الأخبار البارزةشؤون محلية

مدير كهرباء الرقة: بدء تزويد غرب الرقة بالكهرباء والشبكة تحتاج إلى 66 محولة لتغذية 6 آلاف مشترك … وزير الكهرباء لــ«الوطن»: نعمل على توفير كل ما تحتاجه الشبكة لتأمين الكهرباء في ريف الرقة الغربي المحرر

| محمود الصالح

كشف وزير الكهرباء غسان الزامل عن البدء في تغذية ريف الرقة الغربي المحرر بالتيار الكهربائي اعتبارا من بداية الشهر الجاري، بعد أن تم تأمين ما يحتاجه هذا الريف من خلال محطة سد الفرات.

وأكد وزير الكهرباء في تصريح لــ«الوطن» أن الوزارة تعمل على توفير ما تحتاجه تلك المنطقة من المحولات لجميع مراكز التحويل في الريف المحرر، منوهاً بأن الوزارة تعطي الأولوية في توفير الكهرباء للمواطنين، وقال: كانت العقبة الأساسية في طريق توفير الكهرباء لأبناء ريف الرقة الغربي المحرر هي مصدر التغذية، والآن تم حله، وبدأت بشكل فعلي عمليات التغذية لمحطة المياه الرئيسية وعدد من المناطق.

ووعد الزامل بتأمين المحولات التي تحتاجها الشبكة في ريف الرقة، وفق ما هو متوافر بشكل مباشر، على أن يتم استكمال تامين جميع المحولات في الفترة القادمة.

المدير العام للشركة العامة لكهرباء محافظة الرقة عبد الكريم العلي أكد لــ«الوطن» أن عمليات تزويد ريف الرقة الغربي المحرر بدأت في المواقع التي فيها محولات، لأن جميع المحولات في تلك المناطق كانت قد تعرضت للتخريب والسرقة، خلال وجود المجموعات الإرهابية فيها، ما حرم الأهالي سنوات طويلة من الكهرباء، حيث كانت عمليات تشغيل المقرات الرئيسية ومحطة المياه يتم من خلال مولدات تعمل على الديزل.

وبين العلي أن حاجة ريف الرقة الغربي المحرر من مختلف أنواع المحولات 66 محولة، وهذه كافية لتوفير الكهرباء لأكثر من ستة آلاف مشترك في تلك المنطقة جميعهم اشتراكات منزلية، نظراً لعدم وجود اشتراكات زراعية في الريف الغربي بسبب وجود مشاريع الري الحكومية التي تأخذ مياهها من بحيرة الأسد.

وأشار مدير الكهرباء إلى أن نسبة جاهزية الشبكة بشكل عام جيدة، ويمكن ترميم المحاور التي سرقت منها الأكبال من خلال ما هو متوافر لدى الشركة، وكذلك المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الطاقة الكهربائية لن تتأخر في توفير ما تحتاجه الشبكة في حال الاضطرار إلى تأمين بعض أنواع الأكبال، أو الاكسسوارات اللازمة لتشغيل الشبكة.

وكانت «الوطن» قد سلطت الضوء مرات عديدة على هذا الموضوع استجابة لشكاوى أبناء الريف الغربي المحرر، وذكر مدير كهرباء الرقة في تصريح سابق لــ«الوطن» انه لم تكن هناك حلول لتوفير الكهرباء في ذلك الوقت على الرغم من المحاولات الكثيرة التي بذلت لوصل شبكة المنطقة الغربية مع مأخذ سد الفرات كما كان عليه الحال قبل الأزمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن