شؤون محلية

سنجتمع معها.. ومن الحلول المطروحة إرسال أجر الطبيب منفصلاً عن المشفى … رئيس مجلس إدارة المؤسسة السورية للتأمين لـ«الوطن»: جشع لدى بعض المشافي الخاصة

| محمد منار حميجو

بين رئيس مجلس إدارة المؤسسة السورية العامة للتأمين والرئيس الفخري للطب الشرعي حسين نوفل أن هناك جشعاً لدى بعض المشافي الخاصة تتقاضى من المؤمنين أجوراً زائدة، إضافة إلى أنها لا تسدد أجور الأطباء كاملة كما هي مقررة من المؤسسة مع العلم أن المؤسسة ترسل الأجور كاملة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد نوفل أنه ورد الكثير من الشكاوى من أطباء وخصوصاً أطباء التخدير بأنهم لا يتقاضون حقوقهم كما هي مقررة من مؤسسة التأمين وبناء على هذه الشكاوى تم عقد اجتماع مع إدارة النفقات الطبية الأسبوع الماضي لمعرفة أسباب عدم حصول هؤلاء الأطباء على كامل أجورهم، مبيناً أنه تبين أن المشكلة على الأغلب هي في العديد المشافي الخاصة وليس من إدارة النفقات الطبية.

وكشف نوفل أنه سيتم عقد اجتماع مع إدارات المشافي الخاصة لحل هذه المشكلة، مشيراً إلى أنه من ضمن الحلول المطروحة أن يتم إرسال أجور الطبيب بشكل منفصل عن أجور المشفى حتى يحصل الطبيب على كامل حقوقه وفقاً لما هو مقرر من مؤسسة التأمين.

ولفت نوفل إلى أن بعض هذه المشافي الخاصة تلزم الطبيب بالأجر الذي تقرره له وفي حال اعترض على ذلك فإنها تخبره بأنها سوف تستغني عن خدماته حتى لا يعترض الطبيب على هذا الأجر وإجباره على القبول بالأجر الذي فرضته عليه، علماً أن أجره أعلى من ذلك وفقاً لما أرسلته له مؤسسة التأمين.

وفيما يتعلق بموضوع تقديم الخدمة الطبية للمؤمّنين صحياً في المشافي الخاصة أكد نوفل أن بعض المشافي الخاصة تتقاضى أجوراً زائدة من المؤمن صحياً علماً أنه يجب ألا يدفع أي مبلغ زائد، مشيراً إلى أن المؤسسة تعاقدت مع مشافي وزارة الدفاع منذ أكثر من سنة لتخديم كل المؤمنين صحياً والمسجلين في المؤسسة وهي تملك من الإمكانيات الكبيرة التي تؤهلها لتقديم الخدمات الطبية الممتازة للمؤمنين وأفضل من الكثير من المشافي الخاصة ومن دون أن يتكلف المريض أي أجر بمعنى أنه تتم معالجته مجاناً.

وبين نوفل أن المؤمن صحياً يستطيع أن يراجع أي مشفى عسكري لمجرد أن يبرز بطاقته التأمينية، مشيراً إلى أن مشافي وزارة الدفاع منتشرة على كل مساحة سورية وهي مشاف من الدرجة الأولى يوجد فيها أفضل الأطباء وكذلك أفضل التجهيزات الطبية، إضافة إلى توافر البنية التحتية المناسبة لاستقبال عدد كبير من المرضى المؤمّنين.

وأشار نوفل إلى أن إدارة الخدمات الطبية متعاونة جداً بتوفير أفضل الخدمات للمؤمّنين صحياً، لافتاً إلى أنه تم عقد اجتماع الأسبوع الماضي مع الإدارة التي أكدت أنها مستعدة لتقديم كامل التعاون في هذا الموضوع.

واعتبر أن التعاقد مع مشافي وزارة الدفاع فيها فائدة للجميع للمريض المؤمّن الذي يحصل على أفضل الخدمات الطبية وللطبيب الذي يحصل على كامل حقوقه أيضاً، إضافة إلى أن مؤسسة التأمين مستفيدة من ذلك بأن المؤمّنين المسجلين لديها يحصلون على خدمة طبية محترمة.

وفيما يتعلق بالتعرفة الطبية الخاصة بأجور الأطباء أكد نوفل أنه يتم دراستها في وزارة الصحة إلى جانب تصنيف الأطباء حتى تكون التعرفة تتناسب مع تصنيف الأطباء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن