عربي ودولي

رؤساء بولندا ودول البلطيق يزورون كييف للقاء زيلينسكي … ألمانيا تتجه لتصدير أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا و«البوندستاغ» يعارض زيارة شولتس إليها

| وكالات

يزور رؤساء ​بولندا​ ولاتفيا​ وليتوانيا​ وإستونيا​، ​أوكرانيا​ للقاء نظيرهم الأوكراني، ​فولوديمير زيلينسكي​ في العاصمة ​كييف​، على حين توصل الائتلاف الحاكم في ألمانيا برئاسة أولاف شولتس إلى اتفاق على تصدير أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا.
وفي تغريدة له عبر «تويتر» قال رئيس إستونيا ألار كاريس أمس «إننا نزور أوكرانيا مع رئيس بولندا أنجيه دودا، ورئيس ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا، ورئيس لاتفيا إيغيلز ليفيتس، لإظهار دعمنا القوي للشعب الأوكراني، وسنلتقي بصديقنا العزيز الرئيس زيلينسكي».
وشارك كاريس صورة الرؤساء الأربعة خارج قطار تابع لأوكرانيا، من دون أن يقدم تفاصيل عن الزيارة.
وأوضح زيلينسكي في وقت سابق في كلمة أمام برلمان إستونيا، أن «زيارة رؤساء بولندا ودول ​البلطيق​ مؤشر مهم على دعم أوكرانيا»، لافتاً إلى «أننا نقدر دعم إستونيا لأوكرانيا والعمل على الحفاظ على حرية شعبها واستقلاله، ونشكرها على استضافة اللاجئين وإيقاف واردات النفط الروسي».
وعلى خط مواز أعلن نائب في البرلمان الألماني «البوندستاغ» أن الائتلاف الحاكم برئاسة أولاف شولتس توصل إلى اتفاق على تصدير أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا، ونقلت وكالة «تاس» عن النائب البرلماني والمتحدث للشؤون الدفاعية باسم كتلة «الحزب الديمقراطي الحر» ماركوس فابير أمس الأربعاء قوله على حسابه في «تويتر»: ستبادر ألمانيا الآن على وجه السرعة إلى تصدير معدات ثقيلة إلى أوكرانيا، وأنا سعيد بأننا في الحزب الديمقراطي الحر تمكنا من إقناع شركائنا في الائتلاف بذلك».
وأوضح أن قراراً بهذا الشأن لم يتخذ بعد، وأشار في الوقت نفسه إلى أنه لم يسمع إلا بيانات إيجابية من جميع الوزارات والشركاء في الائتلاف الحاكم المعنيين بهذه المسألة، مرجحاً أنه يمكن التوصل دائماً إلى حل في حال توافر مثل هذه الإرادة الموحدة.
ويأتي ذلك على خلفية مؤشرات على بروز خلافات داخل الائتلاف الحاكم في ألمانيا بشأن إمكانية إمداد حكومة كييف بأسلحة ثقيلة على خلفية العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا.
وفي غضون ذلك عبر نائب رئيس البوندستاغ الألماني، فولفجانج كوبيكي، عن معارضته لزيارة المستشار الألماني، أولاف شولتس، إلى أوكرانيا بعد رفضها استقبال رئيس البلاد فرانك فالتر شتاينماير.
ونقلت وكالة «د ب أ» عن كوبيكي الذي يحتل أيضا منصب نائب رئيس الحزب الديمقراطي الحر لألمانيا، قوله: «لا يمكنني التصور أن مستشار الحكومة التي يدعمها الحزب الديمقراطي الحر سيذهب إلى دولة أعلنت رئيس بلادنا شخصية غير مرغوب فيها».
ونقلت صحيفة «بيلد» سابقاً عن أوساط حكومية أوكرانية إن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، رفض استقبال نظيره الألماني، فرانسك فالتر شتاينماير، في كييف «بسبب اتصالاته الوثيقة مع روسيا» في السنوات الماضية، وذكرت أن زيارة شتاينماير إلى كييف كان من المخطط إجراؤها أمس الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن