شؤون محلية

تمور بالحشرات بحماة والتموين: نحن لها بالمرصاد

لم يكن ضبط دوريات حماية المستهلك بحماة تموراً ترتع فيها الحشرات بأسواق حماة منذ أيام ليست بعيدة، هو الأول من نوعه، ولن يكون الأخير ما دامت الأسواق مفتوحة لتهريب أنواع رديئة عبر مسالك وطرقات بريف إدلب، وغيرها من المعابر غير النظامية.

مواطنون بينوا لـ«الوطن» أن أسواق حماة تحوي اليوم أنواعاً عجيبة من التمور، منها عراقية المنشأ وأخرى خليجية، ومنها الرديء ومنها الجيد، ومنها ما يباع على البسطات والعربات، ومنها ما يباع في المحال، ومراكز التسوق الكبرى.

وأوضح بعضهم أن أسعار التمور الرديئة تبدأ من 7 آلاف ليرة للكيلو وتنتهي عند 12 ألف ليرة، فيما سعر الكيلو من الجيدة يباع بين 15-20 ألف ليرة. في حين بيَّن باعة أن هناك تموراً فاخرة مستوردة بشكل نظامي من السعودية وبعض دول الخليج العربي الأخرى، ولكن أسعارها تتراوح بين 40-50 ألف ليرة للصنف الأول. ولفت بعضهم إلى أن هذه الأنواع غير الشعبية تقبل على شرائها الفئات المجتمعية الميسورة فقط.

من جانبه، بيَّنَ مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود لـ«الوطن»، أن دوريات حماية المستهلك نظمت موخراً العديد من الضبوط بحق تجار وباعة تمور مخالفين، بزيادة السعر وعدم حيازة فواتير، وحيازة تمور مجهولة المصدر، وأوضح أن أسعار التمور النظامية مقبولة، قياساً لبيانات تكلفة الاستيراد وغيره. ولفت إلى أن هناك حالات شاذة تعكس طمع العديد من التجار والباعة، ولكنها تعالج في وقتها.

وأشار إلى ضبط تمور رديئة مصابة حشرياً في 26 الشهر الماضي، واتخذت بحق حائزها الإجراءات القانونية اللازمة.

وعن مصدر التمور المتوافرة بأسواق حماة قال زيود: هناك تمور نظامية لأنها دخلت المحافظة بطرق مشروعة، أي عبر قنوات الاستيراد الرسمية، وهي مستوردة من بعض دول الخليج العربي والعراق، وهناك تمور مهربة ولكنها قليلة وتعالج بأرضها، مؤكداً أن دوريات حماية المستهلك لها بالمرصاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن