي كريم بنزيما ثاني لاعب بتاريخ المسابقة يسجل الهاتريك في مباراتين إقصائيتين متتاليتين بعد البرتغالي رونالدو، وكان ذلك بمرمى سان جيرمان ثم تشيلسي، ليصل النجم الفرنسي إلى الهدف 11 خلال هذه النسخة، علماً أنه لعب 668 دقيقة، وتاريخياً نجح أربعة لاعبين في تسجيل الهاتريك خلال مباراتين متتاليتين بغض النظر عن أدوار الإقصاء، واللاعبون الأربعة هم لويس أدريانو وليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو وكريم بنزيما.

– رغم خروج اليونايتد من الدور الفائت إلا أن لاعبه برونو فرنانديز يتصدر قائمة الأسيست بسبع تمريرات حاسمة خلال 520 دقيقة، ويأتي بعده لاعب البايرن ليروي سانيه بست تمريرات خلال 708 دقائق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن