شؤون محلية

مبيعات في «سوق الخير» تقارب 290 مليون ليرة في اللاذقية … مدير السورية للتجارة لـ«الوطن»: بيع 500 طن بطاطا والموجودة بالسوق ليست من المؤسسة

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد مدير فرع السورية للتجارة في اللاذقية سامي هليل لـ«الوطن»، إقبال المواطنين بشكل لافت للتسوق من فعالية «سوق الخير» في مجمع أفاميا بمدينة اللاذقية وصالة السينما بمدينة جبلة، مبيناً أن المبيعات وصلت إلى 285 مليون ليرة خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك.

وأضاف هليل أن 21 ألف عائلة استفادت من عروض «سوق الخير» حتى تاريخه، لافتاً إلى طرح سلل غذائية جديدة بقيمة 25 ألف ليرة ضمن صالات المؤسسة بعد أن تم طرح سلل بقيمة 100 ألف وأخرى بقيمة 50 ألفاً بداية رمضان، منوهاً بأن مبيعات السلل وصلت إلى 45 بالمئة من عدد السلل الإجمالي والتي تحوي مواد غذائية متنوعة كالحبوب والبقوليات والطون والسردين بأسعار تقل عن السوق بحوالي 25 بالمئة.

ولفت إلى طرح مواد جديدة ضمن التشكيلة الرمضانية تتضمن المعكرونة والشعيرية والمعلبات والمربيات إضافة للحبوب كالبرغل والعدس والحمص، ويتم رفد جميع الصالات بهذه المواد ليتم بيعها للمواطنين بأسعار مخفضة عن السوق.

من جهة ثانية، أشار هليل إلى استمرار بيع البطاطا المصرية في الصالات ومنافذ البيع التابعة للمؤسسة بسعر ألفي ليرة سورية للكيلو الواحد وفق سياسة التدخل الإيجابي، مشيراً إلى بيع 500 طن من المادة خلال الأسبوعين الماضيين.

وذكر أن البطاطا متوافرة في صالات السورية للتجارة وعملية البيع مستمرة حتى نضوج العروة الربيعية محلياً، لافتاً إلى توزيع المادة على جميع مراكز البيع في ريف اللاذقية والمدينة.

وبيّن مدير فرع السورية للتجارة أن البطاطا المصرية في محلات المفرق بالسوق ليست من «المؤسسة» إنما هي مستوردة من قِبل تجار من المصدر ذاته في مصر، وقال: إن إجازة الاستيراد التي وافقت عليها الحكومة تتضمن 20 ألف طن من البطاطا، منها 5 آلاف طن للمؤسسة السورية للتجارة مقابل 15 ألف طن للتجار، وجميعها بنفس التوريد ونفس المواصفات وتحمل ألوان الشوالات الخارجية كالأحمر والأصفر والأزرق وغيره، نافياً وجود عمليات بيع عبر «السورية للتجارة» إلى السوق.

وعن محصول البندورة، أشار مدير فرع السورية للتجارة إلى عمل المؤسسة على استجرار محصول البندورة ومحصول الكوسا وكافة الحشائش من بقدونس ونعناع وخس، بشكل مباشر من المزارعين وطرحها في صالات السورية بأسعار تقل عن السوق، منوهاً بأن سعر البندورة بدأ بالانخفاض في السوق بشكل عام، وتباع في صالات السورية بأسعار مخفضة بحوالي 500 إلى 700 ليرة في الكيلو الواحد.

وفيما يخص الزيت النباتي، أكد هليل أن الزيت النباتي يباع عبر البطاقة الذكية بسعر 8200 ليرة، وفق التوريدات التي تصل إلى المؤسسة بشكل عام.

وفي السياق، أشار هليل إلى ارتفاع نسبة تنفيذ توزيع المواد المقننة من سكر ورز على مستوى محافظة اللاذقية ريفاً ومدينة، مبيناً أن نسبة توزيع السكر وصلت إلى 73 بالمئة، مقابل 45 بالمئة لمادة الرز، منوهاً بإرسال سيارات جوالة إلى القرى والمناطق التي لا يوجد فيها صالات أو منافذ بيع للمؤسسة لتقوم ببيع المواد المقننة مباشرة إلى المواطنين بموجب البطاقة الذكية بجهاز قارئ ماستر دون الحاجة إلى رسالة نصية، وذلك لتخفيف الأعباء عن المواطنين بالحصول على المواد المدعومة بأسهل الطرق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن