رياضة

قطبا ميلانو حافظا على موقعيهما قبل ديربي الغضب بالكأس … ثنائي باريس يواصلان التألق ويقربان فريقهما من اللقب … الريـال أطل بصورة البطل أخيراً في الأندلس

| خالد عرنوس

لم يطرأ تعديل على صدارة الدوري الإيطالي عقب فوز قطبي ميلانو وتعزيز صدارتهما قبل لقائهما المنتظر في نصف نهائي الكأس الذي يقام اليوم الثلاثاء بداية من الساعة العاشرة، وكان اليوفي رابع الترتيب تعثر على أرضه بالتعادل مع بولونيا على حين لعب نابولي الثالث مباراة قمة أمس مع روما، وفي إسبانيا كشف ريـال مدريد عن وجه البطل عندما أنزل الهزيمة الأولى بإشبيلية في ملعبه وقلب المنقلة في قمة الجولة الثانية والثلاثين مبتعداً في الصدارة وخطف جاره الأتلتي فوزاً متأخراً من ضيفه إسبانيول فأبقى على حظوظه بالمنافسة على مركز الوصيف مع برشلونة الذي لعب مباراته أمس أمام قادش، وفي الليغ آن انتزع باريس سان جيرمان فوزاً صعباً من ضيفه مرسيليا في كلاسيكو فرنسا الجماهيري بفضل تألق الثنائي نيمار ومبابي فاقترب من حسم اللقب مبكراً على حين مازالت مراكز دوري الأبطال حائرة خاصة عقب فوز نيس وخسارة رين.

صورة البطل

نجح ريـال مدريد في تقديم صورة البطل في القمة التي جمعته بإشبيلية في ملعب بيزخوان فقد نجح لاعبو كارلو أنشيلوتي في قلب الطاولة على مضيفيهم الذين أنهوا الشوط الأول بهدفين قبل أن يسجل رودريغو وناتشو وبنزيمة ثلاثة أهداف آخرها في الوقت بدل الضائع ليخرجوا بالفوز الثالث على التوالي والثاني عشر خارج أرضهم مقتربين كثيراً من حسم أمر اللقب الخامس والثلاثين، علماً أنه الفوز الثاني للفريق الملكي بعد تلقيه هدفين هذا الموسم، في حين مني إشبيلية بهزيمته الأولى على أرضه والثانية خلال ثلاث جولات أخيرة والأولى التي تهتز شباكه خلالها ثلاث مرات علماً أنه تلقى 3 أهداف أمام ليفانتي لكنه فاز بالخمسة.

من جهته استعاد أتلتيكو مدريد نغمة الفوز على حساب إسبانيول بعد مباراة عصيبة اقتنص فيها الأتلتي النقاط الثلاث في الوقت بدل الضائع بعدما لعب قرابة نصف ساعة بعشرة لاعبين ليبقي على حظوظه بالمنافسة على المركز الثاني علماً أنها المرة السابعة التي يسجل لاعبو الأتلتي أهدافاً حاسمة في الدقيقة 90 وما بعد.

وتقام الجولة الثالثة والثلاثين من الليغا بدءاً من اليوم حيث يحل الريـال ضيفاً على أوساسونا وقد انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي في حين واجهة المباريات ستكون لقاء الختام بين سوسيداد وبرشلونة وكان الذهاب انتهى كاتالونياً بنتيجة 4/2.

النتائج المسجلة – الإسباني 32

– إشبيلية × ريـال مدريد 2/3 للخاسر راكتيتش (21) لاميلا (25) وللفائز رودريغو (50) ناتشو (83) بنزيمة (90+2).

– أتلتيكو مدريد × إسبانيول 2/1 للفائز كاراسكو (52 و90+10 من جزاء) وللخاسر دي توماس (74).

– سوسيداد × بيتيس صفر/صفر.

– خيتافي × فياريـال 1/2 للخاسر إينس أونال (63) وللفائز جيرارد مورينو (7) تريغيروس (16).

– فالنسيا × أوساسونا 1/2 للخاسر باراغان (83 من جزاء) وللفائز إيزكويل أفيلا (50 من جزاء) بوديمير (74).

– بلباو × سلتا فيغو صفر/2 اسباس خونكال (11) بيلتران (37).

– غرناطة × ليفانتي 1/4 للخاسر كويادو (90+2) وللفائز دانيال غوميز (17) خوسي موراليس (56 من جزاء) مالسا (77) سولدادو (90+5).

– إلشي × مايوركا 3/صفر موجيكا (42) بيغاس (58) لي كانغ (81 بمرماه).

– ألافيس × رايو فاليكانو 1/صفر سامارتين مانو (64).

– برشلونة × قادش (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل سلبي وحيد مقابل 8 انتصارات منها خمسة للضيوف وخمسة بأهداف من الطرفين لتشهد الجولة 25 هدفاً وجاء أربعة أهداف من نقطة الجزاء وهدف بالنيران الصديقة.

– 53 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر منها 10 مرات في مباراة الأتلتي مع إسبانيول مقابل 3 صفراوات في مباراة خيتافي × فياريال، وطرد جيرمان سانشيز (غرناطة) وديفيد سيلفا (سوسيداد) بالإنذار الثاني وخرج كوندوغبيا (الأتلتي) وإيفان باليو (رايو) بالحمراء المباشرة.

– ابتعد كريم بنزيمة في صدارة الهدافين برصيد 25 هدفاً يليه راؤول دي توماس وخوان لوبيز (خوانمي) وإنيس أونال بـ15 هدفاً لكل منهم ثم ياغو اسباس خونكال وفينيسيوس جونيور بـ14 هدفاً ورابعاً سامارتين مانو بـ13 هدفاً.

مباريات الجولة 33

– الثلاثاء: مايوركا × ألافيس (8.00)، بيتيس × إلشي (10.00)، فياريـال × فالنسيا (10.30).

– الأربعاء: أتلتيكو مدريد × غرناطة (8.00)، سلتا فيغو × خيتافي (9.00)، أوساسونا × ريـال مدريد (10.30).

– الخميس: ليفانتي × إشبيلية، إسبانيول × رايو فاليكانو (8.00)، قادش × بلباو (9.00)، سوسيداد × برشلونة (10.30).

بروفة ناجحة

في السييرا A نجح ميلان وإنتر بالفوز فعززا الصدارة للأول والوصافة للثاني فأبقيا على المنافسة الثنائية على اللقب في حين الثالث نابولي لعب أمس في ختام الجولة 32 وبانتظار الجولة القادمة التي يواجه فيها الفريقان امتحانين صعبين أمام قطبي العاصمة فإنهما يخوضان نسخة جديدة من ديربي الغضب الليلة بداية من الساعة العاشرة وذلك في إياب نصف نهائي الكأس الذي يجمع في نصف نهائيه الثاني غداً فريقي يوفنتوس مع فيورنتينا في التوقيت ذاته وكان لقاء الذهاب انتهى سلباً، ويطمع الفريقان بالثنائية وخاصة أنها فرصة للعودة إلى منصات التتويج عبر المسابقة الثانية في الكالشيو، فالإنتر حامل اللقب 7 مرات آخرها 2011 في حين ميلان فاز بلقبه الخامس قبل نحو عقدين، وتحمل المواجهة بين الجارين الرقم 27 على مستوى الكأس والغلبة للروزنييري بعشرة انتصارات مقابل 8 للنييرازوري و8 تعادلات وآخرها في ربع نهائي العام الماضي عندما فاز إنتر بنتيجة 2/1، وكان ميلان فاز بالنهائي الوحيد الذي جمعهما بنتيجة 2/صفر عام 1977، ويتقدم الإنتر على المستوى العام للديربي بواقع 84 فوزاً في كل المسابقات مقابل 78 لميلان و69 تعادلاً آخرها في ذهاب الموسم الحالي من السييرا A قبل أن يفوز إنتر إياباً 2/1.

النتائج المسجلة – الإيطالي 33

– ميلان × جنوى 2/صفر لياو (11) ميسياس (87).

– سيبيزيا × إنتر ميلانو 1/3 للخاسر ماغيوري (88) وللفائز برزوفيتش (31) لاوتارو (73) ألكسيس سانشيز (90+3).

– يوفنتوس × بولونيا 1/1 للأول فلاهوفيتش (90+5) وللثاني أرناوتوفيتش (52).

– لازيو × تورينو 1/1 للأول إيموبيلي (90+2) وللثاني بيليغري (56).

– كالياري × ساسولو 1/صفر أليساندرو ديولا (42).

– فيورنتينا × فينيسيا 1/صفر لوكاس توريرا (30).

– سامبدوريا × ساليرنتانا 1/2 للخاسر كابوتو (32) وللفائز فازيو (4) إيدرسون (6).

– أودينيزي × إيمبولي 4/1 للفائز إسمالي (7 بمرماه) دولوفيو (52) بوسيتو (79) سامادزيتش (87) وللخاسر بينامونتي (70 من جزاء).

– نابولي × روما، أتلانتا × هيلاس فيرونا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل 6 انتصارات منها 4 لأصحاب الأرض وثلاثة بنتائج نظيفة وشهدت الجولة تسجيل 20 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وآخر من علامة الجزاء.

– 39 بطاقة صفراء شهدتها المباريات الثماني منها 8 مرات في مباراتي يوفنتوس × بولونيا وسامبدوريا × ساليرنتانا مقابل صفراوين في مباراة سيبيزيا × إنتر ميلانو، وطرد غاري ميديل (بولونيا) بالإنذار الثاني في حين خرج زميله آداما سومورو بالحمراء المباشرة.

– عزز شيرو إيموبيلي صدارته للهدافين برصيد 25 هدفاً تلاه دوشان فلاهوفيتش بـ23 هدفاً وجاء ثالثاً جيوفاني سيميوني بـ16 هدفاً ثم لاوتارو مارتينيز وتامي إبراهام بـ15 يليهما دومينيكو بيراردي بـ14 هدفاً.

مبابي ونيمار

اقترب سان جيرمان من حسم اللقب بتوقيت مبكر بعدما فاز على ضيفه مرسيليا في الكلاسيكو الفرنسي بعد مباراة صعبة ومثيرة وخشنة قلت فيها الفرص ولعب خلالها ثنائي الباريسي (نيمار ومبابي) دور البطولة بعدما سجلا هدفي الفوز، الأول في الدقيقة 12 والثاني عبر ركلة جزاء في الدقيقة 45+5 في حين سجل كاليتا كار هدف مرسيليا بعد نصف ساعة من البداية، ليخرج المتصدر بفوز ثالث على التوالي وخامس عشر في ملعبه في حين نجح مبابي بتعزيز صدارته للهدافين بعدما سجل هدفه السادس في ثلاث مباريات أخيرة حاله حال زميله البرازيلي نيمار، في حين تلقى مرسيليا خسارته الأولى بعد ثلاثة انتصارات متتالية وهي الثالثة خارج فيلدروم، وبذلك أصبح الباريسي على بعد 4 نقاط فقط من حسم اللقب العاشر بتاريخه.

النتائج الكاملة – الفرنسي 32

سان جيرمان × مرسيليا 2/1، رين × موناكو 2/3، ليل × لنس 1/2، نيس × لوريان 2/1، نانت × أنجيه 1/1، تروا × ستراسبورغ 1/1، مونبيلييه × ريمس صفر/صفر، ميتز × كليرمون 1/1، ليون × بوردو 6/1، سانت إيتيان × بريست 2/1.

حصيلة الليغ آن

– 4 تعادلات أحدها سلبي وثلاثة بنتيجة 1/1 مقابل 6 انتصارات سجل فيها الجميع وانتهت منها أربعة بنتيجة 2/1 فشهدت الجولة تسجيل 30 هدفاً جاء خمسة منها من ركلات جزاء.

– 34 مرة ظهر اللون الأصفر منها 7 مرات في قمة سان جيرمان × مرسيليا في حين غابت البطاقات عن لقاء ليون مع بوردو ووحده طرد إبراهيما تياتي (ميتز) بالحمراء المباشرة.

– عزز كليان مبابي صدارته للهدافين برصيد 22 هدفاً يليه الثنائي وسام بن يدر (موناكو) ومارتين تيرير (رين) ولكل منهما 19 هدفاً يليهما غايتان لابورد (رين) وموسى ديمبيلي (ليون) بـ14 هدفاً ثم جوناثان ديفيد (ليل) بـ13 هدفاً.

قمتان فرنسيتان

وتقام يوم غدٍ الأربعاء مباريات الجولة 33 من الدوري الفرنسي ويلتقي في أهمها فريقا موناكو مع نيس في قمة خاصة بالصراع على المراكز المؤهلة لدوري الأبطال فهما سادس ورابع الجدول على التوالي والفارق لايتجاوز نقطة واحدة عقب عودة نيس للانتصارات في حين موناكو سجل فوزه الرابع على التوالي، وكان الفريقان تعادلا ذهاباً 1/1، ولا تقل مواجهة ستراسبورغ مع رين أهمية فالأول خامس الترتيب لم يخسر في 10 جولات أخيرة والثاني يحتل المركز الثالث بتلقيه خسارة أولى بعد 7 مباريات وكان رين فاز ذهاباً بهدف.

مباريات الجولة 33

– الأربعاء: موناكو × نيس، ريمس × ليل، بوردو × سانت إيتيان، لوريان × ميتز، تروا × كليرمون (8.00)، أنجيه × سان جيرمان، مرسيليا × نانت، ستراسبورغ× رين، بريست × ليون، لنس × مونبيلييه (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن