رياضة

مباراتان في المتناول لقطبي ميلان وكلاسيكو الزعامة في الليغ آن … مواجهة نارية للملكي في الأندلس ولايبزيغ يواجه ليفركوزن .. قمة السيتي والريدز تتجدد في كأس الاتحاد

| خالد عرنوس

تقترب الدوريات الخمسة الكبرى في القارة الأوروبية من مراحلها الحاسمة حيث ينتظر أن تستمر المنافسة في معظمها حتى الجولات الأخيرة، على حين لن ينتظر بعضها طويلاً بفعل الفارق الكبير من النقاط وخاصة في فرنسا وإسبانيا وبشكل أقل في ألمانيا، وعلى عكس الأسبوع الماضي الذي اقتصر على مواجهة واحدة على مستوى القمة فإن الأسبوع القادم الذي ينطلق غداً الجمعة يشهد عدداً من المباريات المنتظرة والمهمة جداً، إن لم يكن على صعيد الصدارة فعلى المقاعد التي تليها، ومنها موقعة متجددة بين مان سيتي وليفربول لكن هذه المرة في نصف نهائي كأس إنكلترا الذي يجمع على الطرف المقابل فريقين لندنيين هما تشيلسي وكريستال بالاس.

وفي إسبانيا يحل ريال مدريد ضيفاً على إشبيلية في قمة تجمع متصدر الترتيب مع وصيفه لأسابيع طويلة قبل أن يتنازل عن موقعه لبرشلونة الذي يختتم الجولة 32 بلقاء سهل نظرياً مع قادش، وفي ألمانيا يلعب ا لمتصدر البايرن مباراة سهلة على الورق في أرض أرمينيا بيليفيلد إلا أن قمة الجولة 30 تتمثل بلقاء باير ليفركوزن ثالث اللائحة مع لايبزيغ الرابع والفارق بينهما لا يتجاوز نقطة واحدة، وفي فرنسا تبدأ الجولة 32 بمواجهة مفصلية بين رين وموناكو الطامحين لحجز مقعد دوري الأبطال في حين الختام سيكون بالكلاسيكو الأكثر جماهيرية في بلاد العطور ويجمع باريس سان جيرمان المتصدر ووصيفه مرسيليا.

أما في إيطاليا فيخوض قطبا ميلان مواجهتين سهلتين فالروزنييري المتصدر يستقبل جنوى في حين النييرازوري الوصيف يزور سيبيزيا والمباراتان يوم الجمعة على اعتبار أن القطبين سيخوضان ديربياً فاصلاً في نصف نهائي الكأس يوم الثلاثاء القادم، وبالعودة إلى إنكلترا وبعيداً عن قمة الكأس فإن الصراع على المركز الرابع المؤهل إلى الشامبيونزليغ يشهد ثلاث مباريات مهمة، فتوتنهام الرابع (57 نقطة) يستقبل برايتون في حين جاره الأرسنال الخامس (54 نقطة) يحل ضيفاً على ساوثهامبتون أما ويستهام السادس (51 نقطة) فيستضيف بيرنلي وشريكه بالنقاط مان يونايتد فيلاقي نوريتش.

لا مكان للتعادل

بغض النظر عن نتيجة الفريقين في إياب ربع نهائي دوري الأبطال أمس وأيضاً عن التعادل الذي حدث بينهما في قمة البريميرليغ فإن المواجهة النارية بين السيتي وليفربول في نصف نهائي أقدم مسابقة كروية ستكون ملحمة مشهودة بعد الذي تابعه العالم مساء الأحد الماضي على ملعب الاتحاد عندما تعادلا بهدفين لمثلهما ولاسيما أن التعادل لن ينهي القمة المنتظرة فلابد من فائز ومتأهل إلى النهائي، وربما تكون الأرض المحايدة على ملعب ويمبلي سبباً آخر في تقديم الفريقين لوجبة شهية جديدة تعكس الوضع الحالي لفريقين من أفضل أندية العالم، وكان السيتي تقدم مرتين في موقعة الاتحاد قبل أن يعود الريدز بالتعادل على العكس تماماً من مواجهة أنفيلد عندما كانت الأدوار مقلوبة والنتيجة واحدة 2/2.

لم يتبدل الوضع كثيراً عن مباراة الأحد الماضي بل ازداد الحافز للفوز بهذه المواجهة، فالسيتيزينز يلعب على أمل الحصول على لقب ثان هذا الموسم والسعي لبلوغ النهائي للمرة الثانية عشرة بتاريخه حيث سبق له أن توج بالكأس 6 مرات آخرها عام 2019، في حين يطمح لاعبو الريدز إلى لقب أول على صعيد هذه المسابقة منذ 2006 علماً أنه سبق للحمر التتويج بسبعة ألقاب من 14 نهائياً سابقاً، وفي حال بلوغ النهائي سيكون النهائي الثاني هذا الموسم بعد كأس المحترفين الذي فازوا به على تشيلسي بركلات الترجيح، وللمرة الأولى بعهد المدرب الألماني كلوب، وكان الفريقان تقابلا في ويمبلي للمرة الأخيرة في نهائي كأس المحترفين عام 2016 وقد فاز السيتي بالترجيح ويومها كان النهائي الوحيد بين غوارديولا وكلوب، أما المواجهة الأخيرة بين الفريقين بالكأس فكانت في دور الـ16 عام 2001 ويومها فاز الريدز 4/2 في طريقه إلى اللقب.

قبل الديربي

في إيطاليا أدت نتائج الجولة الفائتة من السييرا A إلى بقاء المنافسة على اللقب على صفيح ساخن فالميلان المتصدر تعادل ونابولي سقط على أرضه في حين إنتر حقق فوزاً مهماً في ملعبه لتختلط الأوراق مجدداً ويصبح بإمكان الأخير نظرياً انتزاع الصدارة بفعل المباراة المؤجلة، وبانتظارها على الفريقين تجاوز جولتين قادمتين، أولاهما تبدو سهلة فالميلان يستقبل جنوى ثامن عشر الترتيب وقد خسر في الجولتين الأخيرتين فأصبح من المهددين بالهبوط، ولم يخسر الروزنييري في 10 جولات فائتة وقد خاض 16 مباراة على ملعبه ففاز بتسع وتعادل بأربع وتلقى 3 هزائم، في حين جنوى لم يحقق سوى فوز يتيم خارج أرضه مقابل 8 تعادلات و7 هزائم، وتعود الهزيمة الأخيرة لميلان لعامين مضيا وحدثت في سان سبيرو فاز بعدها بثلاث من أربع مواجهات منها ذهاب الموسم الحالي بثلاثية نظيفة ثم بنتيجة 3/1 في ثمن نهائي كأس إيطاليا.

ويلعب إنتر على أرض سيبيزيا خامس عشر اللائحة والبعيد نظرياً عن مقاعد الهبوط حيث تفصله 10 نقاط كاملة عن جنوى، وسبق لإنتر التعادل في زيارته إلى ملعب ألبرتو بيكو في الموسم الماضي بهدف لمثله مقابل فوزيه على أرضه 2/1 ثم 2/صفر في ذهاب الموسم الحالي علماً أن النييرازوري لم يخسر سوى مرة خارج ملعبه مقابل 8 انتصارات و6 تعادلات في حين تلقى سيبيزيا 7 هزائم على أرضه مقابل 5 انتصارات و3 تعادلات.

تحصين مواقع

في إسبانيا يتنافس (الريالان) بيتيس وسوسيداد على المركز الخامس محاولين الإبقاء على فرصتيهما بالمركز الرابع المؤهل إلى دوري الأبطال الذي مازال قريباً منهما، ويفتتح الفريقان الجولة 32 بلقاء ناري يجمعهما على أرض ملعب أنويتا الخاص بالثاني، وقد سجلا نتائج متشابهة في الجولات الأربع الأخيرة (3 انتصارات وتعادل) ليحافظا على فارق النقطة لمصلحة أخضر الأندلس الذي فاز في آخر ثلاث مواجهات مع أزرق الباسك ومنها اثنتان بنتبجة 4/صفر، في ذهاب الليغا ثم في ربع نهائي الكأس على أرض أنويتا بالذات وكان بيتيس فاز أيضاً في دور الـ16 لكأس الملك في العام الماضي، على حين سجل سوسيداد فوزه الأخير في الأندلس قبل نحو عام ونصف العام، وخاض سوسيداد 15 مباراة على ملعبه ففاز بـ9 وتعادل 4 مرات وخسر مرتين، في حين سجل بيتيس 8 انتصارات و3 تعادلات خارج أرضه مقابل 4 هزائم.

وفي ألمانيا يسعى دورتموند لتعزيز موقعه كوصيف للمتصدر في آخر الجولات الحاسمة وسعياً لتأخير تتويج البايرن قدر الإمكان عندما يستقبل فولفسبورغ رابع عشر الترتيب والطامح للابتعاد أكثر عن مراكز الهبوط، وسبق لدورتموند أن سجل 11 فوزاً على ملعبه مقابل 3 هزائم في حين فولفسبورغ سجل 4 انتصارات وتعادلين مقابل 8 هزائم بعيداً عن أرضه، ذهاباً فاز الأول 3/1 ليبقى من دون هزيمة أمام الثاني منذ 2015.

ويأمل فرايبورغ بزيادة فرصته بالمركز الرابع والضغط على لايبزيغ وليفركوزن قبل مواجهتهما عندما يستضيف بوخوم ثاني عشر الجدول، وخاض فرايبورغ 14 مباراة على أرضه ففاز بنصفها وتعادل مقابل 4 تعادلات و3 هزائم، في حين بوخوم خسر 9 مباريات خارج ملعبه مقابل تعادلين و3 انتصارات، ذهاباً فاز بوخوم 2/1 ثم ردّ فرايبورغ في ربع نهائي الكأس بالنتيجة ذاتها.

حلم الإمارة

في فرنسا مازال فريقا رين وموناكو يتطلعان إلى مشاركة بالشامبيونز وخاصة أن فريق الإمارة أخفق في بلوغ دوري المجموعات على حين رين غادر ذلك الدور قبل موسمين، ويتقابل الفريقان من أجل هذا الهدف على أرض رين حيث سجل صاحب الأرض 9 انتصارات مقابل تعادل و3 هزائم في حين حقق موناكو 5 انتصارات فقط خارج ملعبه مقابل 4 تعادلات و6 هزائم، وفاز موناكو في آخر مواجهتين مع رين على أرضه، على حين فاز الأخير قبلهما بملعبه وكلها بنتيجة 2/1، أما الفوز الأخير لموناكو في ملعب رين فيعود إلى 2017 وجاء بنتيجة 3/2، يذكر أن رين يحتل المركز الثالث برصيد 56 نقطة بفارق 3 نقاط وراء مرسيليا في حين موناكو يحتل المركز السادس برصيد 50 نقطة.

برنامج المباريات

كأس إنكلترا – نصف النهائي

– السبت: مان سيتي × ليفربول (5.30).

– الأحد: تشيلسي × كريستال بالاس (6.30).

الدوري الإنكليزي – الأسبوع 32

– السبت: توتنهام × برايتون (2.30)، ساوثهامبتون × الآرسنال، مان يونايتد × نوريتش، واتفورد × برينتفورد (5.00).

– الأحد: ويستهام × بيرنلي، نيوكاسل × ليستر سيتي (4.15).

*وتأجلت مباريات: وولفرهامبتون × مان سيتي، ليدز يونايتد × تشيلسي، أستون فيلا × ليفربول، إيفرتون × كريستال بالاس.

الدوري الإسباني – الأسبوع 32

– الجمعة: سوسيداد × بيتيس (10.00).

– السبت: إلشي × مايوركا (3.00)، ألافيس × رايو فاليكانو (5.15)، فالنسيا × أوساسونا (7.30)، خيتافي × فياريال (10.00).

– الأحد: غرناطة × ليفانتي (3.00)، أتلتيكو مدريد × إسبانيول (5.15)، بلباو × سلتا فيغو (7.30)، إشبيلية × ريال مدريد (10.00).

– الإثنين: برشلونة × قادش (10.00).

الدوري الإيطالي – الأسبوع 33

– الجمعة: سيبيزيا × إنتر ميلانو (8.00)، ميلان × جنوى (10.00).

– السبت: كالياري × ساسولو (1. 30)، فيورنتينا × فينيسيا، أودينيزي × إيمبولي، سامبدوريا × ساليرنتانا (4.00)، يوفنتوس × بولونيا (7.00)، لازيو × تورينو (9.45).

– الإثنين: نابولي × روما، أتلانتا × هيلاس فيرونا (9.45).

الدوري الألماني – الأسبوع 30

– السبت: دورتموند × فولفسبورغ، فرايبورغ × بوخوم، ماينز × شتوتغارت، أوغسبورغ × هيرتا برلين (4.30)، مونشن غلادباخ × كولن (7.30).

– الأحد: بيليفيلد × بايرن ميونيخ (4.30)، هوفنهايم × غرويتر فورت، يونيون برلين × فرانكفورت (6.30)، ليقركوزن × لايبزيغ (8.30).

الدوري الفرنسي – الأسبوع 32

– الجمعة: رين × موناكو (10.00).

– السبت: سانت إيتيان × بريست (6.00)، ليل × لنس (10.00).

– الأحد: نيس × لوريان (2. 00)، نانت × أنجيه، تروا × ستراسبورغ، مونبيلييه × ريمس، ميتز × كليرمون (4.00)، ليون × بوردو (6.00)، سان جيرمان × مرسيليا (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن