عربي ودولي

قوات دونيتسك تسيطر على ماريوبول.. والجيش الروسي يدمر منظومة «إس300» أوكرانية ويسقط 7 طائرات … لافروف: نهدف لإنهاء هيمنة أميركا .. مستشار النمسا: الجميع خاسر.. بوريل: العقوبات مطروحة دائماً

أكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أن العملية الروسية في أوكرانيا من شأنها وضع حد لنهج واشنطن الهادف للهيمنة على العالم، في حين شدد المستشار النمساوي كارل نهامر أن الجميع خاسر في الحرب الجارية في أوكرانيا.
وفي حديث لقناة «روسيا-24» قال لافروف: «عمليتنا العسكرية الخاصة تهدف لوضع حد لتوسع الولايات المتحدة ونهجها المتهورين نحو الهيمنة الكاملة، مع بقية الدول الغربية الخاضعة لها، في الساحة الدولية»، وأضاف: «إن هذه الهيمنة يجري بناؤها بأبشع انتهاكات للقانون الدولي، ووفق قواعد غامضة لا يكفون عن ترديدها ويطورونها على هواهم».
وانتقد لافروف بشدة تصريح منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشأن «حتمية» الحسم العسكري للصراع في أوكرانيا، ووصفه بأنه خارج عن المألوف ويغير قواعد اللعبة بشكل كبير.
واعتبر لافروف أن تصريح بوريل يشير إلى أنه تم اتخاذ كييف نقطة انطلاق لإخضاع روسيا، وقال: «هذا انعطاف خطير للغاية حتى في السياسة التي اتبعها الاتحاد الأوروبي والغرب ككل تحت قيادة الولايات المتحدة، بعد بدء عمليتنا العسكرية الخاصة، وهي سياسة تعكس الغضب، حتى الشراسة في بعض مظاهرها».
ولم يستبعد لافروف أن ينظم الجيش الأوكراني بدعم مباشر من أجهزة المخابرات الغربية استفزازات جديدة، مشيراً إلى أن روسيا سترد عليها بالحقائق في المقام الأول.
في أثناء ذلك ذكرت تقارير إعلامية، أن بوريل أكد قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس الإثنين استعداد «التكتل» للنظر بإجراءات جديدة لدعم كييف وتشديد العقوبات ضد روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.
وأكد بوريل أن المزيد من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا مطروح دائماً على الطاولة، في حين ذكر وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس أن دول الاتحاد الأوروبي بدأت العمل على حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا تشمل «خيار النفط».
من جانبه قال المستشار النمساوي كارل نهامر، بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو: إن «لقاء بوتين في موسكو، لم يكن ودياً»، مشيراً إلى أن «المناقشة كانت مباشرة وصريحة وصعبة للغاية».
ونقل موقع «النشرة» عن نهامر قوله: «إنني أخبرت بوتين أن الحرب في أوكرانيا، يجب أن تنتهي لأن جميع الجهات فيها خاسرة».
وفي السياق جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مطالبة الدول الغربية بمزيد من المساعدة والأسلحة، ونقلت تقارير إعلامية عن زيلينسكي قوله في خطاب عبر الفيديو إلى نواب برلمان كوريا الجنوبية أمس الإثنين: «نريد المزيد من المساعدات للنجاة من هذه الحرب نحن بحاجة إلى تكنولوجيا عسكرية متنوعة من الطائرات إلى الدبابات، كوريا الجنوبية يمكن أن تساعدنا».
وزعم زيلينسكي أن موسكو تهدد أوروبا بأكملها وليس أوكرانيا فحسب، قائلاً: «تسعى لإخضاع كييف ومن ثم الهجوم على دول مجاورة».
من جهة ثانية أفاد السفير الروسي لدى وارسو، سيرغي أندرييف، بأن السفارة أرسلت مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية البولندية على خلفية الاستيلاء على الممتلكات الدبلوماسية الروسية، ونقلت «روسيا اليوم» عن أندرييف قوله للصحفيين، أمس الإثنين: «في هذا الصدد أرسلنا على الفور مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية البولندية وذكرنا فيها أن الموقع الذي توجد فيه المنشأة قد قدمته لنا السلطات البولندية في السبعينيات من القرن الماضي، ولم يقم الجانب البولندي بإنهاء هذه الاتفاقية وهو طرف فيها، لذلك لا تزال هذه الاتفاقية ملزمة لها، وتم بناء المبنى والبنية التحتية في هذا الموقع من قبل الجانب السوفييتي على نفقته الخاصة لأغراض دبلوماسية، وبالتالي تعد جزءاً من العقارات الدبلوماسية الروسية».
ميدانيا، أعلنت الدفاع الروسية أن صواريخ «كاليبر» أطلقها الجيش الروسي دمرت معدات لمنظومة «إس300» مضادة للطائرات سلمتها أوروبا لكييف وكانت مخبأة في حظيرة بضواحي مدينة دنيبروبتروفسك، وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، أن الضربة الصاروخية الروسية التي نفذت من البحر أول أمس، دمرت 4 منصات إطلاق لمنظومة «إس300» وقتلت عدداً قد يصل إلى 25 فرداً من عناصر القوات الأوكرانية.
كما أكد كوناشينكوف أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرتين أوكرانيتين من طراز «سو25» في مقاطعة خاركوف، إضافة إلى 4 طائرات مسيرة في خاركوف ودونيتسك ونيكولايف. كما تم إسقاط مروحية من طراز «مي24» في مقاطعة خيرسون.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن بيان للوزارة أن القوات الروسية سيطرت على قرية كامينكا الأوكرانية التي تعتبر واحدة من أكثر المواقع الدفاعية تحصيناً للقوات الأوكرانية.
في غضون ذلك أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين، أن ميناء ماريوبول أصبح تحت سيطرة القوات الشعبية للجمهورية، وفق ما ذكرت وكالة «سبوتنيك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن