شؤون محلية

حمص تستعد لموسم الحرائق … رئيس دائرة الحراج لـ«الوطن»: تعزيل الطرق الحراجية وزيادة عدد نقاط مراقبة الحرائق

| حمص - نبال إبراهيم

وضعت محافظة حمص بالتعاون مع مديرية الزراعة والدفاع المدني وفوج الإطفاء خطة الإجراءات الاستباقية والتدابير الاحترازية استعداداً لموسم الحرائق في الأراضي الزراعية والمناطق الحراجية مع اقتراب فصل الصيف.

وأكد رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة حمص عامر شعبان لـ«الوطن» وضع الإجراءات التنفيذية لخطة الحرائق في المديرية والتي سيتم البدء بتنفيذها مطلع أيار القادم والمتضمنة دعم البنية التحتية من مسالك وطرق حراجية وخطوط نار من خلال ترميم وقش وتعزيل الطرق الحراجية بطول 735 كم في كل من غابات القصير والشومرية والناصرة وطريق الشام والفوسفات وتلكلخ وطريق طرطوس وكفرنان.

وأشار إلى وضع نقاط التزود بالمياه ومراكز الإطفاء على امتداد المحافظة بجهوزية تامة، منوهاً بوجود 18 صهريج إطفاء للتدخل السريع أثناء حدوث الحرائق موزعة على 8 نقاط مع 149 عامل إطفاء دائماً ومؤقتاً و5 سيارات لنقل العمال، إضافة لوجود 3 صهاريج دفاع مدني للمؤازرة في نقاط الرستن والقصير وتلدو.

ولفت شعبان إلى زيادة عدد نقاط مراقبة الحرائق هذا العام 7 نقاط لتصبح 39 نقطة مراقبة بعد أن تم إحداث 32 نقطة مراقبة العام الماضي، موزعة على مختلف أنحاء المحافظة في معظم المناطق الحراجية والزراعية.

من جانبه أشار مدير الدفاع المدني في حمص العميد غياث عاقل لـ«الوطن» إلى أنه تم وضع جميع الآليات والمعدات الفنية والعتاد والعناصر على أهبة الاستعداد وبجهوزية تامة على مدار الـ24 ساعة ضمن الخطة لتجنب الحرائق، لافتاً إلى أنه تم تقسيم المحافظة إلى 5 قطاعات شمالي وغربي وجنوبي وشرقي وقطاع تدمر.

وأكد أنه تم وضع عدد من الصهاريج وسيارات الإطفاء في كل من المخرم وشين والرستن والقصير مع بعض المعدات الهندسية، بالإضافة إلى زيادة عدد العمال والعناصر مع مضخات ظهرية والعمل جارٍ على صيانة الآليات بشكل مستمر والتعاون مع مؤسسة المياه والكهرباء للمؤازرة السريعة في حال الحاجة، مشدداً على ضرورة توعية المواطنين عبر وسائل الإعلام لتجنب الحرائق والإبلاغ عنها فور حدوثها.

وكان محافظ حمص بسام بارسيك قد عقد اجتماعاً موسعاً الأسبوع الماضي ضم جميع مديري الجهات المعنية من الدفاع المدني وفوج الإطفاء والزراعة والخدمات الفنية ومديري المناطق والنواحي ورؤساء الوحدات الإدارية بحضور قائد شرطة المحافظة لمناقشة كل التدابير الاحترازية منعاً لوقوع الحرائق والاستعداد لها في حال وقوعها ووضع جميع التجهيزات والآليات والعناصر بجاهزية دائمة وعلى أهبة الاستعداد.

وشدد المحافظ خلال الاجتماع على ضرورة تأمين جميع مستلزمات آليات الدفاع المدني وفوج الإطفاء ووضع خطة محددة لتوزيع وانتشار هذه الآليات في الأماكن المعرضة للحرائق كخطوة استباقية وخاصة مع اقتراب جني محصول القمح والشعير، مشيراً إلى تقسيم المحافظة إلى قطاعات وتحديد الأماكن المناسبة لإقامة نقاط المراقبة في كافة المناطق وتحديد برنامج مناوبات، لافتاً إلى أهمية التنسيق والتعاون مع المجتمع المحلي في الوحدات الإدارية من أجل تحديد فرق من المتطوعين للمساعدة في إطفاء الحرائق، فضلا عن التعميم على جميع رؤساء الوحدات الإدارية باتخاذ كافة التدابير الوقائية للحد من مسببات الحرائق لجهة حراثة الأراضي وإزالة النفايات والأعشاب اليابسة حول الأراضي الزراعية والطرق المركزية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن