شؤون محلية

9 طلبات كافية لتزويد 3 آلاف سرفيس من مخصصاتها … عضو مكتب تنفيذي لـ«الوطن»: انخفضت كميات المازوت والبنزين لريف دمشق لكن لم تؤثر على قطاع النقل

| محمد منار حميجو

أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في ريف دمشق ريدان الشيخ أنه تم تخفيض طلبات المازوت المخصصة للمحافظة إلى 23 طلباً بعدما كانت 33 طلباً، مؤكداً أن الطلبات المخصصة للمازوت تم تخفيضها إلى 9 طلبات بعدما كانت 10 طلبات أي إن التخفيض كان على طلبات التدفئة باعتبار أن الأجواء أصبحت دافئة وتم الدخول بفصل الصيف.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين الشيخ أنه تم تخفيض طلبات البنزين إلى 17 طلباً بعدما كانت نحو 19 طلباً، معتبراً أن هذا التخفيض سواء في طلبات المازوت أم البنزين لم يؤثر في قطاع النقل في المحافظة.

وأوضح الشيخ أن 9 طلبات مازوت كافية للمحافظة لنحو 3 آلاف سرفيس يعمل على خطوط المحافظة في حال أحسن استخدامها حيث لا يقوم بعض أصحاب السرافيس ببيع مخصصاتهم في السوق السوداء كما أن هناك ألفي سرفيس يتم تزويدها بمخصصاتها من مدينة دمشق وأنه قريباً سيتم نقلها إلى الريف مع مخصصاتها.

وأكد الشيخ أن مسوؤلية الرقابة على توزيع مخصصات السرافيس تقع على لجان المحروقات الفرعية ومديري النواحي والمنطقة وكذلك التموين حتى لا يكون هناك بيع للمخصصات، مبيناً أن قيادة الشرطة تعمم كل طلب يصدر من المحروقات على كل مديري النواحي لمتابعة الطلب وإجراء الرقابة أثناء توزيع المخصصات على السرافيس.

ولفت إلى أنه يتم العمل على ترشيد المادة حتى تكون المادة موجودة دائماً في السوق لأنه نتيجة الضغوطات والحصار على سورية فإن وزارة النفط تعمل على حسن إدارة الملف حتى تكون المادة موجودة دائماً وتكون كل القطاعات تعمل في حد مقبول.

وبين الشيخ أنه يتم تغطية الطلبات من قطاع التدفئة، معتبراً أن هذا إجراء صحيح باعتبار أن الأجواء أصبحت دافئة وتم الدخول في فصل الصيف وبالتالي فإن قطاع النقل لم يتأثر في مسألة التخفيض.

وفيما يتعلق بموضوع البنزين رأى الشيخ أنه لا يوجد مشكلة في هذا الموضوع فالتخفيض كان طلبين من 19 إلى 17 طلباً.

وبين أنه يوجد حالياً في ريف دمشق 10 محطات تبيع البنزين الحر ومخصصات هذه المحطات لا تقل عن 15 بالمئة من حصة كامل طلبات المحافظة من البنزين، مؤكداً أنه تم توزيع هذه المحطات على المحاور الرئيسية لتزويد المسافرين بالمادة في حال انقطاعهم، مشيراً إلى أنه مستقبلاً عندما يكون هناك توافر للمادة فإنه من الممكن إنشاء محطات داخل المدن الرئيسية في المحافظة.

ولفت الشيخ إلى أنه يوجد حالياً في المحافظة نحو 340 محطة وقود إضافة إلى وجود 68 خزاناً وجميعها يتم تزويدها بمادة المحروقات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن