سورية

سلاحا الجو السوري والروسي يكثفان غاراتهما على مواقع الإرهابيين في ريف اللاذقية الشمالي … الجيش يتقدم في غوطة دمشق الشرقية ويسيطر على تقاطع طرق إستراتيجي

الوطن – وكالات :

بينما حققت وحدات من الجيش العربي السوري مزيداً من التقدم في غوطة دمشق الشرقية، كثف سلاحا الجو السوري والروسي غاراتهما الجوية على ريف اللاذقية الشمالي غداة إسقاط تركيا قاذفة روسية ومقتل أحد طياريها، وسط تأكيدات للتنظيمات المسلحة بأن أسراباً من الطائرات الروسية تتولى تباعاً قصف مناطق تحصن المسلحين «بشكل رهيب».
وصرح مصدر عسكري بحسب وكالة «سانا» للأنباء، بأن سلاح الجو في الجيش العربي السوري نفذ أمس طلعات جوية على تجمعات وتحركات مسلحي جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية والتنظيمات المنضوية تحت زعامتهما في قرى كبانة والمرانة وعين زويقات وجبل أبو دحدوح ورويسة يعقوبو بالريف الشمالي الشرقي للاذقية. ولفت المصدر إلى أن التنظيمات المسلحة تكبدت خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد خلال الطلعات الجوية وتدمير مقرات وتحصينات لها، إضافة إلى آليات مزودة برشاشات متنوعة.
وفي السياق أقرت التنظيمات المسلحة على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي بمقتل من سمته «مسؤولاً في «النصرة» المدعو لوكاس كيني الملقب «أبو بصير البريطاني» وهو يحمل الجنسية البريطانية، إضافة إلى صالح نمورة مما تسمى الفرقة الساحلية الأولى.
وترافق ذلك مع تكثيف الطيران الحربي الروسي غاراته الجوية على ريف اللاذقية الشمالي، غداة إسقاط تركيا قاذفة روسية في المنطقة ومقتل أحد طياريها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: «تشن الطائرات الحربية الروسية منذ ليل الثلاثاء غارات كثيفة على منطقتي جبل الأكراد وجبل التركمان»، اللذين يعدان معاقل التنظيمات المسلحة في محافظة اللاذقية.
وأحصى المرصد 12 غارة روسية منذ صباح أمس على مناطق في ريف اللاذقية الشمالي.
وبين المتحدث باسم ما يسمى «تجمع ثوار سورية» عمر الجبلاوي الموجود في جبل التركمان، وهو تجمع إعلامي معني بمتابعة أخبار المجموعات المسلحة، أن أسراباً من الطائرات الروسية تتولى تباعاً قصف جبل التركمان وجبل الأكراد منذ الثلاثاء «بشكل رهيب»، مشيراً إلى أن القصف يتركز على جبل النوبة، حيث استهدفت هذه المجموعات يوم الثلاثاء طائرة مروحية روسية.
وفرضت وحدات من الجيش ومجموعات الدفاع الشعبية أمس سيطرتها الكاملة على قرية المركشلية وتلال كتف الغدر وكتف الحريق وكتف السفح والملوحة والشيخ محمد والتلتين الخامسة والسادسة شمال غرب جب الأحمر والمرتفع 5ر1281 وعلى منطقة بور عبد اللـه.
وبالانتقال إلى ريف العاصمة، فقد أكدت مصادر ميدانية لـ«الوطن» سيطرة وحدات من الجيش على تقاطع طرق إستراتيجي يتوسط قرى مرج السلطان ونولة من الشمال والجنوب ودير سلمان وبزينة من الشرق والغرب.
من جانبه تحدث المرصد عن استهداف وحدات من الجيش مواقع للتنظيمات المسلحة في محيط مدينة عربين في الغوطة الشرقية، مشيراً إلى مروحيات عسكرية استهدفت مواقع للمسلحين في مدينة داريا في الغوطة الغربية، بالترافق مع استهدافات قامت بها وحدات من الجيش لمناطق وجود المسلحين في المدينة.
وأشار المرصد إلى استمرار الاشتباكات العنيفة بين وحدات من الجيش وتنظيمات مسلحة في محيط أتستراد السلام قرب مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية، ترافق مع تنفيذ الطيران الحربي المزيد من الغارات على مناطق الاشتباك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن