عربي ودولي

الدفاع الروسية حذرت من مخططات استفزازية يعدها النظام الأوكراني في عيد الفصح … الكرملين: المفاوضات مع كييف لا تسير بشكل جيد

| وكالات

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن المفاوضات بين روسيا والنظام في كييف لا تسير بشكل جيد بسبب موقفه غير الثابت والمتغير بشأن النقاط المتفق عليها، في حين حذرت الدفاع الروسية من مخططات استفزازية يعدها النظام الأوكراني في عيد الفصح، بينما أكدت الطوارئ الروسية تسليم أكثر من 700 طن مساعدات لسكان دونباس وأوكرانيا.
وحول رد فعل الكرملين على تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بشأن مفاوضات كييف مع موسكو، قال بيسكوف في تصريح صحفي: لا نريد نشر تلك الجوانب التي تمت مناقشتها خلال المفاوضات، وأضاف: إن ديناميكية التقدم في المفاوضات الروسية الأوكرانية لا تسير بشكل جيد، مشيراً إلى أن الجانب الأوكراني غالباً ما يغير موقفه بشأن القضايا التي سبق الاتفاق عليها بالفعل.
وقال: العملية العسكرية الخاصة مستمرة، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال مؤخراً: إنها تسير وفقاً للخطة التي تم وضعها، وفي الوقت نفسه، تتواصل الاتصالات على مستوى الخبراء في إطار عملية المفاوضات.
في غضون ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن لديها معلومات تؤكد أن كييف تخطط، وبدعم من الدول الغربية، لارتكاب استفزازات من خلال قصف الكنائس الأرثوذكسية في عدد من المناطق الأوكرانية في عيد الفصح.
وحسب وكالة «تاس» قال رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني في روسيا الاتحادية، العقيد ميخائيل ميزينتسيف، في تصريح أمس الإثنين: وفقاً لمعلومات موثوقة بحوزتنا، فإن نظام كييف، وبدعم من عدد من الدول الغربية، يستعد للقيام باستفزازات وحشية للتسبب في سقوط العديد من الضحايا في مناطق زابوروجيه ونيكولايف وأوديسا وسومي وخاركوف.
وأوضح ميزينتسيف أن أكثر من 70 مجموعة متنقلة من الكتائب الأوكرانية القومية المتطرفة تنقلت في شاحنات صغيرة ومركبات على الطرق الوعرة، مزودة بقذائف الهاون ما يسمى بـ«الهاون المتجول» لتنفيذ الاستفزازات.
وأضاف: إنه تم إنشاء هذه المجموعات «بهدف قصف المعابد والكنائس الأرثوذكسية ليلة عيد الفصح ( 23 نيسان)، لاتهام العسكريين الروس بارتكاب أعمال قتل جماعي ضد المدنيين في هذا العيد المقدس للمؤمنين».
إلى ذلك أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة تواصل عمليتها الخاصة لحماية سكان دونباس، مشيرة إلى أن صواريخ جوية عالية الدقة دمرت 16 منشأة عسكرية أوكرانية خلال ليل أول أمس الأحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن