شؤون محلية

انخفاض أسعار الخضر بنسبة 30 بالمئة في حماة.. المواطنون: ما زالت غالية

| حماة- محمد أحمد خبازي

منذ أيام ليست طويلة، انخفضت أسعار معظم الخضر والفواكه بأسواق حماة بشكل ملحوظ، ولكنها بقيت مرتفعة قياساً لقدرة الأغلبية العظمى من المواطنين الشرائية.

وبيَّن عدد من المواطنين لـ «الوطن» أن المواد الضرورية للمائدة الرمضانية انخفضت فعلاً، منذ أربعة أيام تقريباً، ولكنها لمَّا تزل غالية ولا تتناسب مع رواتبنا الشهرية! وأوضح بعضهم أن كيلو البطاطا بأكثر من 2300 ليرة إذا كانت مالحة وجيدة، وكيلو البندورة بـ2700 ليرة والباذنجان الأسود بـ3000 ليرة والخيار مثل الباذنجان.

أما الباعة في سوق 8 آذار الشعبي، فبيَّن عدد منهم أن حركة البيع والشراء جيدة، ولكن المواطنين لا يشترون غير القليل من مواد الطبخة اليومية كالخيار والبندورة والبطاطا والكوسا والباذنجان والنباتات الورقية. ولفت بعضهم إلى أن الأسعار انخفضت فعلاً في سوق الهال الذي يستجرون موادهم منه.

من جانبه، عزا رئيس لجنة تجار سوق الهال محمود عرواني لـ «الوطن» انخفاض الأسعار بنسبة 25 ـ 30 بالمئة منذ أيام، إلى تحسن الحالة الجوية، وتوافر المواد بكثرة في السوق، وخصوصاً البطاطا المحلية والمصرية التي يوردها التجار من مصدرين: الأول محلي أي من مناطق إنتاجها بحماة وما حولها، والثاني الاستيراد من مصر.

وبيَّن عرواني أن معظم المواد المطروحة بالسوق هي إنتاج بيوت بلاستيكية ومن الساحل، وقد بيع كيلو البندورة أمس بالجملة بين 1700-2300 ليرة حسب الصنف والجودة، ومن البطاطا بين 1500-1700 ليرة، ومن الباذنجان الأسود بين 2300-2500 ليرة، ومن الخيار بين 2200-2800 ليرة، ومن الكوسا بين 2700-3000 ليرة وقد كانت قبل الانخفاض الأخير تباع بـ3600 ليرة لكونها قليلة بالسوق.

وأشار عرواني إلى أن النباتات الورقية انخفضت أيضاً بنسبة كبيرة نتيجة الوفرة وتحسن الطقس.

وفيما يتعلق بالحمضيات، كشف عرواني أنها كثيرة بالسوق، ولكن الإقبال عليها بسيط، لأن الخيار الأول للناس هو مواد الطبخة اليومية. ولفت إلى أن أسعار التفاحيات بين 1700-2500 ليرة للكيلو حسب الصنف، والفريز الذي يتوافر بكثرة أيضاً لأنه بموسمه يباع الكيلو منه بالجملة بين 2500-3000 ليرة.

من جانبه، بيَّن مدير فرع السورية للتجارة بحماة حيدر اليوسف، أن الفرع يطرح بصالاته المخصصة للخضر والفواكه، كميات كبيرة من المواد التي يحتاجها المواطنون يومياً، وبأسعار تقل عن مثيلها بالأسواق مابين 20-25 بالمئة، فكيلو البطاطا المصرية يباع بـ2000 ليرة على سبيل المثال وغير ذلك كثير.

من جهته، بيَّن مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود لـ«الوطن» أن دوريات حماية المستهلك تكثف رقابتها على المحال وتتابع حركة البيع والشراء وتطابق الفواتير، وتخالف كل من يبيع بسعر زائد على النشرة التموينية، أو من لا يعلن عن الأسعار.
وأوضح أنه تم خلال الأسبوع الماضي تنظيم العشرات من الضبوط، منها ضبوط المبيع بسعر زائد وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير، وحيازة مواد منتهية الصلاحية، وعينات غذائية مخالفة للشروط الصحية والمواصفات القياسية السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن