شؤون محلية

50 بالمئة تخفيض وقود السرافيس في اللاذقية خلال العطلة

| اللاذقية - عبير سمير محمود

بدأت عملية تخفيض الوقود للسرافيس خلال أيام العطلة منذ الأسبوع الماضي بمعدل 50 بالمئة، ومع إيقافها نهائياً خلال عطلة عيد الفصح ظهرت أزمة نقل وعجز عن الحركة بشكل شبه تام خلال ساعات الصباح وبأوقات الذروة على معظم مواقف النقل بالمحافظة.

عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل في محافظة اللاذقية مالك الخيّر أكد لـ«الوطن»، أن إيقاف المازوت للسرافيس فقط في يوم العطلة، ومنذ صباح اليوم الإثنين ستعود كما كانت، وفقاً للكميات الواردة إلى المحافظة.

وذكر الخيّر أن توزيع الحصص من المازوت يتم بشكل مركزي من وزارة النفط سواء للسرافيس أو لأي جهة كانت، وكان لدينا قبل العطلة 16 طلباً من المازوت ترد إلى المحافظة وستعود كما هي بدءاً من صباح اليوم الإثنين في حال لم يستجد أي تعديل وزاري وسيتم توزيعها وفق الأولويات على النقل والأفران والمشافي وفق الحاجة.

من جهته، أكد نقيب السائقين في محافظة اللاذقية أحمد نجار لـ«الوطن»، أن إيقاف المخصصات للسرافيس يوم الأحد كان بجميع المحافظات وليس في اللاذقية فقط، مبيناً أن التخفيض في المحافظة هو ليوم السبت فقط من كل أسبوع بمعدل النصف.

وأضاف نجار: إن كل سرفيس يحصل على مخصصاته من المازوت بشكل يومي، ولكن يوم السبت يتم تخصيص 50 بالمئة فقط من المخصصات لكل سرفيس، وبالتالي من تكون مخصصاته 40 ليتراً تصبح 20 ليتراً وهكذا.

وأشار إلى أنه بدءاً من اليوم الإثنين تعود الكميات كما كانت وفق مخصصات كل سرفيس على الخط العامل عليه، ولم يرد أي تعديل حتى تاريخه بخصوص أي تخفيض (حتى ساعة إعداد الخبر).

بدوره، أكد مدير شركة النقل الداخلي في اللاذقية طارق عيسى لـ«الوطن»، تسيير رحلات إضافية للباصات باتجاه الريف لتأمين نقل المواطنين.

وأوضح عيسى أن الشركة ومنذ يوم السبت الماضي قامت بتنفيذ خطة استباقية عبر تشغيل الباصات بجزء من مخصصات الوقود وتوفير الجزء الآخر لليوم باعتبار أنه في يوم العطلة تم إيقاف المخصصات، وبالتالي تم تشغيل الباصات يوم أمس الأحد عطلة عيد الفصح وعيد الجلاء لتأمين حركة نقل المواطنين سواء في المدينة أو الريف.

وذكر مدير النقل الداخلي أنه منذ الساعة 11 صباح الأحد حتى 3 ظهراً، تم تسيير 14 نقلة إلى مناطق جبلة، القرداحة، الحفة، المزيرعة، الفاخورة، إضافة لعمل الخطوط الرئيسية بالمدينة وتعزيز خط الدائري الشمالي بـ7 باصات وباصين على خط سقوبين.

وأشار عيسى إلى استمرار باصات الشركة بالعمل حتى نهاية الدوام مع حلول وقت الإفطار عند الساعة السابعة مساء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن