الأولى

بغداد وطهران تبحثان حزمة من الملفات الإقليمية والحوار الإيراني- السعودي … عبد اللهيان: نرفض احتلال أجزاء من أراضي سورية.. حسين: استقرارها مهم للعراق

| وكالات

ناقش وزيرا خارجية العراق فؤاد حسين ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في طهران أمس، الوضع في سورية، والحوار السعودي- الإيراني وسبل عقد جولة جديدة منه، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية وعدد من الملفات الإقليمية المهمة.

عبد اللهيان جدد التأكيد على موقف بلاده الداعي لاحترام سيادة سورية ورفض وجود قوات احتلال على أراضيها.

ونقلت وكالة «سانا» عن عبد اللهيان قوله خلال مؤتمر صحفي أمس في طهران مع نظيره العراقي: «إيران ترفض احتلال أجزاء من الأراضي السورية ووجود قواعد عسكرية عليها من دون موافقة الدولة السورية (…) فالشعب السوري هو الذي يجب أن يقرر مستقبله في ضوء استقلال وسيادة وسلامة أراضيه».

وأكد عبد اللهيان على أن إيران ممتنة للدور الإقليمي المهم الذي يلعبه العراق، قائلاً: نشكر الجانب العراقي على سعيه لإيجاد تفاهمات إقليمية، رحبنا بجهود الطرف العراقي لاستئناف الحوار بين طهران والرياض.

وزير الخارجية العراقي أكد أن استقرار سورية مهم للعراق مشيراً إلى أن «أمن إيران والعراق مرتبطان بأمن المنطقة».

وحسبما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية «واع» قال حسين: كان الحوار الثنائي بين الرياض وطهران مستمراً ولفترة معينة توقف، ونتمنى أن تنعقد جلسة أخرى من هذه المحادثات، ومن المعلوم أن الحوار لحد الآن هو على مستوى ممثلي الأجهزة الأمنية، وفي هذا الإطار لا نستطيع أن نتحدث عن موعد الجلسة القادمة لكن هناك نية لعقد الحوار وأتصور أن الموعد الذي كنا نتحدث عنه تغير الآن».

وأضاف: «أتمنى أن نصل إلى مراحل أخرى من هذا الحوار ونقله من المستوى الأمني إلى حوارات دبلوماسية علنية»، لافتاً إلى أن الوضع يتغير خاصة بعد إعلان وقف إطلاق النار في اليمن وهذا الأمر قد يكون سبباً لاستئناف الحوار المفتوح بين إيران والسعودية، مؤكداً أن هناك دوراً كبيراً للعراق على المستوى الأمني والدبلوماسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن